روابط للدخول

انفجار سيارة ملغومة خارج مسجد للشيعة شمال بغداد، مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية حماس يؤكد أن لقاءات ستعقد في اليومين القادمين على مستوى الحوار الفلسطيني الداخلي بهدف التوصل إلى ما وصفه بوثيقة شرف


اياد الكيلاني

أعلنت الشرطة العراقية أن مسلحين اقتحموا مركزا للشرطة في جنوب بغداد اليوم الجمعة وفجروا سيارة ملغومة خارج مسجد للشيعة في منطقة يسودها التوتر بشمال بغداد في هجومين أسفرا عن قتل 25 شخصا على الأقل.
وقال ناجون من الهجوم الذي وقع على مركز الشرطة بعد الفجر بقليل إن مسلحين أطلقوا قذائف هاون على مركز الشرطة في منطقة السيدية قبل اقتحام المجمع وتعقب رجال الشرطة بداخله في هجوم تم التخطيط له بشكل جيد . وأضافوا أن ستة من رجال الشرطة أصيبوا.
وأطلق المهاجمون أيضا سراح 51 سجينا كانوا محتجزين في مركز الشرطة وأضرموا النار في سيارتين للشرطة. وتصاعدت سحب من الدخان الأسود الكثيف.
وقالت الشرطة إن انفجار سيارة ملغومة خارج مسجد أدى إلى قتل 14 شخصا في حي الأعظمية وهو معقل لأنصار صدام حسين يشن فيه المقاتلون هجمات متكررة على القوات الأمريكية وقوات الأمن العراقية .
وتقطن الأعظمية أغلبية سنية .ومن المرجح أن يزيد الهجوم على مسجد للشيعة في تلك المنطقة التوترات الدينية .وتقول القوات الأمريكية إن المقاتلين يحاولون إشعال حرب أهلية.
ويشن المقاتلون الذين يحاولون طرد القوات التي تقودها الولايات المتحدة وحكومة رئيس الوزراء أياد علاوي التي تدعمها أمريكا ، يشنون هجمات متكررة على قوات الأمن العراقية باستهداف مراكز ونقاط تفتيش الشرطة بهجمات انتحارية وبخطف وقتل عشرات من رجال الشرطة والحرس الوطني.
واعترف الجيش الأمريكي بأن أعمال العنف التي يقوم بها المقاومون ستزداد مع اقتراب موعد الانتخابات وأعلن انه سيزيد عدد جنوده في العراق إلى 150 ألف جندي.
ودعا كثيرون من أفراد الأقلية السنية التي تشكل 25 % من سكان العراق والتي تستمد منها المقاومة دعمها إلى تأجيل الانتخابات قائلين إن أعمال العنف في المناطق السنية ستحول دون إجراء انتخابات حرة ونزيهة.
قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن ياب دي هوب شيفر الأمين العام للحلف قام بزيارة مفاجئة لبغداد اليوم الجمعة للقاء المسؤولين العراقيين وزيارة بعثة التدريب العسكرية للحلف في العراق .
وكانت تلك أول زيارة يقوم بها ممثل كبير لحلف شمال الأطلسي للعراق منذ بداية الحرب التي قادتها الولايات المتحدة. وعارض أعضاء في حلف شمال الأطلسي من بينهم فرنسا وألمانيا الحرب واعترضوا على قيام الحلف بأي دور قتالي هناك.
وقال المسؤول إن دي هوب شيفر التقى مع هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي لمناقشة مهمة التدريب التي يريد حلف شمال الأطلسي توسيعها هذا العام لتصبح أكاديمية لتدريب الضباط يعمل بها في نهاية الأمر نحو 300 مدرب.
ويتمثل وجود حلف شمال الأطلسي حاليا في نحو 70 مدربا.

أعلن مسؤولون أن الشرطة الألمانية اعتقلت ثلاثة رجال خلال مداهمات في إطار مكافحة الإرهاب اليوم الجمعة فيما يتعلق بزيارة يقوم بها أياد علاوي رئيس وزراء العراق لألمانيا.
وقال بيان من مكتب الادعاء إن ثلاثة عراقيين اعتقلوا في مداهمات في مدن برلين واوجسبرج وشتوتجارت وأنه تم احتجازهم كأعضاء مشتبه بهم في جماعة أنصار الإسلام المتشددة التي تتخذ من شمال العراق الذي يسيطر عليه الأكراد قاعدة لها.
وجاءت أنباء هذه المداهمات في الوقت الذي كان فيه علاوي على وشك بدء محادثات في برلين مع المستشار الألماني جيرهارد شرودر.
وقال البيان إن المشتبه بهم الثلاثة سيمثلون أمام قاضي تحقيقات يوم السبت .
وقال بيان مكتب الادعاء الاتحادي إن"هذه المداهمات تخدم الهدف المتعلق بالحصول على أدلة بشأن وجود هذه الجماعة وهيكلها وأساليب عملها بالإضافة إلى مؤشرات عن أنشطة إرهابية ملموسة."

أعلن مشاة البحرية الأمريكية انهم سيعلنون مرة أخرى عن قتلاهم متى حدث ذلك في العراق في تعديل لسياسة جعلت من الصعب تتبع الخسائر البشرية الأمريكية وحجم الخسائر الناجمة عن المقاومة.
وطبق مشاة البحرية الأمريكية قبل هجوم الفلوجة الذي بدأ في الثامن من تشرين الثاني سياسة تقضي بعدم إعلان وفيات جنود مشاة البحرية عقب الهجمات القاتلة التي يشنها مقاتلون.
وقالت الكولونيل جيني هولبرت المتحدثة باسم قوة الاستطلاع الأولى لمشاة البحرية بالعراق في بيان بالبريد الإلكتروني "غيرنا سياستنا في منتصف أكتوبر وقررنا عدم إصدار بيانات صحفية عن الخسائر البشرية لأننا لم نرغب في مساعدة العدو في تحديد مدى نجاح أعماله."
وقال الجيش الأمريكي إن 71 جنديا أمريكيا قتلوا في القتال الشرس الذي قاده مشاة البحرية في الفلوجة بهدف حرمان المقاتلين من ملاذهم الآمن لفترة طويلة بالإضافة إلى عدد يتراوح بين 1200 و1600 قتيل في صفوف المقاتلين.
وقالت هولبرت "والآن بعد أن تباطأت العمليات فإننا نتعرض لعدد خسائر أقل وتقلصت قدرات العدو بدرجة كبيرة وسنعود إلى نشر معلومات عن الخسائر متى وقعت."
وكان يعني تغيير السياسة في تشرين الأول عدم الاعتراف بوفيات مشاة البحرية سوى بعد أيام عندما تصدر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بيانا صحفيا تحدد فيه القتلى بعد إبلاغ أقرب أقاربهم.
وهذه السياسة جعلت من الصعب تقييم الخسائر البشرية الأمريكية على أساس يومي وقياس حجم نشاط المقاتلين لطرد القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى من العراق.

أكد مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الخميس أن لقاءات ستعقد في اليومين القادمين على مستوى الحوار الفلسطيني الداخلي بهدف التوصل إلى ما وصفه بوثيقة شرف.
وقال محمود الزهار القيادي البارز في حماس للصحافيين بعد اجتماع وفد من حركته مع محمود عباس (أبو مازن) رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير في مكتبه بغزة إن "لقاءات الحوار قريبة جدا في خلال يومين".
وأضاف أن "الحوار سيبدأ في قطاع غزة للحديث عن ميثاق الشرف والمرجعية الوطنية الشاملة المؤقتة" مضيفا "سنبدأ الحوار مع فتح ثم باقي الفصائل إلى أن نصل إلى وثيقة شرف".
وأشار إلى أن حماس ستقدم أوراقا للفصائل لمناقشة كافة القضايا دون إعطاء مزيد من التفاصيل.
وفي ما يتعلق بموقف حركة حماس من ترشيح مروان البرغوثي نفسه لانتخابات الرئاسة المقررة في التاسع من شهر كانون الثاني القادم قال الزهار إن "العملية الفلسطينية معقدة بسبب الاحتلال الإسرائيلي ونحن لا نتدخل في شأن حركة فتح الداخلي وبالتالي نترك هذا الموضوع ليحلوه فيما بينهم".

وقد أعلنت حركتا حماس والجهاد الإسلامي المعارضتين لاتفاقات أوسلو مقاطعتهما الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وحذر الزهار من أن مخاطر ستبقى تواجه الفلسطينيين "إلى حين طرد الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وإجراء انتخابات وممثلين حقيقيين للشعب الفلسطيني". وجدد المطالبة بانتخابات برلمانية شاملة.
وفي رده على سؤال حول ما إذا طُلب من حماس فترة هدنة أو تهدئة قال الزهار إنه "لم يتم الحديث عن هذا الموضوع ولكن ستترك كل المواضيع للحديث في جلسات الحوار القادمة".

أعلن وزير الخارجية الأميركية كولن باول أمس الخميس أنه لا يزال يعتبر أن ترشيح مروان البرغوثي المسجون في إسرائيل للانتخابات الرئاسية الفلسطينية "سيطرح مشكلة".
وقال باول لإذاعة "راديو سوا" الأميركية التي تبث باللغة العربية "إن الأمر يتعلق بشخص ليس بوضعٍ يسمح له القيام بهذه المهمة ويبدو من غير المحتمل أن يتولى هذه المهمة في حال فاز في الانتخابات. ومن المريب إذا أن يكون مرشحا لهذه الانتخابات".
وأضاف "أفترض أن الفلسطينيين وهم يستعدون لانتخابات التاسع من كانون الثاني سيأخذون بالاعتبار النتائج التي ستترتب على التصويت للبرغوثي بدل التصويت لمرشح آخر".
ومع ذلك أكد باول الذي كان اعتبر أن ترشيح مروان البرغوثي "سيطرح مشكلة" أنه "لا يعود للولايات المتحدة أن تصدر حكما نيابة عن الفلسطينيين".


أعربت الولايات المتحدة أمس الخميس عن استعدادها لتشجيع استئناف المحادثات المباشرة بين إسرائيل وسوريا بعد أن أبدى رئيس الحكومة الإسرائيلية آرييل شارون موافقته للقاء الرئيس السوري بشار الأسد "بشروط محددة".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر "دعَمنا باستمرار فكرة سلام شامل في المنطقة ونعتقد باستمرار أن الاتصالات المباشرة بين الأطراف مهمة في هذه العملية".
وأضاف "نحن على استعداد لتشجيع إي اتصال مباشر تعتبره الأطراف مناسبا من اجل التقدم نحو سلام شامل".
وأوضح بأن هذا الموقف أكده مجددا وزير الخارجية كولن باول خلال لقاء مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الأسبوع الماضي في شرم الشيخ بمصر خلال مؤتمر حول العراق.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون أعلن أمس الخميس استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد "بشروط محددة".

ولم يحدد شارون الذي كان يتحدث خلال مؤتمر صحافي في تل أبيب هذه الشروط لكنه قال إنه لا يرى في الوقت الراهن "مؤشرا واحدا حقيقيا" على نية سوريا تحقيق السلام.
وعلى الفور رد وزير الخارجية السوري فاروق الشرع معتبرا انه "من غير المقبول" أن يضع رئيس الوزراء الإسرائيلي شروطا على سوريا لاستئناف مفاوضات السلام.
وقال: نحن قلنا باستئناف المفاوضات بدون شروط وأرى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية يضع شروطا على سوريا وهذا غير مقبول". وأضاف "على إسرائيل ألا تضع شروطا مسبقة لاستئناف المفاوضات".


وعدت ألمانيا التي عارضت صراحة الحرب على العراق يوم ، وعدت اليوم بتوسيع نطاق دورها في تدريب العراقيين لكنها تمسكت بموقفها بأن تقديم مثل هذه المساعدة يجب أن يتم خارج حدود العراق الذي يقسّمه التمرد.
وفي مؤتمر صحفي ببرلين قال المستشار الألماني جيرهارد شرودر عقب اجتماع مع رئيس الوزراء العراقي المؤقت أياد علاوي إن ألمانيا مستعدة للبدء في تدريب العراقيين على التقنيات اللازمة للتخلص من القنابل ونزع فتائلها في ألمانيا.
ورفض شرودر إرسال قوات ألمانية إلى العراق لكن 30 جنديا ألمانيا بدءوا أخيرا مهمة تعليم ضباط عراقيين على كيفية تشغيل مركبات عسكرية في منشأة بالإمارات العربية المتحدة.
وقال شرودر للصحفيين "نقوم بالفعل بدور نشط في تدريب أفراد الشرطة والجيش العراقيين في الإمارات العربية المتحدة وسنستمر طالما كان هذا التدريب موفقا."
وتابع "بالنسبة للتخلص من القنابل التي تشكل دون شك مشكلة كبيرة فإنه بإمكاننا القيام بذلك في ألمانيا حيث لدينا المنشآت والخبراء الذين يستطيعون تدريب الآخرين على كيفية التخلص بشكل آمن من القنابل والمتفجرات الأخرى."
وكان شرودر وعلاوي اجتمعا قبل شهر عندما زار علاوي بروكسل لضمان الحصول على الأموال التي تعهدت بها أوروبا للانتخابات العراقية المقرر إجراؤها في يوم 30 كانون الثاني القادم.
وأثار الزعيم العراقي المؤقت وقتها حنق القادة الأوروبيين حين وصف الدول التي عارضت الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق للإطاحة بصدام حسين بأنها دول "متفرجة".
وفي لفتة مصالحة حث علاوي اليوم ألمانيا على القيام بدور أكثر فاعلية في إعادة الإعمار بالعراق.
وقال علاوي "نقدر جيدا الدعم الذي نتلقاه من ألمانيا في مجالي الشرطة والإدارة المدنية." وأضاف "ونأمل في الحصول على المزيد ونعتقد أن ألمانيا تستطيع القيام بدور هام في إعادة إعمار العراق."

قتل ستة أشخاص ظهر الجمعة في الموصل خلال عمليتين للمتمردين استهدفت إحداهما مبنى محافظة نينوى والثانية دورية أميركية وفق مصادر طبية وشهود عيان فيما قتل جندي أميركي وأصيب اثنان آخران في انفجار قنبلة لدى مرور قافلتهم قرب مدينة كركوك النفطية شمال بغداد على ما أفاد بيان عسكري أميركي.
وأوضحت مصادر ثلاث مستشفيات في الموصل أنها تسلمت خمس جثث قتلى و17 جريحا أصيبوا في الهجوم على مقر محافظة نينوى.
فقد هاجم مجهولون الساعة 12,30 بالتوقيت المحلي مقر المحافظة بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة وفق ما أفادت وكالة فرانس بريس نقلا عن مراسلها في المنطقة.
وأشار المراسل إلى أن ثلاث آليات أميركية كانت متوقفة في باحة المبنى بدون أن يتمكن من الإفادة عن نتيجة الهجوم.
وأكد الطبيب ماجد جاسم من مستشفى مدينة الطب في الموصل أن المستشفى استلم "جثث ثلاثة قتلى إضافة إلى ثمانية جرحى" كما تلقى مستشفى الموصل العام "جثتين اثنتين وأربعة جرحى" وفق الطبيب عبد المالك البدراني. فيما أكد الطبيب ضرار سليمان أن "خمسة جرحى نقلوا إلى مستشفى السلام" حيث يعمل.

على صلة

XS
SM
MD
LG