روابط للدخول

السلطات الالمانية تقدم للمحكمة ثلاثة عراقيين و تعتقل رابعا بعد مؤشرات على انهم كانوا يخططون لهجوم على علاوي خلال زيارته للعاصمة الالمانية


حسين سعيد

***)مثل امام محكمة المانية ثلاثة عراقيين كانت اعتقلتهم السلطات الالمانية للاشتباه بتخطيطهم لاغتيال رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي اثناء زيارته الى المانيا.
وكان المدعي العام الالماني كاي ناهم اعلن ان المعتقلين وهم ينتمون الى جماعة انصار الاسلام المحظورة اعتقلوا عشية وصل علاوي الى برلين يوم الجمعة.

***)على صعيد متصل اعلن مكتب الادعاء العام الالماني إن السلطات الالمانية اعتقلت رجلا رابعا يشتبه بصلته بتدبير خطة لاغتيال رئيس الوزراء أياد علاوي خلال زيارته الى برلين.
وكانت الشرطة الالمانية اعتقلت خلال سلسلة من الحملات ثلاثة عراقيين ينتمون الى جماعة انصار الاسلام الكردية المحظورة في العراق بعد مؤشرات على انهم يخططون لهجوم على علاوي خلال زيارته للعاصمة الالمانية.

***)من جهة أخرى اعلنت وزارة الداخلية الالمانية إن الشرطة داهمت مقرات تابعة لجمعية الاقصى الخيرية الاسلامية في أنحاء المانيا ليل الجمعة بعد أن أيدت محكمة ألمانية حظرا على نشاط الجمعية.
واوضحت الوزارة في بيان لها ان الشرطة فتشت اربعة وثلاثين مقرا تابعا للجمعية في برلين وبريمن وفي ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين فستفاليا الغربيتين
وصادرت كمية كبيرة من المواد.
وأضاف البيان أن العملية استهدفت أيضا مجموعتين يعتقد أنهما على صلة
بجمعية الاقصى.وكانت محكمة في لايبزيغ رفضت يوم الجمعة استئنافا لمجموعة الاقصى ضد حظر كان فرض عليها في العام الفين واثنين بتهمة مساندتها للعنف في الشرق الاوسط.وتتهم السلطات الالمانية المجموعة بارتباطها بحركة حماس وبتقديم دعم مالي لاسر منفذي العمليات الانتحارية.

***)اكد الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية صباح كاظم تمسك الحكومة العراقية بموعد الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني المقبل كما هو مقرر. وجاءت تصريحات كاظم في سياق الرد على دعوات صدرت من حركات سياسية عراقية وجهات دولية بتأجيل الانتخابات نظرا لتدهور الحالة الامنية.
وتساءل كاظم عن الحكمة من وراء الانتظار ستة أشهر اخرى، وتابع القول ان الهدف هو الاستهلال بهذه البداية السياسية من أجل عراق ديمقراطي على الأقل،حسب تعبيره.

***)في غضون ذلك توقع الاخضر الابراهيمي مستشار الامين العام للامم المتحدة استحالة اجراء الانتخابات في كانون الثاني اذا استمر الوضع الامني في العراق في الخطورة التي هو عليها آلآن.
واضاف الابراهيمي في تصريح لصحيفة هولندية ان الانتخابات ليست دواء سحريا لكنها جزء من عملية سياسية، يجب الاعداد لها بشكل جيد كما يجب ان تجرى في الوقت المناسب لتحقيق النتائج المرجوة منها.

***)اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان قوات كتيبة (بلاك واتش) عادت الى قاعدتها في البصرة بعد شهر من انتشارها في مواقع في ضواحي العاصمة العراقية لدعم القوات الاميركية.
وكانت قوة من ثمنمئة وخمسين عسكريا انتشرت في جنوب بغداد قبيل بدء حملة القوات المتعددة الجنسيات على الفلوجة.

***)تطرق الرئيس جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية الى اصلاح جهاز الامن والاستخبارات. وبموجب خطة الاصلاح سيتم استحداث مديرية للاستخبارات الوطنية تشرف على وكالات التجسس الخمس عشرة لتعزيز قدراتها وامكاناتها لاعتقال اولئك الذين يقدمون العون الى الارهابيين ويدربوهم، كما قال الرئيس بوش واضاف:
((120415))
((سأواصل العمل مع الكونغرس للتوصل الى اتفاق حول قانون الاستخبارات. وادعو اعضاء الكونغرس الى اعداد اللائحة لاوقعها لكي تتحول الاصلاحات الضرورة الى قانون)).
الى ذلك عيّن الرئيس جورج بوش قائد شرطة نيويورك السابق برنارد كيريك وزيرا الأمن الداخلي خلفا لأول وزير في هذا المنصب طوم ريدج الذي استقال الثلاثاء. وفي حفل التنصيب ذكّر بوش بدور كيريك الذي وصفه بالكبير أثناء هجمات الحادي عشر من ايلول الفيم وواحد.
وكان كيريك مستشارا لوزارة الداخلية العراقية من أيار إلى أيلول من العام الماضي.

***)شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات للصحفيين في العاصمة الهندية في سياق التعقيب على التوصيات الخاصة بزيادة عدد الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي شدد على ضرورة ان يتمتع جميع الاعضاء الجدد في المجلس بحق النقض وقال:
((120411))
((اذا ما تمت زيادة عدد الاعضاء الدائمين في مجلس الامن فاعتقد انه منذ البداية يجب منح الاعضاء الجدد حق النقض وإلاّ فان مثل هذا الاصلاح للامم المتحدة سيبقى ناقصا)).

***)عقد البرلمان الأوكراني جلسة خاصة لوضع قانون يوفر الاطار الدستوري لانتخابات جديدة عقب قرار المحكمة العليا في اوكرانيا بطلان نتائج انتخابات الرئاسة التي كانت جرت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي.
واعلنت اللجنة العليا للانتخابات ان جولة الإعادة ستجري في السادس والعشرين من الشهر الجاري.

***)اعلن روبرت هيل وزير دفاع استراليا الذي يتفقد قوات بلاده في العراق أن هناك حاجة للمزيد من العمل لكبح العنف قبل الانتخابات المقرر اجراؤها في الثلاثين من كانون الثاني المقبل. ستمضي قدما في مساعدة العراق على اعادة بناء بنيته الاساسية واحلال السلام والاستقرار والديمقراطية.

على صلة

XS
SM
MD
LG