روابط للدخول

نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري يدعو سوريا الى مساعدة العراق على استعادة استقراره ليتمكن من اجراء اول انتخابات ديمقراطية في الشهر المقبل


حسين سعيد

***)دعا ابراهيم الجعفري نائب الرئيس العراقي سوريا الى مساعدة العراق على استعادة استقراره ليتمكن من اجراء اول انتخابات ديمقراطية في الشهر المقبل.
واعلن الجعفري عقب مباحثات اجراها مع نظيره السوري عبد الحليم خدام في دمشق ان العراق يطمح الى دعم سوري للعملية السياسية ،ولاستقرار الوضع الامني في العراق، والى ان تراقب سوريا حدودها لمنع المتسللين من دخول العراق.
وكان الجعفري التقى أمس الاثنين الرئيس بشار الاسد في دمشق. ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن الاسد توكيده موقف سوريا الداعم لاستقلال العراق ووحدة اراضيه.

***) شدد رئيس الوزراء اياد علاوي في مقابلة مع صحيفة لوتومب السويسرية إن الانتخابات ستجري كما هو مقرر في الثلاثين من كانون الثاني المقبل، رغم استمرار العنف. لكنه لضمان مشاركة الجميع من عشائر واعراق وطوائف فان الانتخابات يمكن أن تجري على مراحل، وعلى مدى اسبوعين أو ثلاثة اسابيع، بحيث يتم التصويت في أيام مختلفة حسب المحافظات، لكي يتسنى لكل ناخب الادلاء بصوته في أمان.
وعندما سئل أن يعقب على تصريحات المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي الذي توقع صعوبة اجراء الانتخابات في حال استمر الوضع الامني على ما هو عليه قال علاوي ان تاريخ الثلاثين من كانون الثاني قد تحدد. والانتخابات ستجرى.

***)اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن شكه العميق بخصوص خطط
اجراء انتخابات في العراق مع استمرار وجود القوات الاجنبية هناك.
وابلغ بوتين خلال مباحثاته في الكرملين رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي: اقول بأمانة انني لا استطيع ان اتصور كيف يمكن تنظيم الانتخابات في ظل الاحتلال الكامل للبلاد من جانب قوات اجنبية.

***) هاجم مسلحون كنيستين في مدينة الموصل في أحدث أعمال عنف موجهة ضد المسيحيين.
ونقلت تقارير عن اتباع الكنيستين احداهما أرمنية والاخرى كلدانية ان المسلحين
اقتحموا الكنيستين عنوة وأجبروا الحاضرين على مغادرتهما ثم فجروا عبوات ناسفة بداخل المبنيين مما تسبب في وقوع أضرار فيهما لكن لم يصب احد بسوء.

***) أعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، انه لايزال هناك متسع من الوقت امام مصالحة وطنية في العراق، قبل انتخابات الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وقال عمرو موسى خلال مؤتمر صحفي في مقر الجامعة في القاهرة ان مقاطعة الانتخابات من قبل أي مجموعة ستضر بصدقيتها.
واوضح الامين العام للجامعة ان العملية السياسية والديمقراطية تحتاج الى دعم جميع الاطراف في العراق.

***) اعلن المدعي العام الهولندي إنه سيوجه التهمة إلى المواطن الهولندي فرانتز فان ارنات، الذي القي القبض عليه أمس، لقيامه بمساعدة الرئيس العراقي السابق على ارتكاب جرائم إبادة جماعية.
وقال متحدث باسم المدعي العام الهولندي إن المتهم زود نظام صدام بآلاف الأطنان من المواد التي تستخدم في صناعة اسلحة كيماوية استخدمت في الحرب مع ايران وفي قصف حلبجه الذي قتل خلاله ما لايقل عن خمسة آلآف كردي عراقي.
وقال الادعاء الهولندي ان الشكوك حامت حول فان آرنات في عام 1989 عندما القي القبض عليه في ميلانو بطلب من الحكومة الأميركية، وبعد ان أطلق سراحه، توجه إلى العراق حيث بقي حتى عام 2003. وبعد الحرب تمكن من الفرار عبر سورية والعودة إلى هولنده.

***) اعلن مكتب الادعاء العام الاتحادي الالماني انه تمت ادانة لقمان إم وهو كردي عراقي بتهمة الانتماء الى جماعة ارهابية اجنبية.
وقد وجهت الى الكردي الذي كان اعتقل في ميونيخ في كانون الاول الماضي تهمة ترؤس خلية تابعة لحركة انصار الاسلام. كما وجهت اليه تهمة تقديم دعم مادي ولوجيستي الى مجموعات سافرت الى العراق للمشاركة في عمليات هناك، او نقل الجرحى الى خارج العراق للمعالجة.

***) ابلغ وزير الخارجية الكندي بيير بتيغرو برلمان بلاده إن كندا ستستضيف اجتماعا في وقت لاحق من الشهر الجاري لمناقشة الطريقة المثلى لاجراء الانتخابات العراقية المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وقال بتيغرو ان اجتماع اوتاوا سيحدد الدور الذي يمكن ان تلعبه كندا في الانتخابات العراقية.
وكان بول مارتن رئيس وزراء كندا اعلن خلال لقائه الرئيس الاميركي الاسبوع الماضي ان كندا مستعدة لارسال مراقبين الى العراق. وقال بتيغرو ان اجتماع اوتاوا سيحدد الدور الذي يمكن ان تلعبه كندا في الانتخابات العراقية.
وكان الرئيس العراقي غازي الياور ابلغ الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الاثنين ان "جيوش الظلام"، حسب تعبيره لن تستطيع تعطيل الانتخابات.

على صلة

XS
SM
MD
LG