روابط للدخول

الرئيس العراقي يشكل تنظيميا سياسيا و يعلن التزامه بموعد الثلاثين من كانون الثاني، اياد علاوي يلتقي في العاصمة الاردنية عددا من الشخصيات العراقية


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
** الرئيس العراقي يشكل تنظيميا سياسيا ويعلن التزامه بموعد الثلاثين من كانون الثاني
** اياد علاوي بلتقي في العاصمة الاردنية عددا من الشخصيات العراقية
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل
فاصــل
أكد الرئيس غازي الياور تأييده للانتخابات العراقية في الثلاثين من كانون الثاني المقبل وقال خلال مؤتمر صحافي عقده للاعلان عن الكيان السياسي الذي شكله للمشاركة في الانتخابات انه يجب الالتزام قانونيا واخلاقيا بموعد الانتخابات.
وقال ان حصول الانتخابات يساعد على الخلاص من معظم المشاكل التي يواجهها العراقيون. ويحمل الكيان السياسي للياور اسم عراقيون.
من جهة اخرى شكك وزير الدفاع العراقي حازم الشعلان في امكانية اجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر في الثلاثين من كانون الثاني مؤكدا ان الظروف الامنية ليست على المستوى المطلوب لاجرائها.
وصرح الشعلان لصحافيين في العاصمة الايطالية روما ان لديه انطباعا بان كل الشروط لاجراء الانتخابات في العراق لم تستوف بعد وتوجد مشكلة تتعلق بالامن.
من ناحية أخرى ووسط إجراءات أمنية مشددة وتعتيم إعلامي واسع اجتمع رئيس الحكومة أياد علاوي في العاصمة الأردنية مع عددٍ من الشخصيات العراقية التي تعيش في الخارج، التفاصيل في رسالة حازم مبيضين من عمان:
(تقرير حازم)
فاصـل

اعلن في العاصمة الروسية موسكو ان رئيس الوزراء اياد علاوي من المقرر ان يصل في السادس من الشهر الجاري الى موسكو بزيارة عمل تستغرق ثلاثة ايام. ونقلت تقارير عن متحدث باسم السفارة العراقية في موسكو ان وفدا من كبار المسؤولين سيرافق علاوي في اول زيارة رسمية له الى روسيا. ومن بين اعضاء الوفد وزراء النفط والداخلية والصحة والمواصلات والتخطيط والكهرباء والداخلية اضافة الى نائب وزير الدفاع.
فاصـل
نقلت تقارير من العاصمة الايرانية طهران في ختام اجتماع وزراء داخلية دول الجوار العراقي ومصر الذي كشف عن خلافات مريرة وصراعات قديمة ان مسؤولين عراقيين ابدوا شعورا متزايد بالإحباط إزاء اجتماع وزراء الداخلية الذي استغرق يومين لان دول الجوار لا تفعل ما يكفي لوقف تدفق الأشخاص والأسلحة والأموال.
ونقل تقرير لوكالة رويترز ان وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب الذي بدا متجهما ابلغ الصحفيين بعد مفاوضات مُطوَلة بشأن نص البيان المشترك انه يتمنى أن تكون هذه بداية لعمل جيد من أجل إعادة الأمن والاستقرار الى المنطقة.
واتفق كل من ايران والعراق وتركيا والاردن وسوريا والسعودية والكويت ومصر إضافة الى الامم المتحدة على عقد اجتماع آخر في تركيا الا انهم لم يحددوا موعد للاجتماع.
فاصـل
سارع عاملون في الامم المتحدة ودبلوماسيون ودول أفريقية إلى الدفاع عن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الذي يواجه اتهامات بالفساد في مذكرة التفاهم المعروفة ببرنامج النفط مقابل الغذاء والدواء.
وذكرت تقارير ان ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش توخت الحذر، وأحال البيت الابيض ردود الفعل إلى السفير الامريكي في المنظمة الدولية جون دانفورث الذي قال في وقت سابق لا أعتقد أن حكومة الولايات المتحدة تتسرع باصدار الاحكام قبل أن تتوافر لديها كل الحقائق.
وخلال اجتماع مع انان حول إصلاح مجلس الأمن عبر مندوبو مصر والجزائر والمغرب وتركيا وايطاليا واسبانيا والارجنتين وكولومبيا والمكسيك وباكستان وكوريا الجنوبية عن تأييدهم القوي للأمين العام للمنظمة الدولية .
وقال مندوب اسبانيا في الامم المتحدة خوان انطونيو يانيث بارنويفو للصحفيين إن المجموعة تطرقت الى شن هجمات غير عادلة وغير مبررة، حسب تعبيره على انان الذي وصفه السفير الاسباني بانه كان ملهما لنا جميعا.
وأرسل ممثلو الدول الأفريقية في الامم المتحدة خطابا منفصلا إلى انان تعهدوا فيه بدعمه.
واعلن نحو ثلاثة الآف من موظفي الأمم المتحدة إن كثيرا من الاتهامات الموجهة الى المنظمة الدولية وجهت دون معرفة كاملة بالحقائق، وشدد هؤلاء على تأييدهم للامين العام في منهجه الذي وصفوه بالعادل والمتوازن والمستقل أكثر من أي وقت مضى.
فاصـل
قررت الولايات المتحدة تعزيز قواتها العسكرية في العراق مع اقتراب موعد الانتخابات. واعلنت وزارة الدفاع البنتاغون ان عدد الجنود الاميركيين في العراق سيرتفع من مئة وثمانية وثلاثين الفا حاليا الى مئة وخمسين الفا بحلول آخر الشهر الجاري واوائل كانون الثاني المقبل.
ونقلت وكالة ريوترز عن الجنرال ديفيد رودريغيز من قيادة اركان الجيوش الاميركية انه تم تمديد مهام اللواء الثاني من الفرقة الاولى للفرسان واللواء الثاني من الفرقة الخامسة والعشرين للمشاة والوحدة الحادية والثلاثين لمشاة البحرية الى جانب وحدات لنقل الجنود بين خمسة واربعين الى ستين يوما لتكون متمركزة في العراق خلال فترة تنظيم الانتخابات، كما ينتظر وصول فوجين من الفرقة المحمولة جوا من كارولاينا الشمالية الى العراق اواسط الشهر الجاري حيث يفترض ان تبقى حوالى اربعة اشهر.
وقال الجنرال رودريغيز ان الهدف من ذلك هو تحسين الوضع الامني للانتخابات ومواصلة الضغط على المسلحين بعد عملية الفلوجة، موضحا ان قرار زيادة القوات لا علاقة له باداء قوات الامن العراقية التي يجري تأهيلها.
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري
الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 2 كانون الاول
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
في بغداد نقل عن مصدر في الشرطة العراقية ان مسلحين اطلقوا عددا من قذائف الهاون على وسط المدينة ما أدى إلى مقتل عراقي واحد على الاقل واصابة نحو احد عشر شخصا بجروح. وقتل شخص وجرح تسعة على الاقل نتيجة انفجار وقع أمام المكتب الرئيسي لشركة عراقنا للهواتف المحمولة وسط بغداد. وذكرت الشرطة في الموقع ان الانفجار نجم عن قذيفة هاون. وترددت أصوات الانفجارات في انحاء مختلفة من وسط بغداد
وسقط عدد من قذائف الهاون داخل المنطقة الخضراء المحصنة التي تضم سفارتي الولايات المتحدة وبريطانيا والحكومة العراقية. وانطلقت صفارات الانذار داخل المجمع التفاصيل في رسالة حيدر رشيد:
(تقرير)
فاصـل
في البصرة القوات البريطانية تشدد من عمليات التدقيق في هويات المواطنين وتفتيش السيارات تفاصيل الوضع الامني في البصرة في رسالة فائق الخالدي:
(تقرير)
ومن البصرة الى بعقوبة حيث ادى سقوط ثلاث قذائف هاون على دور سكنية مجاورة للقاعدة الاميركية في مدخل المدينة الى مقتل ثلاثة اطفال، التفاصيل في رسالة سالم حسين:
(تقرير)
في الموصل معارك طاحنة في الموصل القوات الاميركية ومسلحين تسفر حسب شهود عن مقتل وجرح عدد من المسلحين والعثور على مزيدج من الجثثت في احياء مختلفة من الموصل التفاصيل في رسالة احمد سعيد:
(تقرير)
ومن الموصل الى كركوك حيث تعرضت شاحنات الى اطلاق للنار على طريق الموصل، التفاصيل في رسالة سوران الداوودي:
(تقرير)

فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم
من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG