روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

فريال: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في الاردن ولبنان. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد،
فاصـل
فريال: حسين ماهي ابرز عناوين الصحف اللبنانية ؟
حسين: ابرزت صحف لبنان العناوين التالية:
صحف لبنان
** ألف جندي أميركي قتلوا في عمليات عسكرية
**تفجير كنيستين في الموصل يثير مخاوف المسيحيين
**برهم صالح يحذّر دولا مجاورة من نفاد صبر بغداد
**عمرو موسى يجدد دعوته الى مؤتمر مصالحة وطنية في العراق
**الوضع العراقي وتداعياته في المنطقة نافذة مفتوحة على طريق مسدود
**بوتين يشكك في تنظيم الانتخابات العراقية
**علاوي يتحدث عن عملية انتخابية قد تمتد 20 يوماً
**الجعفري يرى تحسناً في العلاقات مع سوريا
فاصـل
فريال: حسين في استعراضك للعناوين جاء: الوضع العراقي وتداعياته في المنطقة نافذة مفتوحة على طريق مسدود.هل لك ان تطلع مستمعينا على مزيد من التفاصيل
حسين :نعم اختارت صحيفة النهار اللبنانية هذا العنوان لتقريرها عن الندوة التي نظمها النادي الثقافي العربي في بيروت وشارك فيها عدد من المثقفين العراقيين. الكاتب الصحافي اللبناني رفيق خوري تحدث في الندوة متحسرا :لو كانت الندوة قبل ثلاث سنوات لتحدثنا عن الوضع الفلسطيني، واضاف نحن في مسيرة انحدارية. وقال اننا نواجه مشروعا امبراطوريا كامل الاوصاف والوعي والفهم الاستراتيجي للمصالح الاميركية في مرحلة ما بعد الحادي عشر من ايلول، وهو مشروع لا يمكن هزمه بسهولة.
واعتبر خوري ان ثمة ثمة مقاومة وطنية في مواجهة هذا المشروع ولكن من دون برنامج، ومجموعات اخرى حملت لواء الحرب على اميركا ونشر الاصولية وهي تمارس الارهاب. في حين يحتاج العراق الى برنامج وطني ودعم اقليمي.
ورأي خوري ان تداعيات ذلك تجسدت في ارتباك عربي بعد النصر الاميركي السريع، وسعي القوى الاقليمية والدول الى ارباك اميركا في العراق، وكان هناك خوف عراقي كما يقول خوري من الاجانب واليوم ثمة خوف على العراق من العراق.
واستنتج الكاتب اللبناني الى ان الموضوع العراقي طمس الصراع العربي الاسرائيلي، وحالياً تحاول اميركا واوروبا ان تلغيا مفهوم المقاومة. في المقابل لم يتعلم العرب من هزائمهم، فهم يرفضون التغيير بقوة اميركا ولا يقبلون بالانظمة السلطوية والاصولية، لذا لا بد من تغيير هذه الانظمة، لان الشعوب المقهورة لا يمكن ان تناضل او تقاتل. اما الطريق الى الديموقراطية فهي طويلة، ثمة نافذة مفتوحة على طريق مغلق.
فاصـل
فريال: مستمعينا الكرام بعد ان استعرض لنا حسين اهم ما جاء في تقرير لصحيفة النهار اللبنانية نبقى مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين وقراءة في صحف اردنية:
فاصـل
فريال: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية صدرت في الاردن ولبنان.

على صلة

XS
SM
MD
LG