روابط للدخول

اهتمامات قَطَرية و صينية بالاستثمار في قطاع النفط العراقي، صادرات النفط من المرافئ الجنوبية، شطب الديون العراقية، أسعار صرف الدينار و الذهب و الفضة، التوعية الإعلامية بشؤون الاقتصاد العراقي


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن تقريرا عن اهتماماتٍ قطَرية وصينية بالاستثمار في قطاع النفط العراقي، ومتابعتين إحداهما عن الصادرات النفطية من المرافئ الجنوبية والأخرى عن أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية والمعادن.
كما نستمع إلى تعليقٍ للدكتور عصام الخفاجي مدير مركز موارد العراق على قرار نادي باريس بشطب ثمانين في المائة من الديون العراقية ومقابلة مع نائب رئيس رابطة الصحفيين الاقتصاديين في العراق قيس عيدان.
--- فاصل ---
اهتمامات قَطَرية وصينية بالاستثمار في قطاع النفط العراقي
أجرى وزير النفط العراقي ثامر الغضبان محادثات مع نظيره القطري عبد الله العطية أثناء توقفه في الدوحة الاثنين قبل أن يتوجه إلى الصين.
وصرّح الوزير القطري إثر الاجتماع بأن بلاده ترغب بالاستثمار في العراق وفى كل قطاعات النفط والبتروكيماويات والغاز، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية.
وأضاف العطية أنه تم الاتفاق خلال المحادثات على سرعة تفعيل
اللجنة المشتركة بين البلدين مشيراً إلى ما وصفه برد الفعل الإيجابي السريع والقوي من قبل نظيره العراقي بشأن إمكانية الاستثمارات القطرية في العراق.
من جهته، أعرب الغضبان عن ثقته في زيادة التعاون الثنائي قريبا في مجالات النفط والغاز بين البلدين حيث تقرر إرسال وفد فني عراقي إلى الدوحة وزيارة وفد فني قطري إلى بغداد.
وفيما يتعلق باستثماراتٍ قطرية في العراق في مجالات النفط والغاز، نُقل عنه القول إن بغداد ترحب بالاستثمار القطري لا سيما وأن قطر أصبحت تتمتع بخبرة كبيرة في مجالات صناعة الغاز المسال وتحويله إلى سوائل.
وأوضح أن زيارته إلى الصين تستهدف استطلاع قدراتها واستعدادها للتعاون مع الجانب العراقي لإنشاء المصانع والمصافي مشيرا إلى أن الصين تشترى كميات من النفط الخام العراقي.
الغضبان أضاف أن لدى الصين اهتمامات بتطوير الحقول النفطية العراقية مشيرا إلى اتصالات تجريها عدة شركات صينية حكومية كبيرة مع وزارة النفط العراقية.
يشار في هذا الصدد إلى ما أعلنه مسؤولون صينيون بصناعة النفط في أيلول الماضي بأن شركة تابعة لمجموعة سينوبيك لتكرير النفط وقّعت اتفاقا بقيمة 14 مليون دولار لبناء منشآت لتخزين النفط الخام في العراق.
ونسبت رويترز إلى هؤلاء المسؤولين أن مكتب التنقيب عن النفط بمعهد جونغيوان للمساحة والتصميم والأبحاث سيتولى تصميم المنشآت الثماني وبناءها ويسع كل منها ثمانية وخمسين ألف متر مكعب بالقرب من البصرة. لكن الشركة الصينية لن ترسل أياً من موظفيها بسبب الأوضاع الأمنية الراهنة في العراق.
--- فاصل ---
صادرات النفط من المرافئ الجنوبية
بلغ معدل كميات النفط التي يصدّرها العراق عبر المرافئ الجنوبية مليونا وسبعمائة ألف برميل يومياً في الفترة الأخيرة.
وفي تصريحات لـ(التقرير الاقتصادي)، أضاف مصدر في شركة نفط الجنوب أن إجمالي الصادرات النفطية العراقية من جميع المرافئ الشمالية والجنوبية يُتوقع أن يصل إلى نحو ثلاثة ملايين برميل يومياً في نهاية العام الحالي في حال عدم تعرض الأنابيب الناقلة لعمليات تخريبية.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في البصرة فائق الخالدي.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
شطب الديون العراقية
في حديثٍ إلى (التقرير الاقتصادي)، علّق الدكتور عصام الخفاجي مدير مركز موارد العراق على قرار نادي باريس أخيرا بشطب ثمانين في المائة من الديون العراقية بالقول إنه خطوة جيدة ولكنها غير كافية لعدة أسباب أهمها أن ديون العراق لجهاتٍ لا تنتمي لعضوية النادي هي أكثر من ديونه المستحقة للدول الأعضاء فيه.
وأضاف قائلا:
(تصريح الدكتور عصام الخفاجي مدير مركز موارد العراق)
--- فاصل ---

أسعار صرف الدينار والذهب والفضة
فيما تأثرت عمليات بيع وشراء الذهب في بغداد بتذبذب الأسعار العالمية، بلغَ سعر شراء الدولار الأميركي ألفاً وأربعمائة وستين دينارا وبيع اليورو بألف وسبعمائة وخمسة وخمسين دينارا خلال الأسبوع الحالي.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا ليث أحمد عن أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية والذهب والفضة.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---

التوعية الإعلامية بشؤون الاقتصاد العراقي
شُكّلت في العراق أخيرا رابطة الصحفيين الاقتصاديين بهدف تعزيز قدرات الاقتصاديين من خلال التدريب المستمر والمشاركة في ندوات ومؤتمرات متخصصة إضافةً إلى التوعية بالشؤون الاقتصادية والتعريف باقتصاد السوق وتسليط الأضواء على المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها البنى التحتية العراقية بغية معالجتها بشكل فاعل.
وفيما يأتي نستمع إلى إعادة للمقابلة التي أجراها مراسلنا في بغداد عماد جاسم مع نائب رئيس الرابطة قيس عيدان وتحدث فيها أولا عن أهداف الرابطة ونشاطاتها.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG