روابط للدخول

الحملة الانتخابية تبدأ رسميا يوم الاربعاء، وزير الدفاع حازم الشعلان يعتبر إيران عدو العراق الاول و يتهمها مع سوريا بالتعاون مع التمرد، الاعلان عن بدء محاكمات اقطاب النظام السابق الاسبوع المقبل


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام، اهلا بكم في ملف العراق

من العناوين الرئيسية:
الحملة الانتخابية تبدأ رسميا يوم الاربعاء
ووزير الدفاع حازم الشعلان يعتبر إيران عدو العراق الاول ويتهمها مع سوريا بالتعاون مع التمرد.
والاعلان عن بدء محاكمات اقطاب النظام السابق الاسبوع المقبل، واول الماثلين امام المحكمة هو علي حسن المجيد

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

الخامس عشر من كانون الاول هو موعد بدء الحملة الانتخابية رسميا في العراق. اليوم أيضا هو آخر موعد لتقديم قوائم المرشحين الذين سيتنافسون على 275 مقعدا في الجمعية الوطنية الجديدة.
بول بريمر الحاكم المدني الأميركي العام السابق في العراق قال لفضائية السي أين اين ان الإرهابيين لا يريدون ان تنظم هذه الانتخابات ثم توقع تزايد أعمال العنف من الآن وحتى الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
رئيس الوزراء أياد علاوي عقد مؤتمرا صحفيا في بغداد صباح الاربعاء أعلن فيه مشاركته في السباق الانتخابي مؤكدا على قدرة العراق على مواجهة التحديات وتجاوز الصعاب من اجل صنع مستقبل اكثر اشراقا. قائمة علاوي تضم 240 اسما.
علاوي قال:
من القوائم الانتخابية الاخرى قائمة الائتلاف العراقي الموحد الذي يدعمه المرجع الشيعي آية الله علي سستاني وتضم احزابا وشخصيات مستقلة.
يذكر ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كانت قد اعلنت ان ما يزيد على سبعين حزبا وكيانا سياسيا سجلت نفسها لدى المفوضية بينها حركات سنية منها الحزب الإسلامي العراقي الذي طرح قائمة تضم 275 اسما.
من جانبه اعلن سعد صالح جبر رئيس حزب الامة ورئيس التجمع من اجل العراق رعد مولود مخلص، اعلنا الانسحاب من الانتخابات بتبرير عدم توفر الظروف الامنية الملائمة وعدم مشاركة عموم الشعب وعدم انتشار الوعي الكافي بالانتخابات لدى الشعب.
رعد مولود مخلص قال:

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في العراق.
في حديث للصحفيين اتهم وزير الدفاع حازم الشعلان دول الجوار إيران وسوريا بدعم الارهاب في العراق واتهم إيران بمساندة الجماعة التي يقودها ناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي.
الشعلان اعتبر إيران العدو الاول للعراق وأوضح أن السلطات العراقية حصلت على معلومات عن دور إيران بعد اعتقال زعيم جماعة ارهابية تسمي نفسها جيش محمد الشهر الماضي في الفلوجة واتهم في حديثه صباح الاربعاء وكلاء المخابرات الايرانية والسورية بالتعاون مع الزرقاوي مضيفا ان البلدين شاركا في التدريب والتمويل.
الشعلان أوضح ان هذه الجهات تقاتل العراق لان العراق يريد بناء الديمقراطية والحرية حسب قول نقلته وكالة اسوشيتيد بريس.
يذكر ان رئيس الوزراء أياد علاوي اعلن في الخامس عشر من تشرين الثاني اعتقال زعيم جيش محمد واسمه مؤيد احمد ياسين المعروف أيضا باسم أبو احمد. علاوي اعلن في ذلك الوقت ان الجماعة معروفة بتعاونها مع جماعة أبو مصعب الزرقاوي والقاعدة والموالين للنظام السابق وأنها اعلنت مسؤوليتها عن مقتل عدد من العراقيين والعرب والاجانب وقطع رؤوسهم.
الجيش الأميركي اعتبر في وقت سابق جيش محمد مظلة لوكلاء مخابرات سابقين وافراد في الجيش ومسؤولين في الأمن واعضاء في حزب البعث.

إيران من جانبها اعتبرت اتهامات الشعلان ضربا من الدعاية لغرض الاستهلاك الداخلي كما جاء على لسان عبد الله رمضان زادة الناطق باسم الحكومة الايرانية مضيفا ان المسؤولين العراقيين يعرفون جيدا ان إيران ساهمت في امن العراق واستقراره كجزء من مصلحتها الوطنية.

على صعيد آخر، اعلن الشعلان أيضا ان علي حسن المجيد، أحد اقطاب النظام السابق، المعروف باسم علي كيمياوي، سيكون أول متهم يمثل امام المحكمة العراقية الخاصة مضيفا ان المحاكمة ستبدأ الاسبوع المقبل وتستمر حتى منتصف كانون الثاني. رئيس الوزراء أياد علاوي كان قد أعلن يوم الثلاثاء ان رموز نظام صدام حسين سيبدأون المثول امام المحكمة اعتبارا من الاسبوع المقبل.
الكويت التي اجتاحتها قوات النظام السابق جهزت من جانبها ملفا خاصا بها ستقدمه إلى المحكمة العراقية المختصة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

الكويت

في حزيران المقبل تستضيف دبي فعالية تهدف إلى دعم اعمار العراق وتنميته الاقتصادية وحركة الاستثمار والتجارة فيه. وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب قال في مؤتمر صحفي في بغداد صباح الاربعاء " هذه التظاهرة ستعرف بفرص التجارة والاستثمار في العراق في ظل مستقبل حر ومستقل " ثم عبر النقيب عن امله في توفر فرص كبيرة وفي توافد المستثمرين على العراق.

إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:

قتل ثلاثة جنود بولونيين في حادث سقوط مروحية قرب كربلاء وجرح في هذا الحادث اربعة جنود ايضا.

في البصرة وقع عدد من اعمال العنف منها انفجار عبوات ناسفة وتعرض دورية للشرطة إلى هجوم. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
البصرة

في كركوك تم إلقاء القبض على عدد من الاشخاص لاجراء تحقيق معهم. هذا الخبر وتفاصيل أخرى في التقرير التالي:
كركوك

على الحدود العراقية الاردنية انفجرت سيارة مفخخة وليست هذه هي المرة الاولى تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:
عمان.

ننتقل الآن إلى مدينة الموصل لنتابع الاوضاع الامنية فيها في الرسالة الصوتية التالية:
الموصل

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG