روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


فارس عمر

فريال: مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم في جولتنا اليومية على صحف عربية تناولت الشأن العراقي في معالجاتها. كما أُرحب بمعد الجولة لهذه الساعة فارس عمر. ونستهل جولتنا بأبرز عناوين صحف عربية صادرة في الخليج:

(فاصل)
ـ مقتل جندي اميركي في الانبار
ـ باول يطالب دمشق بمنع المتسللين من دخول العراق
ـ الغضبان: يخربون النفط بهدف ارجاء الانتخابات
ـ قائمتان للحزبين الشيوعي والاسلامي العراقي
فريال: ونبقى مع قراءة في صحف الخليج. فارس ماذا اخترتَ لنا.
في تقرير من بغداد بعنوان "القطاع المصرفي العراقي يمتلك ملياري دولار فقط"تكتب صحيفة "البيان" الاماراتية ان وزارة التخطيط والتعاون الانمائي العراقية كشفت عن وجود ضعف في قُدرات القطاع المصرفي ، مما اثر سلبا على الاقتصاد العراقي، فضلا عن وجود ضعف كبير في شركات التأمين العامة والخاصة.
وتنسب الصحيفة الى مصدر وصفته بالمخول في الوزارة ، "إن موجودات القطاع المصرفي العراقي تبلغ ملياري دولار فقط، مما يعكس الدور الضعيف للبنوك في الاقتصاد الوطني.. كما يمتلك الجهاز المصرفي نظام دفع ضعيفا وتسهيلات ائتمانية ضئيلة ، بحسب قول المصدر.
واوضح المصدر لصحيفة "البيان" الاماراتية ان الجهاز المصرفي يتكون من البنك المركزي واربعة وعشرين مصرفا بضمنها ستة مصارف مملوكة من قبل الدولة وثمانية عشر مصرفا تجاريا واستثماريا مملوكة للقطاع الخاص.
كما كشفت وزارة التخطيط ، بحسب صحيفة "البيان" الاماراتية ، عن وجود تراجع وتقادم تكنولوجي في القطاع الصناعي مشيرة الى مساهمته المتواضعة في الناتج المحلي الاجمالي وفي تشغيل القوى العاملة.
وقال المصدر المخول ان هذا القطاع يعتمد كليا على صادرات القطاع النفطي لضمان التكنولوجيا المستوردة والمستلزمات الاخرى فضلا عن اعتماده على الاستثمار الحكومي وعدم مساهمة القطاع الاجنبي فيه.
واكد إن عملية الاصلاح الاجتماعي والتنمية من الموضوعات المعقدة والطويلة الامد والتي تتطلب جهودا من المؤسسات المعنية والتنسيق بينها على جميع المستويات ، كما تنقل صحيفة "البيان" الاماراتية عن المصدر في ختام تقريرها.



(فاصل)
فريال: ونبقى مع قراءة في الصحف الكويتية من مراسلنا سعد العجمي
(تقرير الكويت)
فريال: مستمعينا الكرام بهذا نصل وإياكم الى ختام جولتنا على صحف عربية صادرة يوم الأحد.
شكرا على حسن متابعتكم ونتمنى لكم وقتا طيبا مع بقية فِقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG