روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعه اخرى للصحف العربيه الصادره هذا اليوم والتي سنطلع فيها على ابرز مانشرته الصحف اللبنانية والاردنية عن الشان العراق .
ونبداها بابرز عناوين الصحف اللبنانية
السيستاني يحض على مشاركة الجميع وحزب سني يلوّح بالمقاطعة اذا لم تتأجل الانتخابات
الشريف علي يعلن لائحة مكتملة وينتقد الحكومة
أعضاء ديموقراطيون في الكونغرس يريدون إجابات شافية حول مصدر أموال صدام
تدني شعبية كويزومي بعد التمديد للقوات اليابانية في العراق
........................فاصل.....................
صحيفة المستقبل اللبنانية في تقرير لها حول الانتخابات العراقية كتبت تقول ان الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فريد ايار قال في بيان ان المفوضية احيطت علما بوجود صعوبات تعترض قيام العراقيين المقيمين في كندا وسوريا والمانيا بالمشاركة في الانتخابات. واوضح ان "المنظمة الدولية للهجرة أبلغت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بأن بعض الصعوبات باتت تواجهها بشأن توقيع مذكرات التفاهم مع عدد من البلدان المقرر فتح مراكز للانتخابات فيها مما يعني إمكانية عدم حصول انتخابات في بعض الدول المختارة".
واكد ايار ان "سياسة الحكومة الكندية أظهرت عدم إمكانية إقامة انتخابات أجنبية على أراضيها وهي ابدت عند مفاوضتها مع المنظمة الدولية للهجرة قلقها من الأمور الأمنية وهذه الأمور من الممكن ان تؤخر محادثات مذكرة التفاهم او تخرجها عن مسارها" وهي تفضل التصويت اما عن طريق البريد او عن طريق السفارات مما يتعارض وسياسة المفوضية والأمم المتحدة باستحالة اجراء تصويت بريدي في الوقت الحاضر للعراقيين لأسباب فنية كثيرة".
وبحسب تقديرات المنظمة الدولية للهجرة فان عدد العراقيين الموجودين في كندا يقدر بنحو 36 ألف عراقي، وأكبر تجمع لهم هو حول مدينة تورنتو.
وبين ايار ان " الحكومة السورية طلبت بأن تقوم السفارة العراقية في دمشق بتولي أية مفاوضات مستقبلية، كما قال مسؤولو الوزارة لان التصويت يمكن ان يتم فيها".
وأشار تقرير المنظمة الدولية للهجرة الى ان عدد المواطنين العراقيين المتواجدين على الأراضي السورية أعلى من الرقم الذي كان متوقعاً في البداية حيث يصل العدد الى 500 الف نسمة في الوقت الحاضر.
وقال ايار "أما في المانيا، فقد أظهر التقرير المرفوع من المنظمة الدولية الى المفوضية العليا بأن السلطات الالمانية اشارت الى أن هذه الانتخابات يمكن ان تنفذ فقط بواسطة البريد حيث تعتبر تلك السلطات بأن الانتخابات الشخصية الى مراكز الاقتراع ستكون خطرة جداً وبالتالي فهي غير واقعية لاسيما بعد كشف محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي في 3 كانون الاول (ديسمبر) في برلين".
وأوضح ايار ان الحكومة الالمانية طلبت من المفوضية العليا للانتخابات "أخذ الاعتبارات الأمنية التي ابداها المسؤولون الالمان بعين الاعتبار". وبحسب تقرير منظمة الهجرة فأن عدد العراقيين المتواجدين على الأراضي الالمانية يبلغ حوالي 85 ألف نسمة واكبر تجمع لهم حول مدينة ميونيخ كما توجد تجمعات سكانية كبرى في مدينة كولونيا وفي جنوب غرب البلاد.
........................فاصل..............................
والان نتابع ابرز ما نشر عن الشان العراقي في الصحف الاردنية الصادره هذا اليوم من خلال مطالعه مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
........................فاصل ................
وبهذا مستمعينا الاعزاء وصلنا الى نهايه جولتنا على صحف عربيه صادرة في لبنان والاردن, شكرا لمتابعتكم وارجوا ان تقضوا اوقاتا طيبه مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG