روابط للدخول

رئيس الوزراء اياد علاوي يكشف إنه بعث اخيرا برسالة الى الرئيس بشار الاسد تتضمن معلومات دقيقة عن تسلل ارهابيين من سوريا الى العراق


حسين سعيد

***)
كشف رئيس الوزراء اياد علاوي إنه بعث اخيرا برسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد تتضمن معلومات دقيقة عن تسلل ارهابيين من سوريا الى العراق بيد انه اكد انالتسلل لا يتم بعلم القيادة السورية.
واكد امام جلسة عقدها المجلس الوطني رغبة العراق في اقامة علاقات جيدة ومتينة مع دول الجوار تقوم على التعاون المشترك وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
وقال انه سيقوم بزيارة الى كل من ايران وتركيا وباكستان مشيرا الى ان زيارته الاخيرة التي شملت كلا من الأردن وألمانيا وروسيا تركزت في اطار خدمة العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة.

***)
اعلن وزير الدفاع البولندي يرزي شمايزينسكي ان بلاده ستخفض عدد قواتها في العراق من الفين وخمسمئة حاليا إلى الف وسبعمئة ابتداء من شباط المقبل.
وكانت الحكومة البولندية اعلنت إنها تخطط لخفض وجودها العسكري في العراق بعد الانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.

***)
توقع الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان الاميركية المشتركة خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان تبدأ في غضون ايام العائلات التي هربت من الفلوجة قبل الحملة الاخيرة على المدينة الشهر الماضي بالعودة اليها رغم القتال المتقطع هناك.
وقال مايرز ان عديد القوات الاميركية في العراق سيبقى على ما هو عليه بعد
الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني المقبل، موضحا ان الاحداث على الارض ستحدد ما اذا كانت هناك ضرورة لتخفيضها.
يشار الى ان الجيش الاميركي عزز قواته في العراق بنحو اثني عشر الف عنصر ليصل عديدها الى مئة وخمسن الفا.

***)
نقلت تقارير عن مصدر في شرطة البصرة إن مسلحين هاجموا حافلات تنقل منسبين من شرطة البصرة كانوا في طريقهم الى بغداد وقد قتل العديد من ضباط الشرطة خلال الهجوم.
وقال المصدر ان الشرطة وقعت في كمين بالقرب من سلمان باك وان عددا منهم قتل.

***)اعتقلت كتيبة جرذان الصحراء التابعة للقوات البريطانية في البصرة ثلاثة مسلحين وضبطت سيارة محملة بالأسلحة في منطقة خور الزبير.
وقال بيان للقوات البريطانية ان السيارة التي ضبطت كانت محملة بأسلحة خفيفة وبنادق وصواريخ وقاذفات.
واوضح البيان ان القوات البريطانية سلمت السيارة والأشخاص الثلاثة الى قوات الحرس الوطني العراقي لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم.

***)اعلن وزير حقوق الانسان بختيار امين في تصريحات للصحافيين خلال زيارته المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف انه جرى اكتشاف مئتين وثلاثة وثمانين مقبرة جماعية منذ اطاحة نظام صدام متوقعا العثور على المزيد.
وردا على سؤال حول ما اذا كان قد زار صدام في سجنه وما اذا كان الاخير يأكل بشكل جيد قال الوزير لماذا لا تسألون عما اذا كان الشعب العراقي يأكل جيدا، مؤكدا ان صحة صدام جيدة، وان وزنه زاد في السجن خمسة كيلوغرامات.
واوضح أمين ان مؤتمرا دوليا سيعقد في العاصمة الاردنية عمان الشهر المقبل لبحث مسألة قبور العراق الجماعية واختفاء نحو مليون عراقي خلال الحقبة البعثية مضيفا ان العراق يخطط لانشاء مركز وطني للمفقودين.

***)وقع وزير الداخلية الاردني سمير الحباشنة والسفير الاسترالي الى الاردن جون تيلمان في عمان اليوم مذكرة تفاهم تسهل الحكومة الاردنية بموجبها لافراد من الشرطة الاسترالية تدريب مجموعات من الشرطة العراقية على الاراضي الاردنية.
يشار الى ان مجموعات من الجيش والشرطة العراقية وكوادر مدنية تعمل في مختلف مؤسسات القطاع العام في العراق تتلقى التدريب في الاردن لتاهيلها ورفع كفاءتها في مجالات اختصاصها وفق برامج اعدت لهذه الغاية.

***)اعلنت بريطانيا انها ستستدعي تسعمئة جندي من قوات الاحتياط تمهيدا لارسالهم للخدمة الى العراق.
وابلغ وزير الدولة في وزارة الدفاع البريطانية ايفور كابلين مجلس العموم البريطاني ان هذه الخطوة ستؤدي الى زيادة عدد الجنود البريطانيين في العراق الذين يعملون بدوام جزئي من سبعمئة وخمسين الى ألف بحلول شهر ايار من العام المقبل.
واوضح انه سيتم البدء في ارسال الجنود الذين سيتم اختيارهم للخدمة الى العراق في نيسان المقبل وان مدة خدمتهم ستكون ستة اشهر.

***)اعرب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد عن شكره لرئيس كوريا الجنوبية روه مو هيون على زيارة العراق لتفقد القوات الكورية المرابطة في شمال العراق.
ونقلت وكالة انباء كوريا الجنوبية /يونهاب/ عن وزير الدفاع الكوري الجنوبي يوون كوانغ انغ قوله ان تصريحات رامسفيلد جاءت خلال اتصال هاتفي بينه وبين الرئيس الكوري الجنوبي موهيون.

على صلة

XS
SM
MD
LG