روابط للدخول

مؤتمر وزراء داخلية دول الجوار العراقي و مصر يبدأ اعماله في طهران و نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري يعلن في العاصمة الايرانية ان العملية الامنية في العراق بحاجة الى تعاون اقليمي


حسين سعيد

***) بدأ موتمر وزراء داخلية دول الجوار العراقي مساء يوم الثلاثاء اعماله في العاصمة الايرانية طهران لمناقشه سبل دعم العراق لاحلال الامن والاستقرار، وافتتح المؤتمر وزير الداخلية الايراني عبد الواحد موسوي لاري.
ويشارك في اعمال المؤتمر وزراء داخلية كل من مصر وسورية وترکيا والکويت والسعودية والعراق وايران ووزير التنمية الاجتماعية الاردني اضافة الى اشرف جهانغير قاضي ممثل عن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في العراق.

***)اعلن نائب الرئيس العراقي ابراهيم الجعفري ان العملية الامنية في العراق بحاجة الى تعاون اقليمي، وشدد الجعفرى الذي کان يتحدث الى الصحفيين على هامش مؤتمر وزراء داخلية دول الجوار العراقي فى طهران على وجود ترابط عضوي بين أمن العراق ودول الجوار العراقي .
وقال ان العملية الامنية مرتبطة بالعملية السياسية والقضائية معربا عن امله بان يخرج مؤتمر طهران بقرارات تسهم فى معالجة المشاکل الامنية في العراق .
وقال ان نجاح المؤتمر سيدفع بالعملية السياسية وبعلاقات العراق مع دول
الجوار الى النجاح كما سيسهم في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين بلدان المنطقة.

***) اعلن محافظ النجف عدنان الزرفي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع قاضي التحقيق في النجف محسن الخزعلي ان اعتقال علي الشيباني نائب محافظ النجف للشؤون الامنية تم بأمر من القاضي العسکري في المحافظة وذلك لثبوت تشکيله مجموعة ارهابية تهدف الىاغتيال المحافظ وعددا من المسؤولين في المحافظة.
واضاف الزرفي انه تم اكتشاف خطين ارهابيين في النجف احدهما يهدف الى اغتيال السيد السيستاني و الاخر الى اغتيال مسؤولين في المحافظة.

***)اعلن مصدر قضائي مصري ان النائب العام أصدر يوم الثلاثاء قرارا بإحالة تاجر يدعي النبوة وثلاثة عشر من أتباعه بينهم ثلاث سيدات الى محكمة أمن الدولة العليا طواريء بتهمة الترويج لأفكار متطرفة تخالف المعلوم من الدين بالضرورة وثوابت الشريعة الاسلامية.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان قرار الإحالة نسب الى المعتقلين تهم تحقير الدين والازدراء به والترويج بالقول والكتابة ومن الادعاء بتجلي الله وروح الرسول في المتهم الاول.

***) أنهى البرلمان الأوكراني مناقشة حول أزمة الانتخابات الرئاسية دون تبني اقتراح بحجب الثقة عن رئيس الوزراء فيكتور يانكوفيتش. وقال رئيس البرلمان فلاديمير ليتفين إن المناقشات كانت حامية ومن المقرر ان تستأنف يوم الأربعاء.
ووقعت اثناء الجلسة أحداث مثيرة، اذ تمكن بعض أنصار مرشح المعارضة فيكتور يوشينكو من كسر حواجز الشرطة واقتحام البرلمان، لكن يوشينكو ناشد أنصاره عدم محاولة السيطرة على البرلمان.
يشار الى ان المحكمة العليا الاوكرانية واصلت لليوم الثاني بحث الطعون التي قدمها مرشح المعارضة يوشينكو بوقوع تجاوزات، في الوقت الذي واصل الآلاف من أنصاره التظاهر ضد رئيس الوزراء فيكتور يانكوفيتش الذي يهدد فوزه في الانتخابات التي جرت في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بتقسيم البلاد.
في غضون ذلك حذر الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما من أن النظام المالي في اوكرانيا معرض للانهيار عقب تقارير أوردها البنك المركزي الأوكراني بسحب المودعين اموالهم من المصارف.

***) نسبت وكالة نوفوستي الروسية الى مصدر في السفارة العراقية في موسكو ان رئيس الوزراء اياد علاوي من المقرر ان يبدأ اول زيارة رسمية الى روسيا في السادس من كانون الاول المقبل.
وأشار المصدر الذي لم تكشف نوفوستي عن هويته ان عددا من الوزراء وكبار المسؤولين سيرافقون رئيس الوزراء العراقي من بينهم وزراء الخارجية والداخلية والصحة والمواصلات والكهرباء والنفط والتخطيط اضافة الى نائب وزير الدفاع.

***) اعلنت السعودية التزامها بشطب جانب كبير من ديون العراق لكنها لم تحدد نسبة معينة.
وتقول السعودية ان العراق مدين لها بثلاثين مليار دولار لكن العراق يقول ان هذه
المبالغ قدمت الى النظام العراقي السابق كمنحة.
واعلن وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل في مؤتمر صحفي عقده في الرياض ان بلاده ستلتزم بتعهدها بشطب نسبة كبيرة من الدين العراقي دون الخوض في التفاصيل.

***)ناشدت الامم المتحدة الدول المانحة تقديم مليار ونصف المليار دولار خلال العام المقبل الى السودان لمساعدته على تأمين السلام في الجنوب ومواجهة كارثة انسانية في دار فور.
واعلن يان برونك الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة الى السودان في بيان انه بدون تقديم دعم كاف لانقاذ أرواح ملايين السودانيين المعرضين للخطر والمساعدة على اعادة البناء ستتلاشى فرص التوصل الى سلام دائم في السودان.
ووجه الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة النداء الى ممثلي ثمانية وثلاثين بلدا من الدول المانحة خلال اجتماع مغلق عقد في جنيف.

على صلة

XS
SM
MD
LG