روابط للدخول

الحكومة العراقية تعزز إجراءات الأمن على الطرق لحماية شاحنات الوقود المتجهة إلى بغداد، الحكم على جندي أميركي بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بقتل عراقي كان جريحا و أعزل في مدينة الصدر


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
عاد مائتا جندي من كتيبة (بلاك ووتش) البريطانية إلى بلادهم اليوم السبت بعد انتهاء مهمةٍ استغرقت ستة أشهر في العراق.
أفراد الكتيبة الاسكتلندية وصلوا إلى قاعدتهم في جنوب غرب إنكلترا وسط ترحيب حار.
وهم المجموعة الأولى من نحو ثمانمائة وخمسين آخرين سيعودون خلال الأيام القليلة القادمة.
وكان عناصر كتيبة (بلاك ووتش) نُقلوا في مطلع تشرين الثاني الماضي من قواعدهم في البصرة إلى منطقةٍ بالقرب من بغداد.
وقد قتل سبعة منهم أثناء أداء مهمتهم في العراق.

ذكر وزير النفط العراقي ثامر الغضبان اليوم السبت أن الحكومة العراقية تعزز إجراءات الأمن على الطرق لحماية شاحنات الوقود المتجهة إلى بغداد.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الغضبان قوله في مؤتمر صحافي "مهمتنا صعبة ونحن نواجه أعداء مصممين وتهديدا لم يسبق له مثيل. انهم يريدون حرمان بغداد من الوقود لخلق أزمة سياسية"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن فرقاً من الفنيين تعمل على إصلاح خطوط الأنابيب فيما تعمل قوات الأمن لتأمين شحنات المنتجات النفطية من المصادر المختلفة. وأعرب عن أمل الحكومة في أن يتحسن الوضع في غضون أيام.

ذكر بيان للجيش الأميركي أن جندياً من مشاة البحرية لقي مصرعه اليوم السبت في عمليات عسكرية في محافظة الأنبار.
رويترز أفادت بأن البيان لم يتضمن تفصيلات أخرى مشيرةً إلى ارتفاع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في عمليات ميدانية في العراق منذ الحرب في آذار 2003 إلى 1008 قتلى على الأقل. وبإضافة أولئك الذين قتلوا خارج العمليات يرتفع العدد إلى 1283 قتيلا.

أعلن الجيش الأميركي السبت أن محكمة عسكرية أصدرت حكما على جندي أميركي بالسجن ثلاث سنوات بعد إدانته بقتل عراقي كان جريحا وأعزل في مدينة الصدر ببغداد.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن المحكمة قررت ليل الجمعة السبت أيضا تخفيض رتبة السارجنت جوني هورن ومصادرة الأموال المستحقة له وطرده من الخدمة.
وأُدين هورن الجمعة بالقتل غير المتعمد لمدني عراقي أعزل كان مصابا بجروح خطرة في مدينة الصدر في 18 آب. وقال انه أطلق النار على العراقي "لإراحته من معاناته"، بحسب تعبيره.
يذكر أن قاسم حسن قُتل عندما رصد جنود أميركيون شاحنة نفايات تسلم على ما يبدو قنابل يدوية الصنع في مدينة الصدر.
وبدأ الجنود بإطلاق النار على الشاحنة التي اشتعلت فيها النيران. وقال هورن انه قام بسحب حسن الذي كان مصابا بجروح خطرة من داخل الشاحنة المشتعلة قبل أن يطلق عليه النار.

نُقل عن شهود عيان قولهم اليوم السبت إن أربعة أشخاص يعملون في وزارة التربية العراقية أصيبوا بجروح جراء تعرضهم لكمين نصبه لهم مجهولون غربي بغداد.
رويترز نقلت عن أحد الشهود من أهالي المنطقة قوله إن "مسلحين مجهولين قطعوا الطريق على حافلة تقل موظفين حكوميين الساعة السابعة صباحا وفتحوا نيران أسلحتهم بكثافة على الموظفين الذين كانوا بداخلها."
وأسفر الحادث عن إصابة أربعة بجروح، بينهم امرأتان.

ذكر مسؤولون في مقر المنظمة الدولية في نيويورك أن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة سيقوم خلال الأسبوع الحالي بزيارة إلى واشنطن حيث سيجتمع مع كولن باول وزير الخارجية الأميركي وكوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي لإجراء محادثات في شأن العراق.
رويترز أفادت بأن أنان تلقى دعوة من باول للاجتماع معه ومع رايس المرشحة لخلافته يوم الخميس المقبل حيث من المتوقع أن يناقشوا القضية الملحة المتعلقة بموظفي الأمم المتحدة للانتخابات العراقية التي ستجرى الشهر المقبل.
وأضاف المسؤولون أن أنان يعتزم أيضا إثارة الأزمة في السودان والأنشطة المشتركة للأمم المتحدة والولايات المتحدة في أفغانستان .

صرح مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة ناصر القدوة ابن شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات السبت بأن السلطة الفلسطينية تسلمت التقرير الطبي الخاص بعرفات.
فرانس برس نقلت عن القدوة قوله في مؤتمر صحافي في رام الله "سلّمتُ رسميا هذا التقرير المؤلف من 557 صفحة إلى السلطة الفلسطينية لأن الحكومة قررت تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في ظروف هذه الوفاة".
وأضاف أن الأطباء في فرنسا عمدوا "إلى إجراء بعض الفحوص للتحقق مما إذا كان هناك تسمم لكنهم لم يجدوا أثرا للسم. وهذا يعني أنها خلاصة نهائية"، بحسب تعبيره.

على صعيد آخر، نفى سلام فياض وزير المالية الفلسطيني اليوم السبت وجود أموال لعرفات في أماكن متفرقة لم يعلن عنها إلا بعد رحيله.
وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة رويترز للأنباء أن ما ينشر من تقارير صحفية حول وجود أموال للرئيس الفلسطيني الراحل مبعثرة هنا وهناك غير صحيح خاصة بعد أن تم تجميع استثمارات السلطة الفلسطينية وعملياتها التجارية من خلال صندوق الاستثمار الفلسطيني بعد البدء بعملية الإصلاح المالي في عام 2002.
وقال فياض إن صندوق الاستثمار الفلسطيني كان قد تأسس بمرسوم رئاسي من عرفات في آب 2002 ضمن خطة الإصلاح التي بدأت وانتهت في حياة عرفات.


في الرباط، بدأت صباح السبت أعمال "منتدى المستقبل" وهو أول لقاء ينظم في إطار مشروع إحلال الديمقراطية في العالم العربي بمبادرة أميركية.
فرانس برس أفادت بأن وزراء الخارجية والمالية من نحو عشرين من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يجتمعون مع زملائهم في الدول الصناعية الكبرى في مجموعة الثماني لمناقشة هذا المشروع الذي يهدف إلى تشجيع الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية والإسلامية.
وزير الخارجية المغربي محمد بن عيسى افتتح جلسات المنتدى الذي يشارك فيه وزير الخارجية الأميركي كولن باول.
باول رحب في كلمته بعقد هذا المؤتمر الوزاري الأول شاكراً للمغرب الموافقة على استضافته. كما رحب "بالجهود التي بذلتها الدول العربية حتى الآن" على طريق التحرير الاقتصادي وإحلال الديمقراطية، بحسب تعبيره.


ذكر نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد آرميتاج أن متشددي القاعدة في السعودية أصبحوا أضعف نتيجة للحملة التي تشنها الحكومة لكنهم مازالوا مصممين على مهاجمة أهداف أميركية أياً كانت التكاليف.
رويترز نقلت عن المسؤول الأميركي قوله في تصريحات بثتها فضائية (العربية) السبت "نحن ندرك أن عدونا مصمم على مهاجمتنا وهم لا يكترثون بشأن الأرواح وإنما يريدون إلحاق أكبر ضرر بالآخرين، إنهم متعطشون للدماء"، بحسب تعبيره.
آرميتاج أشاد بالرد السعودي على العمليات الإرهابية التي نفذتها القاعدة وكان آخرها الهجوم على القنصلية الأميركية في جدة. لكنه قال انه يتعين على الرياض أن تبقى على أهبة الاستعداد.
وأعرب عن اعتقاده بأن القاعدة "أصبحت أضعف لكنها مازالت نشطة وأصدقاؤنا السعوديون يدركون ذلك وكذلك نحن"، بحسب ما نقل عنه.

في القاهرة، صرح الناطق باسم الرئاسة المصرية اليوم السبت بأن بلاده تربط إرسال سفير جديد لها إلى إسرائيل بإحراز تقدم في عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
رويترز نقلت عن ماجد عبد الفتاح قوله "من الطبيعي أن يكون لمصر سفير في إسرائيل يسهم في تنفيذ ودفع عملية السلام. وحينما تدخل عملية السلام في مسارها الطبيعي ويكون هناك ما يبرر وجود السفير المصري فسيذهب إلى هناك"، بحسب تعبيره.
يذكر أن مصر سحبت سفيرها في إسرائيل عام 2000 احتجاجا على التعامل الإسرائيلي العنيف مع الانتفاضة الفلسطينية.

رحّب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم السبت بزيارة مرتقبة لرئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ستكون أول زيارة لمسؤول فلسطيني كبير إلى الكويت منذ غزو النظام العراقي السابق للكويت في 1990 الذي أدى إلى أزمة في العلاقات الكويتية الفلسطينية.
رويترز أفادت نقلا عن وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن عباس يُتوقع أن يصل إلى الكويت غداً الأحد على رأس وفد فلسطيني رفيع المستوى.
وفي ردّه على سؤال عما إذا كانت بلاده ستطلب اعتذارا رسميا من عباس أثناء زيارته، قال رئيس الوزراء الكويتي "لا نبحث عن اعتذارات حيث أن الموضوع انتهى. وبالعكس نحن نرحب بالزيارة"، على حد تعبيره.


في ذكرى بدء القتال في الشيشان، قال الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف إن قرار إرسال قوات روسية إلى الشيشان قبل عشرة أعوام كان "خطأ فادحا ومأساويا"، على حد وصفه.
يذكر أن الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين أمرَ في الحادي عشر من كانون الأول 1994 بإرسال قواتٍ لإخضاع التمرد في جمهورية الشيشان. وبعد عامين من القتال، انسحبت القوات في عام 1996. لكن أمراً صدرَ بإعادتها ثانيةً في عام 1999 حينما كان فلاديمير بوتن رئيسا للوزراء وذلك قبل أن يخلف يلتسين في منصب الرئاسة ببضعة أسابيع.
غورباتشوف قال في مقابلة أجرتها معه وكالة (إنترفاكس) الروسية للأنباء اليوم إن القتال الذي بدأ قبل عشرة أعوام "أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص فيما عانت الشيشان من التدمير ولم تتم تسوية الوضع هناك حتى الآن"، بحسب تعبيره.

في فيينا، صرح أطباء نمساويون عالجوا المرشح الرئاسي الأوكراني فيكتور يوشتشينكو بأنه ضحية لتسمم بالديوكسين لكن ليس من الواضح ما إذا كان ذلك نتيجة عمل متعمد.
الدكتور مايكل زيمفر مدير مستشفى رودولفينرهاوس حيث يتلقى يوشتشينكو علاجا قال في مؤتمر صحافي اليوم السبت "لا يوجد شك" مضيفاً "توجد تركيزات عالية من الديوكسين والأرجح انه تم تناوله عن طريق الفم"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وأضاف انه من المستحيل تحديد كيف حدث التسميم قائلا "لم نكن هناك وسنترك ذلك للسلطات القضائية"، على حد تعبيره.

أقرّ الرئيس التايواني تشن شوي-بيان بهزيمة أنصاره في الانتخابات التشريعية التي جرت اليوم السبت وفازت بها المعارضة.
فرانس برس نقلت عنه القول "إننا نقبل النتيجة بلا تحفظ".
النتائج الرسمية أظهرت حصول الحزب الديموقراطي التقدمي الذي يتزعمه تشن على 89 مقعدا أي بزيادة مقعدين عن المقاعد التي حصل عليها قبل ثلاث سنوات.
لكن المعارضة احتفظت بأغلبية مطلقة مع 225 نائبا في حين كانت أحزاب السلطة تأمل بالهيمنة على البرلمان بعد إعادة انتخاب تشن في آذار الماضي.

تُرسل مالاوي قوة لحفظ السلام قوامها ثلاثون جنديا إلى دارفور في السودان للمساعدة في إنهاء الاضطرابات هناك.
رويترز نقلت عن مسؤول المعلومات العامة في وزارة الدفاع بمالاوي الكولونيل كليمنت نامنغالي تصريحه بأن المجموعة وهي ضمن قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي ستغادر في غضون خمسة أيام بعد استكمال التجهيزات.
يذكر أن الاتحاد الإفريقي نشر 900 من مراقبي الهدنة في دارفور حيث فرّ نحو 1.6 مليون من ديارهم منذ شباط 2003 خشية وقوع هجمات من ميليشيات عربية.
وأوضح نامنغالي أن المجموعة خضعت لتدريب خاص استمر ثلاثة عشر يوما.

أعربت الصين اليوم السبت عن قلقها العميق بشأن تعديلٍ ياباني شامل لسياستها الدفاعية من شأنه أن يؤدي إلى تخفيفِ حظرٍ فرض منذ عشرات السنين على صادرات الأسلحة ويشير إلى تحول عن موقف دفاعي تطبقه اليابان منذ هزيمتها في الحرب العالمية الثانية. اليابان كشفت أمس عن أول مراجعة شاملة لسياستها الدفاعية فيما يقرب من عقد من الزمان.
وفي تعليقها على هذه المراجعة، قالت جانغ كيوي الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية "إننا قلقون للغاية بشأن التغيرات الكبيرة في استراتيجية اليابان العسكرية الدفاعية وتأثيرها المحتمل"، بحسب ما نقلت عنها رويترز.


من واشنطن، أفادت وكالة الصحافة الألمانية نقلا عما أوردته تقارير إخبارية في ساعة مبكرة من صباح السبت بأن مفوض شرطة نيويورك السابق بيرنارد كيريك سحبَ ترشيحه الخاص بتوليه منصب وزير الأمن الداخلي الأميركي. وصرح كيريك بأنه أنسحب لأسباب شخصية في رسالة بعثها إلى الرئيس جورج دبليو بوش.

على صلة

XS
SM
MD
LG