روابط للدخول

مقتل 70 شخص خلال ثلاثة أيام من العنف في العراق، مقتل جنديين أمريكيين و إصابة أربعة في هجوم على دورية اميركية في الموصل، البحرية الأميركية تبدأ تحقيقا بشأن صور لمعتقلين في العراق


أياد الكيلاني

قتل مسلحون بالرصاص 17 عراقيا يعملون لدى الجيش الأمريكي وقتلوا قائدا بالحرس الوطني العراقي وثلاثة حراس في هجمات وقعت إلى الشمال من بغداد اليوم الأحد أدت إلى ارتفاع عدد الضحايا خلال ثلاثة أيام من العنف إلى 70 قتيلا.
وشن مقاتلون سلسلة من الهجمات في مناطق يمثل السنة أغلب سكانها منذ يوم الجمعة مستهدفة في الأغلب قوات الأمن العراقية والمدنيين الذين يعملون مع الجيش الأمريكي.
وقالت الفرقة الأولى مشاة من القوات الأمريكية إن مسلحين في سيارتين فتحوا النار على حافلتين مدنيتين كانتا تقلان عراقيين في طريقهم للعمل في مستودع للأسلحة خارج تكريت مسقط رأس صدام حسين اليوم. وقتل 17 عراقيا وأصيب 13 .
وفجر منفذ عملية انتحارية سيارة كان يقودها قرب قافلة للحرس الوطني العراقي في بيجي وهي معقل للمقاتلين إلى الشمال من تكريت مما أسفر عن مقتل محمد جاسم القائد المحلي للحرس الوطني وثلاثة من حراسه.
وقال مسؤولون أكراد إن منفذ عملية انتحارية استهدف أمس السبت حافلة تقل أفرادا من البيشمركة في مدينة الموصل على بعد نحو 390 كيلومترا شمالي بغداد مما أسفر عن 16 قتيلا.
ويساعد البيشمركة في تأمين الموصل منذ أن فر أغلب أفراد شرطة المدينة بعد هجوم لمقاتلين في الشهر الماضي.
كما استهدف اثنان في عملية انتحارية مركزا للشرطة خارج المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد يوم السبت مما أسفر عن سبعة قتلى وأكثر من 50 مصابا.
وأثار تصاعد العنف مخاوف من احتمال إعاقة أول انتخابات ديمقراطية في العراق منذ عشرات السنين والمقررة في نهاية الشهر القادم نتيجة هجمات المقاتلين وعمليات تهدف إلى الترويع.
وعلى مدى العام الماضي استثمرت السلطات الأمريكية مبالغ كبيرة في تجنيد وتدريب أفراد الشرطة والحرس الوطني ولكن أعدادا كبيرة هربت من الخدمة أو رفضت العمل خوفا من المقاتلين.
ويأمل الجيش الأمريكي أن يتمكن من تسليم مهام الأمن الوطني للقوات العراقية قبل الانتخابات المقررة في نهاية يناير كانون الثاني ويقول مسؤولون عراقيون إن القوات العراقية فقط هي التي ستعمل على تأمين مراكز الاقتراع وان القوات الأمريكية ستكون بعيدة.


أعلن الجيش الأمريكي اليوم أن مقاتلين هاجموا دورية أمريكية في الموصل أمس السبت مما أسفر عن مقتل جنديين أمريكيين وإصابة أربعة.
وتدهورت الأوضاع الأمنية في الموصل بشمال العراق بشدة خلال الشهر الماضي واشتبك مقاتلون في العديد من المعارك بالشوارع مع قوات الأمن العراقية وقوات أمريكية.
وقتل إجمالي 993 جنديا أمريكيا في عمليات في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين العام الماضي.

أسفرت سلسلة جديدة من الاعتداءات صباح اليوم عن سقوط ما لا يقل عن عشرين قتيلا في شمال بغداد في حين ارتفعت حصيلة القتلى السبت اثر اعتداءات انتحارية مدمرة في الموصل وبغداد إلى حوالي أربعين قتيلا مع الإعلان عن مقتل اثنين من الجنود الأميركيين.
وصرح الناطق العسكري الأميركي السرجنت روبرت باول اليوم بأن 17 مدنيا عراقيا يعملون في شركة متعاقدة مع الجيش الأميركي قتلوا وأصيب 13 آخرون في كمين نصب شمال غرب تكريت.
من جهة أخرى أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل اثنين من جنوده وجرح أربعة آخرين في هجوم على دوريتهم أمس السبت في الموصل.
وجنوب العاصمة فيما يسمى ب"مثلث الموت" هاجم مسلحون عصر السبت دورية مشتركة من الحرس الوطني والجيش الأميركي بينما عاد المسلحون للظهور في شوارع اللطيفية غداة نهاية عملية "بلايموث روك" التي كانت تهدف إلى إخلاء المدينة منهم على ما أفاد شهود عيان.

وفي الولايات المتحدة أعلنت البحرية الأميركية مساء السبت أنها بدأت تحقيقا بشان صور لمعتقلين في العراق التقطت قبل تلك التي ظهر فيها جنود أميركيون يقومون بتعذيب المعتقلين في سجن أبو غريب وأثارت فضيحة.

نقلت وكالة فرانس بريس عن إمام مسجد سني في مدينة الموصل قوله اليوم قيام قوات أميركية باقتحام مسجده ليلة السبت على الأحد وتفتيشه لأكثر من ساعة دون أن تعتقل أي شخص.
وقال الشيخ عبد الستار عبد الله محمد إمام المسجد الذي كان فيه لحظة اقتحامه إن "قوات أميركية تساندها مدرعات قامت بعد منتصف ليلة أمس باقتحام مسجد الصابرين الذي يقع في حي الوحدة شرقي الموصل ، وأوضح أن القوات قامت بتفتيش المسجد والعبث بمحتوياته ولكنها لم تعتقل أحدا.
وأضاف محمد أن المدرعتين اللتين كانت ترافق تلك القوات حطمتا سياج المسجد الذي تملا جدرانه عبارات تندد بالحكومة العراقية ورئيس وزرائها أباد علاوي والأميركيين.
وتقول العبارات التي كتبت على جدران المسجد (لتسقط أميركا) وليسقط علاوي وعلاوي سنحفر قبرك هنا في الموصل.
وأكد محمد أنه يجهل الأسباب التي دعت تلك القوات للقيام "بهذا العمل الاستفزازي".

وأفاد تقرير الوكالة بأن عددا من المسلحين تجمعوا صباح هذا اليوم أمام المسجد وهم يرددون هتافات تندد بالقوات الأميركية.


أفاد مصدر في وزارة الدفاع البريطانية أمس السبت بأن الجنود البريطانيين ال850 التابعين لكتيبة بلاك ووتش المنتشرة منذ شهر في جنوب غرب بغداد ضمن المنطقة الخاضعة للسيطرة الأميركية عادوا إلى قاعدتهم في البصرة جنوب العراق.
وأكد المصدر أن الرتل المكون من 200 آلية لنقل جنود بلاك ووتش المنتشرين منذ 27 تشرين الاول في معسكر دوغوود عادوا إلى قاعدة الشيبة قرب البصرة.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية إن "العربة الأخيرة من الرتل عادت إلى قاعدة الشيبة وانتهت عملية إعادة الانتشار" مضيفا أن العسكريين "سيعودون إلى بريطانيا خلال خمسة أو سبعة أيام".
من جهته أعلن متحدث باسم الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء توني بلير "يرى أن البلاد يمكن أن تفتخر بالعمل الذي أنجزته كتيبة بلاك واتش في هذه الظروف الصعبة".
ويأتي هذا الإعلان بعدما أثار إعادة انتشار القوات البريطانية من المنطقة الشيعية جنوب البلاد إلى المنطقة السنية الخاضعة للسيطرة الأميركية إلى الشمال اعتراضات واسعة في بريطانيا.


أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش السبت أن إقامة دولة فلسطينية سيكون من أولويات ولايته الثانية.
وقال بوش إثر لقاء في البيت الأبيض مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف "أكدت للرئيس مشرف أن هناك فرصة في متناول اليد للعمل على إقامة دولة فلسطينية وإحلال السلام في الشرق الأوسط. وقلت له إن ذلك سيكون من أولويات حكومتي".
من جانبه قال مشرف للصحافيين في حديقة البيت الأبيض بعد اللقاء إن بوش يرى أن إقامة الدولة الفلسطينية "قضية مركزية" من اجل الانتصار في المعركة الشاملة ضد الإرهاب.
وقال مشرف إثر حديثه مع بوش في البيت الأبيض "أعتقد أن الرئيس (بوش) نفسه قال إنها القضية المركزية وإن جوهر المعركة ضد الإرهاب يتمثل في تسوية القضية الفلسطينية".
وأضاف "أنا سعيد جدا لأن الرئيس يدرك ذلك جيدا ويدرك دوره في إرساء السلام في العالم من خلال إيجاد حل للقضية الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية".


أكد محمود الزهار أحد ابرز قياديي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم أن "لا حديث الآن عن الهدنة على الإطلاق" مع إسرائيل.
وقال الزهار في مؤتمر صحفي عقده في غزة اليوم: لا حديث الآن عن الهدنة على الإطلاق" مؤكدا على استراتيجية حركة حماس في "تحرير كامل التراب الفلسطيني.
وأضاف: في هذه اللحظة استراتيجيتنا معروفة. نحن نؤمن بتحرير كامل التراب الفلسطيني كحقيقة قرآنية ستترجم تاريخيا إن شاء الله" مضيفا "في سبيل الوصول إلى هذه الحقيقة سنمر بمراحل يجب أن نعبرها بأقل الخسائر ولا نفقد البوصلة الرئيسية التي تقول بعودة كامل التراب وعودة كامل الشعب الفلسطيني إلى أرضه.
وكان الجيش الإسرائيلي أوقف ليل الجمعة على السبت في الضفة الغربية 12 ناشطا فلسطينيا كان يلاحقهم ، بينهم مسؤول محلي في حركة حماس بحسب مصادر عسكرية إسرائيلية.

بدأ وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر صباح اليوم الأحد مباحثات مع القادة الفلسطينيين بلقاء عقده في رام الله مع رئيس الوزراء احمد قريع.
كما سيجري فيشر – بحسب وكالة فرانس بريس - محادثات مع الرئيس الجديد لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس والمرشح لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ورئيس السلطة الفلسطينية بالوكالة روحي فتوح قبل عقد مؤتمر صحافي.
كما سيلتقي أيضا نظيره الفلسطيني نبيل شعث قبل أن يزور ضريح عرفات في رام الله.
وسيتوجه فيشر عصرا إلى القدس لإجراء محادثات مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم ورئيس الوزراء آرييل شارون.
وتأتي زيارة وزير الخارجية الألماني للمنطقة بعد الزيارات التي قام بها في الآونة الأخيرة نظراؤه الأميركي كولن باول والروسي سيرغي لافروف والبريطاني جاك سترو والأسباني ميغل انخيل موراتينوس ، سعيا إلى تحريك الحوار الفلسطيني الإسرائيلي بعد وفاة عرفات في 11 تشرين الثاني.

على صلة

XS
SM
MD
LG