روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


فارس عمر

فريال: مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم في جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لبنان ، واصلت تغطية الشأن العراقي في معالجاتها. وأُرحب بمعد الجولة فارس عمر. نبدأ جولتنا بأهم عناوين الصحف:
ـ اثنان واربعون قتيلا عراقيا واحراق مركز اقتراع في البصرة
ـ الابراهيمي: الانتخابات العراقية مستحيلة في الوضع الحالي
ـ مثول متهمين بقضية "أبو غريب" أمام محكمة عسكرية أميركية
ـ مقر للاطلسي في بغداد ومناورات ايرانية على الحدود
ـ تركيا: قواعد اللعبة تغيرت في العراق
فريال: ونبقى الآن مع قراءة في صحف لبنانية. فارس ماذا اخترتَ لنا.
تنشر صحيفة "النهار" مقابلة مع ممثل الامم المتحدة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق كارلوس فالنزويلا يوضح فيها إن توفير الامن للانتخابات المقبلة، ليس من اختصاص المفوضية لأنها لا تملك الموارد والوسائل أو الأجهزة اللازمة لتقوم بذلك. واشار ممثل الامم المتحدة إلى أن هذا الامر منوط بالحكومة العراقية، وبوزارتي الداخلية والدفاع تحديداً.

واضاف فالنزويلا في حديثه لصحيفة "النهار" إن "الامن لا يقتصر على حماية مراكز الأقتراع في يوم الانتخابات، وانما يمتد الى سائر مراحل العملية الانتخابية “. واكد ان الامم المتحدة اصرّت منذ البداية، على ان تكون الانتخابات العراقية ، عراقية تماماً. وشدد على أهمية الدور الذي تضطلع به المنظمة الدولية ، لكن فالنزويلا استدرك ان هذا الدور محدود بتقديم النصح والمشورة الفنية.
وقال المبعوث الدولي لصحيفة "النهار" انه في ظل الظروف الامنية المعروفة للجميع، تجد الامم المتحدة ان من غير الصحيح انتشار عدد كبير من موظفيها في أنحاء العراق، لأنهم سيصيرون أهدافا سهلة للعمليات المسلحة ، على حد تعبير ممثل الامم المتحدة . واشار فالنزويلا الى التأثير السيء المحتمل على العملية الانتخابية في العراق برمتها اذا تعرض موظفو الامم المتحدة المختصون بالانتخابات للاختطاف كما حصل في أفغانستان.
ولفت الى أن ممثل الامم المتحدة في العراق أشرف قاضي يتولى الجانب السياسي للانتخابات الذي يركز على ضمان أوسع مشاركة فيها من جانب الفصائل العراقية كافة . وقال فالنزويلا لصحيفة "النهار" إن الامم المتحدة تُريد أن ترى انتخاباتٍ ذاتَ صِدقية في العراق، وأحد أهم عناصر هذه الصدقية هو مشاركة جميع العراقيين فيها ، بحسب ممثل الامم المتحدة في المفوضية الانتخابية.
(فاصل)
فريال: مستمعينا الكرام قبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع متابعة صحفية لمراسلنا في الكويت.
(تقرير الكويت)
بهذا مستمعينا الكرام نصل وإياكم الى ختام جولتنا لهذا اليوم على صحف لبنانية وكويتية.

على صلة

XS
SM
MD
LG