روابط للدخول

رئيس الوزراء اياد علاوي في الأردن لاجراء مباحثات مع الملك عبد الله و للقاء شخصيات عراقية سياسية تعيش في الخارج، وزير الداخلية فلاح النقيب يطلب من دول الجوار بذل جهود اكبر للسيطرة على الحدود


ميسون ابو الحب

اهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية:

رئيس الوزراء اياد علاوي في الأردن لاجراء مباحثات مع الملك عبد الله وللقاء شخصيات عراقية سياسية تعيش في الخارج
وزير الداخلية فلاح النقيب يطلب من دول الجوار بذل جهود اكبر للسيطرة على الحدود

تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

قال ثائر النقيب الناطق بلسان رئيس الوزراء أياد علاوي ان هدف لقاء علاوي بالملك عبد الله في عمان هو الحصول على مساعدة الأردن لتنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.
من المفترض بعلاوي أن يلتقي أيضا بحوالى مائة شخصية سياسية تعيش في الخارج. الناطق باسم علاوي ثائر النقيب أشار إلى وجود جالية عراقية ضخمة في الأردن واضاف اننا نرغب في مشاركتهم في العملية الانتخابية.
النقيب وصف هؤلاء الاشخاص بكونهم رؤساء عشائر مهمين أدوا دورا في تاريخ العراق الحديث.
قبيل مغادرته بغداد أشار علاوي إلى ان حكومته تسعى إلى الاتصال بقادة العشائر وشخصيات قيادية أخرى بهدف تشجيعهم على المشاركة بشكل اكبر في العملية الانتخابية.
يذكر ان عددا من افراد اسرة الرئيس المخلوع صدام حسين يعيش أيضا في الأردن، غير ان الناطق باسم رئيس الوزراء ثائر النقيب أكد ان علاوي لن يلتقي باي شخص له علاقة بالنظام السابق.
سألت مراسل إذاعة العراق الحر في عمان، اولا عن البعد الاردني لزيارة رئيس الوزراء أياد علاوي:

حازم مبيضين في عمان.


يرى المراقبون ان هدف هذه اللقاءات هو تعزيز المشاركة في الانتخابات في العراق، ويعتبرون انها تأتي بفعل ضغط مسؤولين عرب دعوا الحكومة العراقية إلى الانفتاح بشكل اكبر على المعارضة والى اشراكها في العملية السياسية في العراق تهيؤا للانتخابات. علما ان عددا من الاحزاب السنية دعا إلى تأجيل الانتخابات وهدد بعضهم بمقاطعتها وهو ما قد يجرد هذه الانتخابات من شرعيتها، حسب رأي المراقبين. هذه الاحزاب السنية حددت اسباب دعوتها إلى التأجيل بالظروف الامنية. المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قررت من جانبها يوم الاربعاء تمديد فترة تسجيل الاحزاب السياسية في الانبار وصلاح الدين والموصل، حسب قول الناطق باسم المفوضية فريد آيار. صحيفة التآخي ذكرت ان مسعود برزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يستبعد الموافقة على تأجيل الانتخابات في حال اتفقت مختلف الفئات والقوى السياسية على جدوى مثل هذه العملية.

الحكومة العراقية ترغب من جانبها في الالتزام بموعد الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني، وهو ما أكده الرئيس غازي الياور اليوم.
الطائفة الشيعية ترغب أيضا في تنظيمها في موعدها المحدد.
مسؤول شيعي هو حسين الشهرستاني أخبر وكالة رويترز، انه تمت تهيئة قائمة موحدة يدعمها المرجع الشيعي آية الله علي سستاني وتضم ممثلين عن حزب الدعوة والمجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق إضافة إلى ممثلين عن طوائف وقوميات أخرى كالسنة والاكراد والتركمان هذا بالاضافة إلى عدد من الشخصيات المستقلة، حسب قوله. القائمة ستضم ما بين 220 إلى 250 اسما.

في مؤتمر وزراء الداخلية الذي يعقد في طهران وتشارك فيه إلى جانب العراق وايران السعودية والكويت وسوريا وتركيا والاردن ومصر، تبادل العراق وايران الانتقادات. نائب رئيس الجمهورية ابراهيم الجعفري عبر عن اعتقاده بان على إيران ان تبذل جهودا اكبر لتأمين الحدود ومنع تسلل المقاتلين الاجانب كما عبر عن امله في ان توقع إيران اتفاقا للتعاون الامني مع العراق معتبرا ان تبادلا اكبر للمعلومات على الصعيد الاقليمي سيمثل دعما للانتخابات.
وزير الداخلية الايراني عبد الواحد موسوي لاري رأى من جانبه ان على السلطات العراقية ان تفعل المزيد في مجال مقاتلة الإرهابيين.
وزير الداخلية فلاح النقيب قال في مقابلة مع رويترز ان اموالا وبضائع تهرب وأن اشخاصا يتسللون إلى العراق من الدول المجاورة التي طالبها ببذل جهود اكبر لوقف مثل هذه التحركات. النقيب رفض بشكل لطيف عرض إيران مساعدتها في مجال تدريب رجال شرطة وحرس حدود عراقيين حسب نبأ بثته وكالة فرانس بريس وطلب منها تقديم أسلحة ومعدات لرجال الأمن العراقيين بدلا عن ذلك.

يذكر ان اتهامات وجهت سابقة إلى إيران بتدخلها في شؤون العراق وهي اتهامات نفتها إيران على الدوام. غير ان وزير الداخلية فلاح النقيب قال في اجتماع وزراء الداخلية في طهران " نحن لم نتهم الحكومة الايرانية بدعم التمرد ".
أحد الدبلوماسيين العرب وصف هذا الاجتماع بكونه يهدف إلى انشاء خطوط للتواصل بين مختلف الاطراف.


مستمعي الكرام بهذا نصل إلى نهاية ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.


الملف الامني:
ذكرت مصادر عسكرية اميركية ان القوات متعددة الجنسيات اعتقلت 210 ممن يشتبه في كونهم متمردين في عملياتها في ما يدعى بمثلث الموت، جنوبي بغداد، وفي الاسكندرية وقع تفجير انتحاري قرب أحد الجسور.

في البصرة، أفاد مراسلنا بكثافة انتشار القوات البريطانية في شوارع البصرة، تفاصيل أخرى في الرسالة الصوتية التالية:

البصرة

في الموصل أفاد مراسلنا ان اجواء الرعب تسود المدينة بسبب ظاهرة العثور على الجثث:
الموصل

في كركوك تجري عمليات الاصلاح غير ان افراد الفرق الهندسية تتعرض إلى اعتداءات خلال عمليات الاصلاح أيضا، تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

كركوك

وفي بعقوبة وقع عدد من الحوادث الامنية بينها انفجار عبوة ناسفة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:


مستمعي الكرام، إلى هنا ينتهي الملف الامني من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG