روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي يجري محادثات في عمان مع العاهل الأردني و شخصيات عراقية مقيمة في الخارج، الرئيس غازي الياور يعرب عن تأييده إجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أجرى رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي اليوم الأربعاء محادثات في عمان مع العاهل الأردني وشخصيات عراقية مقيمة في الخارج.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن علاوي اجتمع لفترة ساعتين مع شيوخ عشائر عراقية ورجال أعمال قبل محادثاته مع الملك عبد الله الثاني الذي تعهد بتأييد الانتخابات مؤكدا أهمية مشاركة جميع الأطراف فيها.
وكان ناطق رسمي عراقي صرح في وقت سابق بأن علاوي سيطلب من العاهل الأردني تشجيع الجالية العراقية الكبيرة في المملكة على المشاركة في الانتخابات كما سيجري ما وصفها بـ"لقاءات غير رسمية" مع شخصيات عراقية مقيمة في الخارج.
فرانس برس نقلت عن ثائر النقيب قوله إن "الهدف من زيارة رئيس الوزراء إلى عمان هو بشكل رئيسي لقاء جلالة الملك والطلب منه مساعدة الحكومة العراقية لإقامة الانتخابات في موعدها"، على حد تعبيره.
في طهران، دعت الحكومة العراقية دولَ الجوار اليوم الأربعاء إلى منع وصول الأموال إلى المتمردين في العراق.
الدعوة وردت في سياق تصريحات أدلى بها وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب على هامش مؤتمرٍ أمني ينعقد في العاصمة الإيرانية بحضور مسؤولين من العراق وإيران ومصر والكويت والسعودية والأردن وسوريا وتركيا.
وفي العاصمة الإيطالية روما صرح وزير الدفاع العراقي الزائر حازم الشعلان بأن الأوضاع الأمنية في العراق دون المستوى اللازم لإجراء الانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وكان النقيب شدّد في تصريحات أدلى بها أمس على ضرورة أن تتفهمَ دول الجوار الوضع في بلاده قائلا "إن كل ما نطلبه منهم هو منع إرهابيين ورجال عصابات من الدخول إلى العراق عبر أراضيهم"، بحسب تعبيره.
من جهته، قال وزير الداخلية الإيراني عبد الواحد موسوي لاري إن طهران "اتخذت خطوات إيجابية لجلب الأمن والاستقرار في العراق" وتعتقد "أن وجود عناصر إرهابية في العراق غير مفيد لجيرانه"، على حد تعبيره.

وفي مقابلةٍ معه الأربعاء، أكد وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب أن الكثير من الناس "يأتون إلى العراق بطريقة غير شرعية" مضيفاً "هناك سلع كثيرة جدا يجرى تهريبها للعراق .. الأسلحة والأموال. هذه هي القضية الكبرى التي نواجهها في الوقت الحالي. وعلى جيران العراق أن يبذلوا قدرا من الجهد للسيطرة على حدودهم"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.

في بغداد، أعرب الرئيس غازي الياور الأربعاء عن تأييده إجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وكالة فرانس برس نسبت إلى الياور قوله في مؤتمر صحافي "قانونيا وأخلاقيا يجب أن نلتزم بالموعد"، على حد تعبيره.
وأضاف أن إجراء "الانتخابات يساعد على الخلاص من معظم المشاكل التي يواجهها العراقيون"، بحسب ما نقل عنه.


ذكر زعماء كرد اليوم الأربعاء أن العديد من الجماعات الكردية من بينها الحزبان الكرديان الرئيسان اتفقت على تشكيل قائمة مرشحين موحّدة لخوض الانتخابات العامة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عنهم القول بعد مؤتمرٍ حول الانتخابات إن القائمة ستتضمن أيضا أعضاء الأقليات المسيحية والتركمانية في العراق.

وفي نبأ آخر ذي صلة، أفادت رويترز نقلا عمن وصفته بمسؤول شيعي رفيع بأن المسلمين الشيعة في العراق يقتربون من إعداد قائمة موحدة للمرشحين تضم ممثلين عن المسلمين السنة والفئات الكردية.
وأضاف حسين الشهرستاني عضو لجنة مكوّنة من ستة أعضاء وضعت القائمة على مدى الشهرين الماضيين أن من بين أكبر عشرة أسماء تضمّها قائمة المرشحين والتي ستعلن خلال أيام رئيسا (حزب الدعوة) و(المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) إضافةً إلى اثنين من الزعماء العلمانيين.
كما نقل عنه القول إنها "ستكون قائمة وطنية مع وجود ممثلين من مجموعة متنوعة من الطوائف وليس فقط الشيعة"، بحسب تعبيره.

في واشنطن، ذكر مسؤولون دفاعيون اليوم الأربعاء أن الجيش الأميركي سيعزز مؤقتاً قوته من الجنود في العراق إلى نحو مائة وخمسين ألفا ارتفاعا من المستوى الحالي البالغ 138 ألفا لتوفير مزيد من الأمن للانتخابات المقررة في الثلاثين من كانون الثاني.
رويترز نسبت إلى المسؤولين الذين رفضوا نشر أسمائهم أن الزيادة ستتحقق ببقاء ألوف من الجنود الأميركيين في العراق في تمديدٍ قصير لعمليات نشر حالية حتى بعد وصول بدلائهم خلال الشهر الحالي وفي أوائل كانون الثاني.

في لندن، ذكرت وزارة الخارجية البريطانية اليوم الأربعاء أن سجل بيانات الأسنان أثبت أن جثة السيدة الغربية التي عثر عليها في العراق ليست جثة الرهينة البريطانية مارغريت حسن. لكن الحكومة
البريطانية لا تزال تعتقد أنها قُتلت على الأرجح.
رويترز نقلت عن ناطق باسم وزارة الخارجية "ما زلنا نعتقد أنها قتلت على الأرجح، ولم نحقق تقدما آخر في استنتاجاتنا"، بحسب تعبيره.


أغارت القوات المشتركة على منازل مسلحين مشتبه فيهم في وقت مبكر من صباح الأربعاء في منطقة كانت في السابق منتجعا مفضلا لكبار مسؤولي حزب البعث المنحل.
وحدات اسكتلندية من فرقة (بلاك ووتش) وعناصر من وحدة الاستطلاع الأميركية الرابعة والعشرين حاصرت عدة كيلومترات من الضفة الغربية لنهر الفرات على بعد نحو خمسين كيلومترا إلى الجنوب من بغداد وقامت بتمشيط منازل ومزارع بحثا عن متشددين وكميات من السلاح.
ونقلت رويترز عن بيانٍ للجيش الأميركي أن 15 متشددا مشتبها فيهم اعتُقلوا خلال العملية مما يرفع عدد الذين اعتقلوا خلال الغارات المستمرة منذ ثمانية أيام في إطار العملية التي تعرف باسم (بليموث روك) إلى 210 محتجزين.

من جهة أخرى، جُرح سبعة أشخاص في عملية انتحارية بسيارة مفخخة وقعت قرب حاجز للحرس الوطني بالقرب من اللطيفية.
فرانس برس أفادت بأن الانفجار الذي قُتل منفذه وقع قرب جسر تعرض حتى الآن لهجمات متكررة شنها متمردون في المنطقة التي تعرف باسم "مثلث الموت".

ذكرت صحيفة أميركية بارزة اليوم الأربعاء أن تقريرا سريا للجيش الأميركي حذر من انتهاكات ارتكبت بحق المحتجزين العراقيين على أيدي قواتٍ من وكالة المخابرات المركزية وقوات عسكرية أميركية أخرى في كانون الأول عام 2003 أي قبل ما يزيد عن شهر من تفجّر فضيحة سجن أبو غريب.
رويترز أفادت نقلا عن صحيفة (واشنطن بوست) بأن التقرير السري الذي قدمه الضابط المتقاعد الكولونيل ستوارت أيه. هرينغتون حذر من أن ممارسات الاعتقال والاحتجاز التي قامت بها وكالة المخابرات المركزية وجنود آخرون يمكن أن تكون غير قانونية من "الناحية الفنية".
هذا ورفض هرينغتون مناقشة التقرير مع (واشنطن بوست).

انفجرت سيارة مفخخة صباح الأربعاء على الطريق المؤدية إلى مطار بغداد الدولي.
وكالة الصحافة الألمانية أفادت نقلا عن شهود عيان بأن الانفجار الذي وقع نحو الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي كان يستهدف سيارات مدنية تابعة للجيش الأميركي. وقد أسفر عن تدمير سيارة وانقلاب أخرى كما شوهد عدد من الجنود الأميركيين ينقلون جثة أحد القتلى إلى مركبة من طراز همفي.
وقام الجيش الأميركي بفرض طوق أمني في محيط المنطقة ومنع الصحفيين والمصورين من الاقتراب من مكان الانفجار.

وفي بعقوبة، لقي أربعة عراقيين حتفهم الليلة الماضية وصباح اليوم إثر سقوط قذيفة على منزل وانفجار عبوة ناسفة كانت تستهدف دورية للجيش الأميركي في حي المفرق.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن شهود عيان أن عبوة ناسفة انفجرت نحو الساعة السابعة من صباح اليوم كانت تستهدف دورية أميركية في ذلك الحي فأسفرت عن مقتل شاب. وأضاف الشهود أن الدورية نجت من الحادث الانفجار فيما قامت سيارة إسعاف بنقل جثة القتيل إلى مستشفى بعقوبة العام.
من جهة أخرى لقي ثلاثة أطفال مصرعهم وأصيب أربعة آخرون بجروح عند سقوط قذيفة هاون على منزلهم الليلة الماضية أحد أحياء بعقوبة أيضا.

أعلن أحد زعماء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الأربعاء أن الحركة ستقاطع الانتخابات الرئاسية الفلسطينية المقررة في التاسع من كانون الثاني المقبل لاختيار خليفة للرئيس الراحل ياسر عرفات.
رويترز نقلت عن إسماعيل هنية تصريحه في غزة بأن "حماس تعلن مقاطعتها وعدم مشاركتها في الانتخابات الرئاسية القادمة للسلطة الفلسطينية" ، بحسب تعبيره.
ولم يوجه هنية دعوة من حماس إلى الشعب الفلسطيني لمقاطعة الانتخابات.

على صعيد آخر، قال الزعيم الفلسطيني محمود عباس في تصريحات نشرت الأربعاء إن من الممكن التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين عام 2005 وإنه يجب أن تبدأ المحادثات الخاصة بالوضع النهائي مباشرة.
رويترز أفادت بأن عباس رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ومرشح حركة فتح لخلافة عرفات دعا إسرائيل إلى اتخاذ خطوات لبناء الثقة بينها الإفراج عن السجناء ووقف بناء المستوطنات.
وأضاف في مقابلة مع مجلة (المصور) المصرية "إذا كانت هناك نيات حسنة فلنبدأ من الآن، دون إجحاف بخارطة الطريق، بمعالجة قضايا المرحلة النهائية كي ننجز التسوية في موعدها عام 2005 وأظن أن ذلك ممكن وليس بعسير"، على حد تعبيره.

ذكر مسؤولون فلسطينيون أن الزعيم الفلسطيني المعتقل مروان البرغوثي قرر اليوم الأربعاء ترشيحَ نفسه لخوض سباق انتخابات الرئاسة الفلسطينية.
رويترز أفادت نقلا عن هؤلاء المسؤولين بأن البرغوثي أعدلَ عن قراره السابق بعدم الترشيح وطلب من زوجته أثناء زيارة له في زنزانته بسجن إسرائيلي أن تسجل اسمه مرشحا في انتخابات التاسع من كانون الثاني لاختيار خلف لياسر عرفات. وأمامها مهلة حتى منتصف الليل لتقديم الأوراق لكنها لم تفعل هذا بعد.

نفت سوريا الأربعاء ما نشرته صحيفة إسرائيلية بأن الرئيس بشار الأسد عرض زيارة إسرائيل في مبادرة من اجل استئناف محادثات السلام ووصفت التقرير بأنه "عار عن الصحة".
رويترز نقلت عن مسؤول في الخارجية السورية عندما سئل بشأن التقرير المنشور في صحيفة (معاريف) "من نافلة القول إن هذا الطرح عار عن الصحة بشكل كامل" ، بحسب تعبيره.
الصحيفة ذكرت أن الدولة العبرية رفضت طلبا من الأسد لزيارة القدس في العام الماضي وإلقاء كلمة أمام الكنيست في مبادرة من أجل السلام.
من جهتها، رفضت الخارجية الإسرائيلية التعقيب على التقرير فيما ذكر مكتب رئيس الوزراء أرييل شارون انه لا يعلم شيئا بشأنه.


أعلنت الأمم المتحدة انه تم تعيين بهاء حسين الشبيب سفيرا للعراق لدى المنظمة الدولية في جنيف خلفا لبرزان التكريتي الأخ غير الشقيق للرئيس المخلوع صدام حسين والمحتجز في العراق منذ نيسان 2003.
وأفادت فرانس برس نقلا عن البيان الذي أصدرته الأمم المتحدة بأن الشبيب قدم أوراق اعتماده الثلاثاء.

في كييف، رفض رئيس الوزراء الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الأربعاء قراراً برلمانياً بحجب الثقة عن حكومته.
البرلمان الأوكراني أقرّ بأغلبية ضئيلة في وقت سابق اليوم مشروع قرار غير ملزم تقدمت به المعارضة لحجب الثقة عن الحكومة.
في غضون ذلك، كثّف الوسطاء الدوليون من جهودهم لإيجاد تسوية للأزمة المستمرة منذ الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في الحادي والعشرين من تشرين الثاني والتي قالت المعارضة بزعامة فيكتور يوشتشنكو إنها كانت مزوّرة.
من جهتها، تواصل المحكمة العليا لليوم الثالث على التوالي النظر في مزاعم حدوث تلاعب في نتائج الانتخابات لصالح يانوكوفيتش.

على صلة

XS
SM
MD
LG