روابط للدخول

كوفي انان يعتبر الامن شرطا ضروريا لتنظيم انتخابات ناجحة في العراق، و يؤكد ان اللجوء الى القوة لاستتباب الامن يجب ان يكون الخيار الاخير


حسين سعيد

***) اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان الامن شرط ضروري لتنظيم انتخابات ناجحة في العراق، لكن اللجوء الى القوة لاستتباب الامن يجب ان يكون الخيار الاخير.
وقال انان في كلمة القاها في مجلس الامن الدولي ان العقبة الوحيدة امام انتخابات حكومة عراقية انتقالية التي تفصلنا عنها بضعة اسابيع هي المشكلة الامنية.

***) اتهم مستشار الامن القومي العراقي موفق الربيعي اليوم سوريا بانها عملت القليل لمنع تسلل مسلحين الى الاراضي العراقية للقيام بعمليات وصفها بالارهابية.
واوضح الربيعي إن المعلومات التي جمعت اخيرا خلال الحملة التي قادتها القوات الاميركية الشهر الماضي على الفلوجة تشير الى تدفق اموال على مسلحين في الفلوجة من دمشق حيث يخطط بعلم من السلطات السورية لتنفيذ عمليات في الاراضي العراقية.
وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت أن حفنة من كبار مسؤولي حزب البعث السابق الموجودين في سوريا يقومون بجمع أموال من مصادر خاصة في السعودية وأوروبا ويسلمونها الى مسلحين في العراق.

***) برر متشددون سعوديون هجومهم يوم الاثنين الماضي على القنصلية الامريكية في جدة بأنه رد على هجوم القوات المتعددة الجنسيات على مدينة الفلوجة، ما اثار مخاوف السعودييين من أن تنتقل الفوضى التي تسود العراق إلى أراضيهم.
ونقل تقرير لوكالة رويترز عن توبي دودج الخبير البريطاني في شؤون العراق قوله انه ليس سرا ان السعوديين قلقون للغاية بشأن العراق وقدرته على زعزعة الاستقرار في أراضيهم والمنطقة.
وأضاف الخبير البريطاني إن السعوديين لا يريدون للعراق ان يتحول الى أفغانستان ثانية أي ان يتحول الى مدرسة اخرى تخرج المتطرفين.
لكن التقرير نقل عن مصطفى علاني وهو محلل سياسي مقيم في دبي إن العراق أصبح الآن بديلا عن اليمن والصومال كمصدر للأسلحة والذخيرة لأعضاء القاعدة الناشطين في السعودية.

***) وافقت حكومة اليابان اليابان على تمديد تفويض نشر قواتها في العراق عاما، وهو قرار يعارضه معظم الناخبين اليابانيين الذين يريدون إنهاء أخطر بعثة عسكرية
يابانية منذ الحرب العالمية الثانية.
واعلن مدير الحزب الديمقراطي الحر في اليابان تورانوسوكي كاتاياما إن اجتماعا للحكومة ومسؤولي الحزب الحاكم اقر اليوم تمديد مدة بقاء قواتها في العراق لسنة أخرى.

***) اعلن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد ان واشنطن ترغب في ان تكون لها علاقات دفاعية اقوى مع الهند، لكن نيودلهي ابدت مخاوفها من مبيعات الاسلحة الاميركية الى باكستان.
وكان رامسفيلد اجرى مباحثات مع كل من رئيس الوزراء مانموهان سينغ ووزيري الدفاع براناب موكيرجي والخارجية ناتوار سينغ.
ويعد هذا أول اتصال رفيع المستوى بين الولايات المتحدة والهند منذ إعادة انتخاب الرئيس جورج دبليو بوش.
واعلن نافتيج سارنا المتحدث باسم الخارجية الهندية الصحفيين ان مباحثات وزير الدفاع الاميركي تناولت الوضع في كل من العراق وايران وافغانستان، موضحا ان رامسفيلد ابلغ القادة الهنود بان اجراء الانتخابات في العراق سيؤدي الى تحسن الوضع في هذا البلد المكافح، حسب تعبيره.

***) رحبت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإصلاحات التي وافق عليها البرلمان الأوكراني تمهيدا لاعادة الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الاوكرانية.
وقال وزير الخارجية الاميركي المستقبل كولن باول إن الإصلاحات ينبغي أن تسمح باجراء انتخابات حرة وعادلة وشفافة، حسب تعبيره.

***) أعلن الجنرال آيتيتش بيغييف نائب القائد العام لسلاح الجو الروسي ان صواريخ "تريومف" المضادة للصواريخ ستحمي سماء المدن الروسية الكبيرة/ موضحا ان هذا الصواريخ ستوضح في الخدمة ابتداء من العام المقبل وستكون موجهة الى مناطق الحدود الخطرة في مواجهة صواريخ كروز، كما يحتمل استخدامها ضد الطائرات أيضا.

***) اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان أربعة عسكريين أميركيين من قوة المهام الخاصة خضعوا للتأديب لثبوت ارتكابهم انتهاكات بحق سجناء في العراق.
وكان لورانس دي ريتا كبير المتحدثين باسم البنتاغون ابلغ صحفيين ان الاعمال التي عوقب عليها الأربعة وقعت خلال الربيع الماضي، وان الجيش فرض
عقابا اداريا عليهم لاستخدامهم المفرط للقوة بما في ذلك استخدام اسلحة تعتمد على الصدمات الكهربائية دون اذن مسبق.

***) عقد وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي مباحثات لم يسبقها مثيل مع وزراء من اسرائيل ودول عربية هي الجزائر ومصر وموريتانيا والاردن والمغرب وتونس، في إطار سعي الحلف الى تحسين صورته وروابطه في المنطقة.
وتتزامن المباحثات التي جرت خلال مأدبة عشاء مع حملة جديدة للحلف الذي يضم الولايات المتحدة وخمس وعشرين دولة اوروبية مع تحركات أوسع تقودها واشنطن لتعزيز الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط وافريقيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG