روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
العراق بلا كهرباء ومعارك في الفلوجة و7 قتلى أميركيين.
الياور يجدد هجومه على سوريا وإيران.

--- فاصل ---
صحيفة (الحياة) اللندنية تنفرد ابتداء من اليوم بنشر تحقيقات من مدينتي الزرقاء والسلط الأردنيتين عن أبو مصعب الزرقاوي وجماعته. وفي التحقيق الذي نشرته اليوم تنقل عمن تصفهم بقريبين من محمد الخلايلة (أي أبو مصعب الزرقاوي) التقاهم مراسلها في مدينة الزرقاء أن منفذ العملية الانتحارية التي أودت بحياة قائد "المجلس الأعلى للثورة الإسلامية" في العراق السيد محمد باقر الحكيم هو ياسين جراد، وهو أردني من الزرقاء ووالد الزوجة الثانية لـ"الزرقاوي". وربط هؤلاء القريبون بين هذه المعلومات وقيام "الزرقاوي" في الأسابيع الماضية بتهريب زوجته الثانية وأولاده من الأردن إلى العراق، تحسباً لاحتمالات انتقامية. وأشار اكثر من مصدر أصولي في الأردن إلى أن "أبو مصعب" يعيش الآن في العراق مع زوجتيه (الأولى شرق أردنية والثانية أردنية من اصل فلسطيني)، وان غالبية أبنائه منهما، وهو أمر يتطلب قدراً من الراحة في الحركة والتنقل. ونقل ناشطون في التيار السلفي الجهادي في الأردن عن أبناء تيارهم الذين "خرجوا للجهاد" في العراق أن كثيرين منهم تزوجوا هناك من عراقيات، بحسب ما ورد في التحقيق المنشور بصحيفة (الحياة) اللندنية.
--- فاصل ---
حسين فواز كتب في صحيفة (السفير) البيروتية يقول:
"أفرزت حرب الخليج الثالثة تداعياتٍ مختلفةً؛ كانت لها آثارٌ بالغة على المنطقة العربية، ووضعت الدول العربية في اختبار صعب إزاء التعامل مع مرحلة جديدة وهي مرحلة ما بعد صدام، وما شكل الاحتلال الأميركي للعراق من نمط جديد في السياسة الدولية تبنته الإدارة الأميركية في تعاملها مع العالم الخارجي في إطار خوضها حربها ضد الإرهاب. وعشية الاستعدادات والتحضيرات العسكرية الأميركية لغزو العراق، استدركت القيادة السورية خطورة هذه المرحلة ... ولم تتردد دمشق في اتخاذ موقف صارم وثابت ورافض للحرب، حيث وصفتها بعملية السطو المسلح، على لسان وزير خارجيتها فاروق الشرع.
ومذ تلك اللحظات أخذت العلاقات السورية الأميركية بالتفاقم، وذلك إثر الضغوطات الأميركية المتواترة والمتتالية، في محاولات لإجبار دمشق على تقديم المزيد من التعاون الأمني في ما يخص المسألة العراقية، على الرغم من التعاون البالغ المقدَّم من قبل القيادة السورية للإدارة الأميركية في مكافحة الإرهاب"، على حد تعبير كاتب المقال حسين فواز في صحيفة (السفير) البيروتية.
--- فاصل ---
عرض الصحف المصرية من مراسلنا أحمد رجب.
(القاهرة)
--- فاصل ---

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG