روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


فارس عمر

فريال: مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم في جولتنا اليومية على صحف عربية تناولت الشأن العراقي في معالجاتها. كما أُرحب بمعد الجولة لهذه الساعة فارس عمر. ونستهل جولتنا بأبرز عناوين صحف عربية صادرة في الخليج:

(فاصل)
ـ مقتل وجرح مئة وثمانية وعشرين عراقيا وعشرين اميركيا في هجمات انتحارية وتفجيرات
ـ مجموعة الزرقاوي تتبنى اعتداءات في بغداد والموصل
ـ الابراهيمي: انتخابات كانون الثاني مستحيلة مع التدهور الأمني
ـ واشنطن: تمويل عمليات الفلوجة يتم عِبر اثرياء سعوديين

فريال: ونبقى مع قراءة في صحف الخليج. فارس ماذا اخترتَ لنا.

صحيفة "البيان" الاماراتية تنشر حديثا ادلى به وزير العدل مالك دوهان الحسن لمراسلها في بغداد قال فيه ان مسألة تأجيل الانتخابات تبدو منطقية جدا بالنظر الى التعقيدات والظروف الصعبة التي يمر بها البلد حاليا ، على حد تعبير الوزير.

واضاف الحسن إن هناك قوى وتيارات تمثل شرائح كثيرة من ابناء الشعب العراقي تتجه نحو التأجيل، مذكرا بأن الالتزام بموعد الانتخابات او تأجيلها مناط بجهات داخلية الى جانب الامم المتحدة، وهي جهات قانونية مخولة.

واوضح الوزير الحسن ان التأجيل ستة أشهر يخدم قضيتين مهمتين اولاهما استكمال الحوار الوطني خلال فترة التأجيل، وضمان اشراك شرائح اكبر في عملية الانتخابات. اما القضية الثانية ، كما يرى وزير العدل ، فهي استتباب الوضع الامني وتقوية قدرة السلطات الامنية على السيطرة على الاوضاع وضمان اجراء الانتخابات بأجواء آمنة.

واشار وزير العدل في تصريحه لصحيفة البيان الى تأثير الانتخابات على دول الجوار، وقال ان اجراء الانتخابات دون استكمال آليات وشروط نجاحها سيترك اثرا سلبيا حتى على الدول المجاورة للعراق.
ونبقى مع الصحف الاماراتية حيث تنشر صحيفة "الاتحاد" مقالا للكاتب خليل علي حيدر يقول فيه إن قرار دول نادي باريس خفض ديون العراق البالغة مئة وخمسة وعشرين مليار دولار بنسبة ثمانين في المئة الى ثمانية عشر مليار دولار فقط هو قرار مهم في وقت صعب. ويضيف الكاتب ان خفض ديون العراق بنسبة كهذه سيشجع الدول الاخرى وبخاصة الخليجية على تخفيض والغاء ديونها الكبيرة.
ويختم خليل علي حيدر مقاله في صحيفة "الاتحاد" الاماراتية مؤكدا إنه من دون حذف هذه الديون لم يكن ثمة بصيص أمل في نجاح العراق لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية التي يُمكنها تغيير الوضع الاقتصادي ، بحسب رأي الكاتب.
(فاصل)
فريال: ونبقى مع قراءة في الصحف المصرية من مراسلنا احمد رجب
(تقرير مصر)
فريال: مستمعينا الكرام بهذا نصل وإياكم الى ختام جولتنا على صحف عربية صادرة يوم الأحد.
شكرا على حسن متابعتكم ونتمنى لكم وقتا طيبا مع بقية فِقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG