روابط للدخول

تحليل أسباب الانخفاض المفاجئ لأسعار الطاقة العالمية


ناظم ياسين

بعد فترةٍ سجّلت خلالَها أسعار النفط العالمية مستوياتٍ قياسيةً تجاورت خمسين دولارا للبرميل، عادت لتنخفض من جديد إذ هبطت نحو سبعة دولارات في البرميل بالنسبة للخام الأميركي الخفيف خلالَ نحو ثلاثة أيام لتغلق في نهاية الأسبوع دون مستوى ثلاثة وأربعين دولارا.
ويُعزى ذلك جزئياً إلى الاعتقاد بأن إمدادات منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) مرتفعة بما فيه الكفاية لملء مخزونات الخام العالمية خلال الشتاء الحالي على عكس المعتاد موسمياً.
وإزاء هذا الانخفاض، ذكر وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح أنه ينبغي على أعضاء (أوبك) أن يوقفوا كل الإنتاج الزائد عن الحصص الرسمية إذا استمر الهبوط الحالي في أسعار النفط. وكالة رويترز للأنباء نقلت عنه القول على هامش ندوةٍ عن الطاقة في الكويت السبت "إذا استمر هذا الهبوط كما حدث في الساعات الثماني والأربعين الماضية فإنني اعتقد أنه يجب علينا وقف كل الإنتاج الزائد". وأضاف أنه ينبغي على (أوبك) أن تدرس في اجتماعها المقبل في العاشر من كانون الأول وضع الإنتاج الحالي. لتحليلِ أسباب الانخفاض المفاجئ في أسعار الطاقة العالمية قبل بضعة أيام من انعقاد مؤتمر (أوبك) وفي ظل الانقطاعات المتكررة لإمدادات النفط العراقية، أجريت المقابلة التالية مع الكاتب منير يونس رئيس قسم الاقتصاد في صحيفة (القبس) الكويتية.
(المقابلة)

على صلة

XS
SM
MD
LG