روابط للدخول

تطورات الشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، أرحب بكم إلى ملف العراق الإخباري الذي نسلط فيه الضوء على تطورات الشأن العراقي من خلال ما أوردته وكالات الأنباء وتقارير مراسلينا. العرض أعده اليوم أياد الكيلاني ويقدمه لكم صحبة الزميل المخرج (ديار بامرني).

-------------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، صرح متحدث عسكري بأن طائرة أمريكية أسقطت قنبلة زنتها ربع طن علي مدينة الموصل بشمال العراق يوم السبت بعدما هاجم مسلحون دورية أمريكية كانت تسعى للاستيلاء على مستودع أسلحة للمسلحين.
وهز الانفجار القوي غرب المدينة. وقال الليوتنانت كولونيل بول هستينجز إنه سقط عدد غير معروف من أفراد العدو بين قتلى وجرحي" وأصيب ثمانية جنود بجروح طفيفة.
وكان فجر المسلحون سيارة ملغومة ثم أطلقوا نيران بنادق وقذائف هاون وقذائف صاروخية على الوحدة التي تحركت للاستيلاء على مخبأ الأسلحة. ودمرت القوات الأسلحة في وقت لاحق.
وقال الجيش الأمريكي وشهود إن سيارة ملغومة انفجرت قرب قافلة عسكرية أمريكية في وقت سابق بالمدينة مما أدى إلى إصابة اثنين على الأقل من المارة.
كما قُتل ثلاثة من كبار ضباط الشرطة العراقية وسبعة من الحرس الوطني العراقي في أعمال عنف أخرى في أنحاء متفرقة بالعراق.
وقال النقيب أحمد جاسم من قوات الحرس الوطني التي تدعمها الولايات المتحدة إن السبعة قتلوا في بلدة هيت بغرب العراق عندما نصب مسلحون كمينا لحافلة صغيرة تقلهم. وأصيب ثلاثة آخرون.
وفي جنوب بغداد قال مصدر بالشرطة إن مسلحين قتلوا ضابطين أحدهما برتبة عميد والآخر عقيد بينما سقط عقيد آخر بالشرطة بين ضابطين قتلا في كمين غربي كركوك. وأصيب ثلاثة ضباط شرطة آخرين بينهم عقيد في الهجوم.
وقال الجيش الأمريكي إن سيارة ملغومة انفجرت في وسط كركوك مما ألحق أضرارا بالغة بعربة أمريكية من نوع همفي وإصابة جنديين ومترجم. وأضاف أن الجرحى حالتهم مستقرة.

------------------فاصل---------

من جهة أخرى ، سُمح لقافلة من الهلال الأحمر العراقي بدخول الفلوجة أمس السبت لتسليم إمدادات إغاثة إنسانية ، لكنها رحلت قبل حلول الظلام بسبب القتال المتقطع بين القوات الأمريكية والمقاومين.
وسارت عربات الهلال الأحمر عبر شوارع مهجورة تطل عليها بنايات مهدمة. وعلت في سماء المدينة سحابة من الدخان الأسود وتردد صوت انفجار واحد على الأقل أثناء الزيارة.
وأفرغ العمال بعض إمدادات المياه قبل أن ترحل القافلة.
وقال سعد إسماعيل رئيس الهلال الأحمر العراقي "ذهبنا إلى الفلوجة اليوم لنرى الوضع ولتفريغ بعض الإمدادات."
وأضاف "أفرغنا بالفعل بعض الماء ولكننا وجدنا أن الوضع الأمني لا يزال هشا. نأمل أن نعود مرة أخرى خلال يومين."
وكانت القوات الامريكية شنت هجوما ضخما على الفلوجة قبل شهر للقضاء على المقاومة. وفر نحو 200 ألف مدني من المدينة قبل الهجوم. لكن بعضهم مكثوا في منازلهم ، وشكا هؤلاء من نقص الماء والطعام.
ويقول الجيش الأمريكي إنه كاد ينتهي من تمشيط كل مباني المدينة بحثا عن مسلحين أو أسلحة وبعدها سيسمح للسكان بالعودة على مراحل.
ويعيش آلاف السكان في خيام خارج المدينة ويطالبون بالسماح لهم بالعودة إلى منازلهم بأسرع ما يمكن.

-------------فاصل-----------
قدم الحزب الإسلامي العراقي بزعامة محسن عبد الحميد منفردا قائمة انتخابية تضم 275 مرشحا ، أي بعدد أعضاء الجمعية الوطنية الانتقالية التي سينتخبها العراقيون في 30 كانون الثاني وذلك رغم دعوات المقاطعة التي أطلقتها هيئات دينية سنية ورغم تهديدات المتمردين للمشاركين فيها.
يذكر أن الحزب الإسلامي العراقي - وهو امتداد للإخوان المسلمين - كان من بين الأحزاب التي طالبت بإرجاء الانتخابات بسبب سوء الأوضاع الأمنية ، خصوصا في المحافظات السنية في شمال وغرب العراق التي يهدد فيها المتمردون كل من يشارك في الانتخابات.
وكانت هيئة علماء المسلمين ، أبرز هيئة دينية للطائفة السنية، دعت إلى مقاطعة الانتخابات لأنها تجري في ظل الاحتلال.
كما تقدم الحزب الوطني الديموقراطي بزعامة نصير الجادرجي والذي دعا سابقا إلى تأجيل الانتخابات ، تقدم بلائحة ضمت 12 مرشحا. وتقدم تجمع الوحدة الوطنية العراقية برئاسة نهرو محمد عبد الكريم بلائحة تضم 275 مرشحا.

يذكر أن قائمة الحزب الشيوعي تحمل اسم "اتحاد الشعب" وتضم 275 مرشحا ، هم شخصيات ثقافية واجتماعية وديموقراطية تمثل مختلف الطوائف والقوميات.
وأوضح سكرتير الحزب الشيوعي حميد مجيد موسى في تصريح لصحيفة "المدى" العراقية "بأن الحزب فشل في تشكيل قائمة وطنية موحدة مع الأحزاب العلمانية الأخرى والأحزاب الكردية لان المفاوضات لم تسفر عن نتيجة". وقال "كل الأطراف فضلت الظهور في الانتخابات بصورة منفردة".
يشار إلى أن الحزب الشيوعي هو اقدم حزب سياسي عراقي. وقد تأسس في الثلاثينات وكان من أقوى الأحزاب الشيوعية في الدول العربية قبل أن يضعف تدريجيا بسب قمع حزب البعث السابق وتراجع الايديولوجيات الاشتراكية في العالم.
أما "لائحة الائتلاف العراقي الموحد" التي تحظى بمباركة أبرز المراجع الدينية الشيعية ، آية الله علي السيستاني ، فتضم 228 مرشحا يمثلون 16 كيانا سياسيا غالبيتهم من الشيعة إضافة إلى مستقلين. وأبرز هذه الكيانات السياسية المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق بزعامة عبد العزيز الحكيم حزب الدعوة الإسلامية بزعامة إبراهيم الجعفري ، وحزب الدعوة الإسلامية-تنظيم العراق بزعامة عبد الله العنزي وحزب المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي.

---------------فاصل---------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري. شكرا لمتابعتكم ، مع دعوتكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا.


سيداتي وسادتي ، ننتقل بكم الآن إلى ملفنا الأمني اليومي ، وننتقل بكم على الفور إلى مدينة الموصل لنطلع على آخر التطورات في الوضع الأمني هناك من مراسلنا في المدينة (أحمد سعيد) في التقرير التالي:
(الموصل)

-----------------فاصل-------------

ومن الموصل إلى أربيل حيث وقع ظهر اليوم انفجار سيارة ملغومة ، ونوافيكم بالتفاصيل عبر الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا هناك (عبد الحميد زيباري)
(أربيل)

-----------------فاصل------------

ونبقى في شمال الوطن وتحديدا في السليمانية حيث كشفت الحفريات لتشييد مستشفى عن مقبرة جماعية يعود تاريخها إلى قبل انتفاضة آذار عام 1991. التفاصيل مع مراسلنا هناك (مصطفى صالح كريم).

------------------فاصل-----------

وحول الأوضاع الأمنية بمدينة بعقوبة ـ ندعوكم مستمعينا الكرام إلى الاستماع إلى التقرير التالي من مراسلنا في المدينة (سالم حسين).

------------------فاصل-----------

وأخيرة نتوقف في البصرة للاطلاع على آخر المستجدات الأمنية فيها عبر الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا هناك (فائق الخالدي).

------------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية ملفنا الأمني اليومي لهذا اليوم. أعده وقدمه إلى حضراتكم أياد الكيلاني وبمشاركة مراسلينا في مواقع الأحداث ، وذلك من استوديوهات إذاعة العراق الحر في براغ بإشراف المخرج (ديار بامرني).

على صلة

XS
SM
MD
LG