روابط للدخول

التصويت على طلب ترشيح العراق لمنظمة التجارة العالمية، التذبذب الجديد في أسعار الطاقة العالمية، اجتماع منظمة (أوبك)، الاحتياطي النفطي العراقي، ندوة في الكويت لمناقشة التطورات النفطية


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة عن طلب العراق الترشيح لعضوية منظمة التجارة العالمية ومقابلة مع المحلل الاقتصادي منير يونس حول أسباب تراجع أسعار الطاقة العالمية عن المستويات القياسية التي سجلتها في الفترة الأخيرة.
كما نستمع إلى متابعتين إحداهما عن الاجتماع المقبل لمنظمة (أوبك) في القاهرة والثانية عن ندوة استضافتها الكويت حول التطورات النفطية.
حلقة اليوم تتضمن أيضا تصريحا للمسؤول الإعلامي في وزارة النفط عن الاحتياطي النفطي العراقي.
--- فاصل ---
التصويت على طلب ترشيح العراق لمنظمة التجارة العالمية
من المقرر أن تصوتّ الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية على طلب ترشيح العراق في الاجتماع الذي سينعقد في جنيف يومي الثالث عشر والرابع عشر من كانون الأول الحالي.
وأشار جدول أعمال المنظمة الذي نُشر الأسبوع الماضي إلى أن الدول الأعضاء وعددها مائة وثمانية وأربعون ستتخذ قرارا بالإجماع في شأن طلب انضمام العراق وأفغانستان أثناء انعقاد الجمعية العامة، وهي
مؤسسة تنفيذية في المنظمة.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت في تقرير لها من جنيف بأن العراق قدم ترشيحه في تشرين الأول الماضي بينما قامت أفغانستان بالخطوة نفسها في نيسان 2003. وكانت إيران قد تقدمت بدورها بطلب ترشيح إلا أنه رفض 19 مرة في السنوات الأخيرة بعد اعتراض الولايات المتحدة.
يذكر أن العراق حصل في شباط الماضي على صفة مراقب في المنظمة بدعم من واشنطن.
وأعرب الاتحاد الأوربي حينذاك عن دعمه لترشيح بغداد معربا عن أمله في الوقت ذاته أن تمنح إيران وسوريا الصفة نفسها.
وبموجب أنظمة المنظمة تستمر صفة المراقب لمدة خمس سنوات. وفي حال الموافقة على قبول الترشيح للعضوية، يتم تشكيل فريق عمل يزوده البلد المرشح بمذكرة حول سياسته التجارية.
ويمكن أن يتبع ذلك افتتاح محادثات متعددة الأطراف بين البلد المرشح والدول الأعضاء في حال طلبت هذه الأخيرة ذلك. وقد استغرقت هذه العملية خمسة عشر عاما مع الصين التي انضمت إلى منظمة التجارة العالمية في نهاية عام 2001.
--- فاصل ---
التذبذب الجديد في أسعار الطاقة العالمية
في حديثٍ لـ(التقرير الاقتصادي) عن أسباب الانخفاض المفاجئ لأسعار الطاقة العالمية خلال الأيام الماضية بعدما كانت سجلت مستويات قياسية، ذكر المحلل منير يونس رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة (القبس) الكويتية أن ارتفاع المخزونات الأميركية وتدني عناصر التوتر والمضاربة في الأسواق النفطية هي من العوامل الرئيسية التي أثرت في تراجع الأسعار.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجريتها معه الأحد.
(المقابلة مع المحلل الاقتصادي منير يونس)
--- فاصل ---
اجتماع منظمة (أوبك)
تستضيف القاهرة الجمعة اجتماع منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) الذي يتوقع أن يناقش عدة موضوعات بينها الأسعار وسقف الإنتاج إضافة إلى تأثير العوامل الأمنية على الإمدادات النفطية من العراق والتي تعرضت لانقطاعات متكررة.
مزيد من التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
الاحتياطي النفطي العراقي
في تصريح خاص لـ(التقرير الاقتصادي)، رجّح عاصم جهاد الناطق الإعلامي باسم وزارة النفط أن يكون العراق في مقدمة دول العالم من حيث الاحتياطي النفطي.
وفي ردّه على سؤال طرحه مراسلنا في بغداد ليث أحمد، أوضح قائلا:
(تصريح الناطق باسم وزارة النفط العراقية)
--- فاصل ---
ندوة في الكويت لمناقشة التطورات النفطية
على هامش ندوة استضافتها الكويت الأسبوع الماضي، دعا وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد دول منظمة (أوبك) إلى الالتزام بالحصص الإنتاجية المخصصة لها. فيما ذكر الخبير النفطي وليد خدوري أن آفاقا واسعة تنتظر التعاون العراقي الكويتي في مجال النفط والغاز تحديداً.
مراسلنا في الكويت سعد العجمي حضر جانباً من الملتقى ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG