روابط للدخول

الرئيس الياور يتوجه الى واشنطن، بريطانيا تزيد عدد قواتها في العراق، خبراء عسكريون نرويجيون لتدريب الجيش العراقي


فارس عمر

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، وفي مقدمها:

** الرئيس الياور يتوجه الى واشنطن
** بريطانيا تزيد عدد قواتها في العراق
** خبراء عسكريون نرويجيون لتدريب الجيش العراقي


تفاصيل ملف العراق الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ:

توجه الرئيس غازي الياور الى الولايات المتحدة في زيارة رسمية يجري خلالها محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش وكبار المسؤولين الاميركيين.
واكد الناطق الرئاسي الاميركي سكوت ماكليلان ان بوش سيستقبل الياور في البيت الابيض يوم الاثنين. ويرافق الياور في زيارته وزراء الصناعة حاجم الحسني والدفاع حازم الشعلان والنقل لؤي حاتم سلطان والاشغال والبلديات نسرين برواري.
وتأتي زيارة الياور للولايات المتحدة قبل حوالي شهرين من الانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وكان الرئيسيان الياور وبوش شددا على ضرورة اجراء الانتخابات في موعدها بعد دعوات انطلقت في العراق والخارج الى تأجيلها. وقال الياور ان هناك التزاما قانونيا واخلاقيا لاجراء الانتخابات في الموعد المحدَّد في قانون ادارة الدولة العراقية.
(فاصل)
مستمعينا الكرام ما زلتم مع ملف العراق الاخباري.
اكد مسؤول عسكري اميركي ان القوات الاميركية تستخدم معلومات استخباراتية عثرت عليها خلال العملية التي نفذتها مؤخرا في الفلوجة.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت يوم الجمعة ان من بين المعلومات التي وقعت بايدي القوات الاميركية ارقام هواتف خلوية وقوائم بعائلات مسلحين اجانب لمنحها تعويضات مالية في حال مقتلهم في العراق.
ونقلت وكالة فرانس برس للانباء عن نائب مدير العمليات في هيئة الاركان الاميركية الجنرال ديفيد رودريغوز قوله إن هناك ادلة على تورط اتباع الاردني ابو مصعب الزرقاوي بما يجري في مدينة الموصل.
واعلن الجنرال رودريغوز عن ارسال وحدات مظلية جديدة من المقرر ان تتخذ مواقعها في منطقة بغداد خلال الايام القليلة القادمة.
وقال مسؤولون عسكريون ان وصول المظليين سيتيح استخدام قوات اشد مراسا ضد المسلحين في منطقة بغداد. والى جانب استخدام نحو الف وخمسمئة مظلي قررت وزارة الدفاع الاميركية تمديد فترة بقاء اكثر من عشرة آلاف جندي اميركي الى ما بعد الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وكانت واشنطن اعلنت في وقت سابق عن زيادة عدد قواتها في العراق الى مئة وخمسين الف جندي من مئة وثمانية وثلاثين الفا في الوقت الحاضر. في غضون ذلك جدد الرئيس بوش ثقته بوزير الدفاع دونالد رامسفلد.
(فاصل)
توقع مراقبون ان تطلب الحكومة الاميركية مرة اخرى من بريطانيا ارسال تعزيزات خلال الفترة القادمة قبل الانتخابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن تشارلز هايمان المحلل في مجلة جين المختصة بالشؤون الامنية ان من المرجح ان ترسل بريطانيا قوات اضافية الى العراق خلال الفترة الانتخابية.
وافاد المحلل العسكري ان القوات الاميركية كلما يزداد الضغط عليها تتوجه فورا الى بريطانيا وتطلب منها ارسال جنودها باسرع وقت ممكن ، وان بريطانيا أغلب الظن تلبي الطلب ، على حد قول المحلل هايمان. ويتمركز نحو ثمانية آلاف جندي بريطاني في جنوب العراق حول مدينة البصرة.
(فاصل)
اعلنت الحكومة النرويجية انها تعتزم ارسال مدربين الى العراق للمساعدة في تدريب الجيش العراقي في اطار برنامج أقره حلف شمالي الاطلسي في حزيران الماضي.
وأكدت وزارة الدفاع النرويجية في بيان لها إنها سترسل عددا محدودا من المدربين والضباط العسكريين.
وكالة فرانس برس نقلت عن الناطق باسم وزارة الدفاع النرويجية مارتن لون ان الحديث يجري عن مجموعة من نحو اثني عشر شخصا.
وكان حلف الاطلسي قرر خلال قمته في حزيران الماضي مساعدة العراق في اعادة بناء قواه الامنية والعسكرية. وفي هذا الاطار شارك نحو عشرين ضابطا عراقيا كبيرا في دورة تدريبية اقامها الحلف في تشرين الثاني.
(فاصل)
توجه وزير الدفاع الياباني يوشينوري اونو يوم السبت الى العراق لتفقد القوات اليابانية في السماوة. وتأتي الزيارة في وقت من المتوقع ان توافق طوكيو على تمديد بقاء قواتها بعد انتهاء الفترة المحدَّدة لها هذا الشهر. وقال اونو إنه سيبحث مع الجنود اليابانيين جهودهم لاعادة تأهيل البنى التحتية وامدادات الماء الصالح للشرب الى المواطنين العراقيين.
ويتمركز خمسمئة وخمسون جنديا يابانيا في السماوة لتنفيذ مهمات انسانية.
(فاصل)
من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم اخبار الملف العراقي.
اعرب سفير العراق الجديد لدى المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف عن تفاؤله بقبول العراق عضوا في منظمة التجارة العالمية. وقال بهاء حسين الشبيب في تصريح لوكالة فرانس برس انه يأمل في أن يتكلل طلب العراق بالنجاح وينظر الى موقف المنظمة بتفاؤل.
ومن المقرر ان تصوت منظمة التجارة العالمية حول قبول طلب العراق عضوا في المنظمة التي تضم مئة وثماني واربعين دولة خلال اجتماعها في وقت لاحق من هذا الشهر. وكان العراق طلب قبوله عضوا كاملا في تشرين الاول الماضي بعد ثمانية اشهر على قبوله بصفة مراقب. ويحظى طلب العراق بتأييد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
على صعيد ذي صلة تزور مجموعة من رجال الاعمال العراقيين كلا من سويسرا والنمسا لتشجيع الشركات في هذين البلدين على الاستثمار في العراق ، مؤكدين ان اعمال العنف ستنتهي بعد الانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل. وقال اعضاء الوفد الذي يمثل غرفة تجارة بغداد إن القطاع الخاص سيقوم بالدور الرئيسي في تطور الاقتصاد العراقي على المدى البعيد.
واخيرا في دائرة الشؤون الاقتصادية اعربت الولايات المتحدة عن الأمل بزيادة التيار الكهربائي في عموم العراق الى ما لا يقل عن ثماني عشرة ساعة يوميا بحلول العام القادم من احدى عشرة الى خمس عشرة ساعة في الوقت الحاضر. وقال مدير وكالة التنمية الدولية الاميركية اندرو ناتسيوس ان توليد الطاقة الكهربائية سيرتفع من خمسة آلاف ميغاواط يوميا الى ما بين خمسة آلاف وخمسمئة ، وستة آلاف ميغاواط في منتصف العام المقبل. وكان مستوى توليد الطاقة الكهربائية قبل الحرب يبلغ اربعة آلاف واربعمئة ميغاواط يوميا.
بهذا مستمعينا الكرام نصل الى نهاية ملف العراق الذي قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الأمني

نرحب بكم مجدداً وننتقل الآن الى الملف الأمني:
في بغداد قُتل واصيب عشرات الاشخاص غالبيتهم من افراد الشرطة بانفجار سيارتين ملغمتين قرب احد مراكز الشرطة خارج المنطقة الخضراء. وقُتل جندي اميركي واصيب آخر شمال بغداد بانفجار عبوة على الطريق. التفاصيل في رسالة احمد الزبيدي.
(تقرير)
فاصل
في البصرة انفجرت سيارة مفخخة قبل ان تصل الى هدفها وقتل شخصان في داخالها. وأبطلت القوات البريطانية عبوة ناسفة فيما اشتبكت الشرطة العراقية مع مسلحين. تفاصيل الوضع في البصرة في رسالة فائق الخالدي.
(تقرير)
ومن البصرة الى بعقوبة حيث قُتل ضابط أمني واصيب مسؤول حكومي بجروح في هجمات متفرقة فيما شددت القوات متعددة الجنسيات عمليات التفتيش عن الاسلحة. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(تقرير)
في الموصل اعدم مسلحون اربعة من افراد الحرس الوطني بعد خطفهم وقُتل شرطي وجُرح آخر في هجوم على مراكز للشرطة وتعرضت سيارة لقوى الامن الى هجوم بالاسلحة النارية. التفاصيل في رسالة احمد سعيد.
(تقرير)
ومن الموصل الى كركوك حيث خطف مسلحون مهندسة وهزت المدينة انفجارات قالت الشرطة انها نتيجة عمليات للتخلص من العتاد القديم للجيش العراقي. التفاصيل في رسالة سوران الداوودي.
(تقرير)
فاصل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG