روابط للدخول

الرئيس الأميركي يعبر عن تأكيده على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد في الثلاثين من كانون الثاني المقبل، الرئيس العراقي غازي الياور يعبر عن عزمه على الحاق الهزيمة بالمتمردين


ميسون ابو الحب

عبر الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش عن تأكيده على اجراء الانتخابات في موعدها المحدد في الثلاثين من كانون الثاني المقبل قائلا انها ستبين للارهابيين انهم غير قادرين على وقف الديمقراطية في العراق.
جاء ذلك بعد استقبال الرئيس بوش الرئيس العراقي غازي عجيل الياور في واشنطن. الرئيس بوش قال أيضا ان المجتمع الحر في العراق سيمثل هزيمة بالنسبة للارهابيين.
الرئيس بوش قال:

" اعتقد ان من الضروري بالنسبة للشعب العراقي ان يصوت في الثلاثين من كانون الثاني المقبل فذلك يمنح الشعب الفرصة للمساهمة في الديمقراطية، كما سيوجه رسالة واضحة إلى اولئك الاشخاص الاقلاء في العراق ممن يحاولون عرقلة مسيرة الديمقراطية بانهم غير قادرين على منع الانتخابات ".

الرئيس غازي الياور عبر من جانبه عن عزمه على الحاق الهزيمة بالمتمردين قائلا ان العراق يواجه حاليا جيوش الظلام.

" اننا نواجه جيوش الظلام الذين لا هدف لهم سوى تقويض العملية السياسية واثارة حرب اهلية في العراق، غير انني اود ان اطمئن العالم اجمع بان ذلك لن يحدث على الاطلاق ".


اقتحمت مجموعة من المسلحين اليوم القنصلية الأميركية في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية مما أدى إلى مقتل ثمانية اشخاص في الاقل. الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش قال خلال لقائه الرئيس العراقي غازي عجيل الياور متحدثا عن هذا الحادث:

" تذكرنا الهجمات في السعودية بان الإرهابيين ما يزالون ينشطون وهم يريدون النيل من ارادة الدول الحرة. انهم يريدوننا ان نغادر السعودية. يريدوننا ان نغادر العراق ويريدوننا ان نتخاذل وان يهدنا الارهاق في مواجهة استعدادهم للقتل العشوائي وقتل الابرياء ".

مسؤول في وزارة الداخلية السعودية قال ان المهاجمين القوا موادا متفجرة على بوابة القنصلية ثم اطلقوا النار من أسلحة اوتوماتيكية واقتحموا القنصلية التي تضرب حولها اجراءات حماية مشددة.
المسؤول السعودي أضاف ان ثلاثة من المهاجمين قتلوا في هذا الحادث واعتقل اثنان كما قتل اربعة من افراد الأمن السعودي بينما لم يصب أي مسؤول أميركي مضيفا ان الوضع تحت السيطرة دون اعطاء تفاصيل أخرى بينما ذكرت انباء ان المهاجمين احتجزوا عددا من الرهائن.
يذكر ان المسؤولين السعوديين وجهوا الاتهام إلى تنظيم القاعدة بكونه وراء موجة من اعمال العنف التي استهدفت اجانب وقوات امن على مدى الأشهر الثمانية عشرة الماضية.


من جانب آخر وصل إلى موسكو اليوم رئيس الوزراء اياد علاوي في أول زيارة له منذ تسلمه منصبه قبل ستة اشهر.
علاوي سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين يوم غد ومن شأن المحادثات ان تركز على العقود والاتفاقات النفطية بين البلدين. وقال مسؤولون في موسكو ان روسيا ستحاول استعادة العقود التي سبق ان وقعتها مع النظام العراقي السابق مقابل شطبها تسعين بالمائة من ديون العراق المستحقة لها وتصل قيمتها إلى ثمانية مليارات دولار. مكتب الرئيس بوتين الصحفي اصدر بيانا أشار فيه إلى رغبة البلدين في الحفاظ على علاقات الصداقة التقليدية والتعاون بين البلدين.


قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد اليوم انه سيكرس نفسه لتطوير الجيش واخراج القوات الأميركية من العراق كما أكد أنه سيبقى في منصبه كوزير للدفاع في إدارة الرئيس الأميركي بوش. غير ان رامسفيلد لم يحدد مدة بقائه في هذا المنصب كما لم يحدد موعدا لعودة القوات الأميركية من العراق.
رامسفيلد الذي تحدث قبل مغادرته إلى الكويت ثم إلى افغانستان ثم إلى الهند قال ان عدم العثور على أسلحة الدمار الشامل في العراق كان امرا مخيبا للآمال حسب ما نقلت عنه وكالة فرانس بريس وأضاف متحدثا عن الحرب في العراق ان العراق والعالم اصبحا مكانا افضل دون وجود نظام صدام حسين.


قال ناطق باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم انه لن يتم تأجيل الانتخابات عن موعدها المحدد في الثلاثين من كانون الثاني المقبل. جاء تصريح الناطق باسم المفوضية فريد آيار ردا على دعوات وجههتها سبعة احزاب سنية لتأجيل الانتخابات لمدة ستة اشهر.
من هذه الاحزاب الحزب الإسلامي العراقي والجبهة الديمقراطية العربية. يذكر ان هيئة علماء المسلمين كانت قد دعت إلى مقاطعة الانتخابات بعد عمليات الفلوجة العسكرية.
فريد آيار اقر بصعوبة تنظيم الانتخابات في محافظات الموصل والانبار وصلاح الدين غير انه أشار إلى سهولة تنظيمها في المحافظات الاخرى في العراق. آيار أضاف انه تم تمديد فترة تسجيل الاحزاب والكيانات السياسية في المحافظات الثلاثة ثم أكد ان موعد تنظيم الانتخابات لن يتغير كما شكك في امكانية ان يؤدي تأجيل الانتخابات إلى تحسين الظروف الامنية.

اعلن حوالى ستمائة من الشخصيات القيادية من محافظات وسط العراق الشيعية خططا لانشاء منطقة مستقلة تتمتع بحكم ذاتي بعد ان اتفقوا اليوم في مدينة النجف على انشاء لجنة امنية تغطي خمس محافظات ومجلس اقليمي بهدف احياء اقتصاد المنطقة المهمل.
يذكر ان قانون إدارة شؤون الدولة يعترف بالنظام الفدرالي في العراق.
المشاركون في اجتماع النجف أكدوا على اهمية تنظيم الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني وأكدوا رفض القادة الشيعة تأجيلها.

أعلن مسؤول عسكري ان جنودا اميركيين كانوا قد رفضوا تنفيذ أمر بنقل كميات من الوقود في أحد الطرق الخطرة في العراق لن يواجهوا محاكمة عسكرية غير انهم قد يكلفون بأداء مهام أكبر أو يصدر في حقهم قرار بتخفيض رتبهم العسكرية، حسب قول الناطق الكولونيل ستيف بويلان.
كان هؤلاء الجنود قد رفضوا تنفيذ الاوامر في الثالث عشر من تشرين الاول الماضي بنقل امدادات بالوقود من قاعدة الطليل الجوية في الناصرية إلى منطقة التاجي شمالي بغداد. الناطق بويلان قال انه تمت معاقبة ثمانية عشر جنديا حتى الآن من مجموع 23 جنديا.

قتل خمسة جنود اميركيين في اشتباكات منفصلة في منطقة الانبار حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم. ثلاثة منهم قتلوا يوم الاحد عند ادائهم عمليات امن واستقرار بينما قتل رجلا مارينز يوم الجمعة في الفلوجة وفي الرمادي. ولم يعلن الجيش الأميركي تفاصيل اوفى حول هذا الموضوع. عدد القتلى من الجنود الأميركيين يصل بذلك إلى 1276 منذ بداية الحرب في آذار من العام الماضي حسب ارقام وكالة اسوشيتيد بريس.

وقعت اشتباكات بين القوات الأميركية ومسلحين في شارع حيفا في بغداد اليوم، حسب شهود عيان نقلت اقوالهم وكالة اسوشيتيد بريس. الشهود ذكروا ان مقاتلين نزلوا شارع حيفا قائلين انهم يبحثون عن عراقيين يتعاونون مع قوات التحالف، ثم قتلوا رجلا اتهموه بالتعاون مع الأميركيين. شهود العيان اضافوا ان قوات اميركية تدعمها عربات مصفحة راحت تهاجم المسلحين.
وفي وقت مبكر من هذا اليوم قتل ثلاثة مسلحين وجرح أربعة في اشتباكات وقعت في حديثة.


يبدأ وفد عراقي يضم ممثلين عن وزارة البلديات والاشغال العامة جولة في لاتفيا اليوم تشمل لقاءات مع مسؤولين محليين للاطلاع على كيفية عمل الوزارة النظيرة فيها.
الوفد سيطلع على تجربة لاتفيا في مجال تنظيم الانتخابات البلدية وادخال الاصلاحات الحكومية ووضع الميزانية وتطوير البنى الارتكازية المحلية.
يذكر ان للاتفيا مائة جندي في العراق وكانت قد تعهدت بمساعدة العراق في العديد من المجالات منها مجال المالية والمصارف والادارة العامة وتوثيق جرائم الانظمة الشمولية وتبادل الخبرات والتجارب في مجال البرلمان والسياسة وتوثيق التراث الثقافي وحفظه.

قال وزير دفاع اوكرانيا الكسندر كوزموك اليوم ان بلاده لن تسحب قواتها من العراق لفترة اربعة أو خمسة اشهر مقبلة في الاقل، مضيفا ان سحبا سريعا لهذه القوات سيكلف حوالى أحد عشر مليون دولار وهو مبلغ لا تملكه الحكومة حاليا حسب قوله.
تجدر الاشارة إلى ان عدد هذه القوات يبلغ 1650 رجلا وهي تمثل القوة الرابعة من حيث حجم القوات الاجنبية في العراق.
يذكر ان برلمان اوكرانيا كان قد دعا الرئيس ليونيد كوجما إلى سحب القوات من العراق.
وزير الدفاع كوزموك أضاف ان الوضع يتدهور في العراق بشكل حاد غير ان سحب القوات سيؤدي إلى أضرار اكبر، حسب تعبيره.

أعلنت جماعة عراقية مسلحة مسؤوليتها اليوم عن مقتل سبعة عشر شخصا يعملون مع الجيش الأميركي قرب مدينة تكريت يوم أمس الاحد. الجماعة وهي جيش أنصار السنة نشرت بيانا بهذا الصدد في موقعها على الانترنيت. الحادث ادى أيضا إلى اصابة ثلاثة عشر شخصا بجروح. يذكر ان جيش أنصار السنة سبق وان اعلن مسؤوليته عن هجمات وحوادث اختطاف وقتل عدد من الرهائن بينهم اثنا عشر نيباليا.


قال الرئيس الباكستاني بيرفيز مشرف اليوم ان باكستان سحقت البنية القيادية لتنظيم القاعدة الارهابي. جاء ذلك بعد مباحثات أجراها رئيس باكستان مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في العاصمة البريطانية لندن. مشرف أضاف بان بلاده تكسب المعركة ضد التطرف والارهاب في اراضيها.
الرئيس الباكستاني مشرف ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير اجريا محادثات تركزت على التعاون في مجال مكافحة الارهاب والوضع في افغانستان وجهود السلام بين باكستان والهند.


بدأت اليوم في قاعدة اميركية في بغداد جلسة استماع اولى لجندي أميركي متهم بقتل مدني عراقي اعزل مع سبق الاصرار والترصد، وهي جلسة تهيؤ لاقامة محاكمة عسكرية.
اسم الجندي هو برينت مي وقد وقعت حادثة القتل في مدينة الصدر في وقت مبكر من هذا العام. تم الاستماع حتى الآن إلى شهادة ثلاثة جنود من بين خمسة شاركوا في حملة تفتيش من منزل إلى منزل في مدينة الصدر في الثامن والعشرين من آب الماضي. وخلال حملة التفتيش هذه قام الجندي مي، حسب الاتهام الموجه اليه، بقتل رجل عراقي كان داخل حجرة بصحبة امرأة وثلاثة اطفال. الجندي المتهم يقول من جانبه ان الضابط المسؤول عنه هو الذي اصدر له امرا بقتل الرجل.
هذا ومن المفترض ان تستمر جلسة الاستماع يوم غد أيضا.


قال جوزيف سابا مساعد مدير البنك العالمي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا أن الاقتصاد العراقي سيشهد نهوضا ملحوظا في عام 2005 إذا ما توفرت الظروف الامنية الملائمة وتحقق نوع من الاستقرار السياسي في البلاد.
من جانب آخر لاحظ المسؤول في البنك العالمي ان الوضع الاقتصادي في العراق وصل حاليا مستوياته في فترة ما قبل الحرب.
جاءت هذه التوقعات بعد توقيع البنك الدولي ثلاثة اتفاقات مع الحكومة العراقية في العاصمة الاردنية عمان. وتصل قيمة الاتفاقات إلى 145 مليون دولار وهو اكبر مبلغ يقدمه البنك العالمي إلى العراق حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG