روابط للدخول

تدريس مادة حقوق الأنسان في الجامعات العراقية، مشاكل المسنين في دار الرعاية الأجتماعية في بغداد


ديار بامرني

طابت أوقاتكم

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان في العاشر من كانون الأول 2004,وفي رسالة بعثها الأمين العام للأمم ألمتحدة جاء فيها ان التثقيف في مجال حقوق الإنسان جزء أساسي في تزويد الأجيال الجديدة بالمعارف الضرورية لها لإدراك حقوقها غير القابلة للتصرف وبالوسائل التي تكفل لها ممارسة تلك الحقوق والدفاع عنها. وتشمل هذه الحقوق, الحق في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الغذاء، والحق في المسكن، والحق في الزواج وفي تكوين الأسرة، والحق في المشاركة في الحياة العامة، والحق في عدم التعرض للتعذيب ولأشكال الاعتقال والاحتجاز.
وستعقد الأمم المتحدة جلسة عامة ينظر خلالها في التوصية الداعية إلى إعلان برنامج عالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان. وستركز السنوات الثلاثة الأولى من هذا البرنامج التي ستمتد من عام 2005 إلى عام 2007 على التعليم الابتدائي والثانوي من خلال دمج قضايا حقوق الإنسان في المناهج الدراسية، وتغيير عمليات التعليم وأساليب التدريس، بل ومن خلال تحسين بيئة التعليم.

مستمعينا الكرام,ولغرض تثقيف و توعية شريحة الطلبة في العراق بأهمية مادة حقوق الأنسان, قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ألبدأ بتدريس هذه ألمادة في ألمراحل الأولىللكليات. مراسلتنا قي بغداد (ليلى أحمد) ألتقت بجموعة من ألطلبة و ألتدريسيين للحديث عن أهمية هذه ألمادة :

تقرير مراسلتنا قي بغداد (ليلى أحمد)

--- فاصل ---

قالت وكالات الأنباء العالمية ان البحرية الاميركية بدأت في التحقيق في صور نشرت على موقع تجاري لتبادل الصور على الانترنت تظهر على ما يبدو انتهاكات تعرض لها معتقلون عراقيون خلال احتجازهم في ايار من العام الماضي من قبل وحدات من القوات الخاصة التابعة لمشاة البحرية. وأظهرت بعض الصور عناصر من قوات المارينز الخاصة وهم يتناوبون الجلوس على ظهور ثلاثة سجناء مقيدي الأيدي ومغطي الوجوه في ظهر شاحنة عسكرية. وبدت في العديد من الصور الدماء وهي تنزف من رؤوس عدد من المعتقلين وفق وكالة الأسوشيتد برس التي عثر أحد صحفييها على مجموعة الصور في موقع للإنترنت وسلم أثنتي عشرة (12) صورة على الاقل عثر عليها في الموقع لمعتقلين عراقيين الى مسؤولين في قيادة القوات البحرية الخاصة في ولاية كاليفورنيا.
وقال متحدث باسم البحرية الأمريكية، جيف بيندر إن التحقيقات ستحدد هوية الجنود الضالعين وطبيعة الانتهاكات, وبالرغم من بدء الجيش الأمريكي لتحقيقات جنائية في الصور غير أن بعض الخبراء الحقوقيين لا يرون أنها قد تشكل انتهاكاً غير قانونياً. ويذكر أن التحقيقات التي جرت حول انتهاكات سجن أبوغريب قد أفضت لتوجيه الاتهام إلى سبعة من الجنود المتورطين

--- فاصل ---


مستمعينا الكرام , ما هي مشاكل وهموم المسنين والعجزة والمتضررين؟ وكيف تتولى المؤسسات والجهات ذات الصلة برعاية هذه الفئة من المجتمع؟ الحكومة ألعراقية قررت تخصيص راتب شهري تقوم دار الرعاية الأجتماعية بتوزيعه عليهم للتخفيف عن كاهلهم, ولكن يواجه الكثير منهم مشاكل عدة للحصول على هذا الراتب والكثير منهم يشتكي من طول فترة الأنتظار ويلقون اللوم على تلك الجهات في التقاعس والبت في معاملاتهم. مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) قام بزيارة (دار الرعاية الأجتماعية) والتقى مع عدد من المسنين و العجزة هناك وأعد لنا هذا التقرير:

تقرير مراسلنا في بغداد (عماد جاسم)

--- فاصل ---


أعزائي ألمستمعين .. برنامج حقوق ألأنسان في ألعراق يرحب بكل مشاركاتكم و ملاحظاتكم, يمكنكم ألكتابه للبرنامج على ألبريد ألألكتروني ألتالي :
bamrnid@rferl.org

وبذلكَ نَصلُ مُستمعيَ الكرام، الى خِتامِ هذه الحلقة، مِن برنامجِ حُقوقِ الإنسان، هذا ديار بامرني يَتمنى لكم، أطيبَ الأوقات و في أمان ألله.

على صلة

XS
SM
MD
LG