روابط للدخول

الولايات المتحدة تحذر إيران من التأثير على الانتخابات في العراق، كولن باول يحث دول حلف شمالي الاطلسي على تجاوز الخلافات بين طرفي الاطلسي حول العراق، أياد علاوي يلغي لقاءا مع شخصيات عراقية في الخارج


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق

الولايات المتحدة تحذر إيران من التأثير على الانتخابات في العراق
ووزير الخارجية الأميركي كولن باول يحث دول حلف شمالي الاطلسي على تجاوز الخلافات بين طرفي الاطلسي حول العراق
ورئيس الوزراء أياد علاوي يلغي لقاءا مع شخصيات عراقية في الخارج كان من المفترض ان يعقد في عمان.

تفاصيل ملف العراق

في مقابلة اجرتها معه فضائية السي اين اين، اتهم الرئيس العراقي غازي الياور سوريا
بايواء المتمردين الذين يثيرون القلاقل في العراق قائلا " اعتقد ان متمردين يأتون من سوريا " مضيفا ان مسؤولين عراقيين يعتقدون ان سوريا توفر الملجأ والحماية لهؤلاء المتمردين الذين ينشطون من هناك.
وعلى سؤال ان كانت إيران تحاول التأثير على الانتخابات في العراق الياور قال انه يشعر بالقلق مضيفا ان هناك تدخلا ايرانيا كبيرا في الشؤون العراقية. غير ان الياور أضاف " نحن في العراق نريد ان نعيش في سلام مع جميع جيراننا. لا نريد تصدير أي شئ لهم، كما لا نريد ان نستورد ايديولوجياتهم ".
الياور اكد أيضا على تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.

إيران من جانبها انكرت اتهامها بمحاولة التأثير على الانتخابات في العراق. إذاعة ايرانية رسمية نقلت عن الناطق بلسان وزارة الخارجية حميد رضا آصفي قوله ان المسؤولين العراقيين يعرفون ان إيران تعتبر حق العراقيين في تحديد مصيرهم خطوة مهمة نحو تحقيق الاستقرار والهدوء في العراق.
يذكر هنا ان ملك الأردن اتهم هو الاخر إيران بمحاولة التأثير على الانتخابات. أصفي اعتبر تعليقات الملك عبد الله اهانة للشعب العراقي قائلا انها تظهر ما دعاه بجهل ملك الأردن بالوضع في العراق، حسب قوله.
الولايات المتحدة من جانبها حذرت إيران من استخدام نفوذها للتأثير على هذه
الانتخابات. الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال يوم الاربعاء:

ماكليلان:
" إيران تعهدت وكررت تعهدها في بيان شرم الشيخ. نحن نتوقع منهم الالتزام بهذا التعهد. العراق خاطب إيران حول هذه الشؤون. اوضحنا وجهة نظرنا لايران وللاخرين ونحن نستمر في دعوة إيران إلى التصرف بطريقة مسؤولة والى مساعدة الشعب العراقي في التوجه نحو بناء مستقبل مشرق ".

أما الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية آدم ايريللي فقال:

" من الواضح اننا نشعر بالقلق من نوايا إيران ومن نشاطاتها في ما يتعلق بشؤون العراق الداخلية. ويشمل ذلك التدخل في العملية الانتخابية ".

حث وزير الخارجية الأميركي كولن باول اوربا على تجاوز خلافاتها حول الحرب في العراق. باول قال في بروكسل لحضور اجتماع وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي النيتو، قال ان على واشنطن واوربا العمل بشكل مشترك لمواجهة المخاطر والتحديات. باول قال متحدثا عن سياسة الرئيس بوش:

" اعرف ان بعض قرارات الرئيس المهمة على مدى السنوات الاربعة الماضية اثارت جدالا في اوربا لا سيما القرارا المتعلقة بالعراق. لكن، وايا كانت خلافاتنا حول الماضي وحول العراق، نحن ننظر إلى الامام الآن. إننا نمد يدنا إلى اوربا ونأمل ان تمد اوربا يدها لنا ".

وزراء حلف شمالي الاطلسي يجتمعون لمناقشة توسيع قوات حفظ السلام التابعة للحلف في افغانستان واعطاء زخم للتدريب العسكري في العراق. من المفترض بالحلف ان يرسل 300 مدرب إلى اكاديمية عسكرية تابعة له في بغداد. ودعا الامين العام للحلف ياب دي هوب سخيفر الدول الاعضاء إلى تقديم القوات اللازمة لاداء المهمتين في العراق وفي افغانستان. من جانبها أعلنت هنغاريا انها سترسل 150 رجلا من قواتها إلى العراق في منتصف العام المقبل لحماية معسكر الحلف التدريبي.
يذكر أن من المقرر ان يزور الرئيس بوش بروكسل للاجتماع بقادة حلف شمالي الاطلسي في الثاني والعشرين من شباط المقبل وهو ما وصفه وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر بكونه فرصة للتوصل إلى توافق في الاراء بين طرفي الاطلسي.


أعلنت وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون ان عقابا اداريا صدر في حق اربعة من الجنود لدورهم في اساءة معاملة معتقلين عراقيين. يذكر ان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد زار قوات اميركية متمركزة في الكويت يوم الاربعاء واستمع إلى شكاواهم وارائهم. رامسفيلد توجه بعد الكويت إلى الهند للقاء المسؤولين هناك.

في سياق متصل اعلن البيت الأبيض ان وزير الخزانة الأميركي جون سنو سيبقى في منصبه في إدارة الرئيس بوش الجديدة.

على صعيد القوات متعددة الجنسيات قررت اليابان تمديد بقاء قواتها في العراق لمدة عام آخر حسب ما ورد على لسان رئيس الوزراء جونيشيرو كو إيزومي واضاف في مؤتمر صحفي عقده في طوكيو " نريد ان ندعم ونساعد جهود الشعب العراقي في تشكيل حكومته بنفسه دون التنازل امام الارهاب. ولهذا السبب فان بعثة اليابان مهمة هناك، حسب قوله.

قرر رئيس الوزراء أياد علاوي الغاء لقاء آخر بشخصيات عراقية في الخارج حسب ما أفاد به مراسل إذاعة العراق الحر في عمان:
عمان

سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ. شكرا لاصغائكم.

الملف الامني:

في بغداد أدى سقوط قذائف هاون استهدفت السفارة الايطالية إلى مقتل عدد من المدنيين في منزل قريب من السفارة والى اصابة سبعة آخرين في الاقل.

وفي الموصل انفجرت سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا مارا مما ادى إلى اصابة عدة مدنيين.
في الموصل أيضا تم العثور على 21 جثة منهم تسعة عشر شخصا من افراد الحرس الوطني. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

في نهر الحصوة في جنوب بغداد عثرت الشرطة على اربعة جثث مقطوعة الرأس ومن المعتقد انها لافراد في الشرطة أو الحرس الوطني.
وفي كركوك توقف ضخ النفط لاسباب فنية ووقعت اشتباكات في احدى القرى بسبب نزاع حول الاراضي إضافة إلى تفاصيل أخرى:

وننتقل إلى بعقوبة لنتابع الاوضاع الامنية فيها في التقرير التالي:

ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر في براغ انتهى، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG