روابط للدخول

انفجار سيارة مفخخة في نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة البغدادي قرب الرمادي، شرطة النجف تعتقل المسؤول عن امنه الخاص بعد الكشف عن مؤامرة تهدف إلى اغتيال عدد من المسؤولين في المحافظة من بينهم المحافظ


ميسون أبو الحب

انفجرت سيارة مفخخة اليوم في نقطة تفتيش تابعة للشرطة في منطقة البغدادي قرب الرمادي مما ادى إلى مقتل اثني عشر من رجال الحرس الوطني واصابة عشرة حسب ما ذكر مسؤولون عراقيون وما أكدته مصادر طبية أيضا. القوات الأميركية قامت بعد الحادث بتطويق المنطقة.
في سامراء قتل اربعة عراقيين وجرح اثنان عند انفجار عبوة ناسفة. هذا ولم يعرف هدف الانفجار الذي وقع في منطقة المعتصم.
يذكر أن متمردين اقتحموا مركزا للشرطة في مدينة سامراء في يوم متأخر من يوم الاحد وسلبوا محتوياته ودمروا عددا من سيارات الشرطة.

من جانب آخر قتل جنديان اميركيان وجرح ثلاثة عند انفجار عبوة ناسفة في أحد شوارع بغداد اليوم حسب قول الجيش الأميركي.
هذا واصيب ثلاثة عشر من رجال المارينز الأميركيين ومدنيان بجروح بسبب سقوط قذائف هاون على قاعدة عسكرية تقع جنوبي بغداد حسب قول ناطق عسكري من المارينز.


قال محافظ النجف اليوم ان الشرطة اعتقلت المسؤول عن امنه الخاص بعد الكشف عن مؤامرة تهدف إلى اغتيال عدد من المسؤولين في المحافظة بينهم المحافظ نفسه.
مسؤول الأمن وهو علي الشيباني اعتقل يوم الاحد حسب قول المحافظ عدنان الذرفي الذي اضاف أن الشيباني حاول انشاء خلية ارهابية لاغتيال المحافظ ومسؤولين آخرين في النجف. هذا ولم يعط الذرفي تفاصيل أخرى.

قال رئيس الوزراء أياد علاوي اليوم ان معدلات العنف في العراق تراجعت منذ ان شنت القوات الأميركية والعراقية عمليات عسكرية كبرى في الفلوجة.
علاوي أضاف في مقابلة اجرتها معه قناة العراقية ان هذه المعدلات انخفضت وتستمر في الانخفاض وان عمليات تطهير المدينة مستمرة تهيؤا لعودة سكانها اليها.
رئيس الوزراء أكد أيضا على ضرورة تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد.
من جانب آخر قال علاوي انه تمت إعادة فتح الطريق الذي يمر باللطيفية والمحمودية بعد ان كانت عصابات تسيطر عليه حتى اسبوع مضى.
أخيرا اقر علاوي باستمرار بعض المشاكل رغم انه اكد ان تقدما كبيرا تم احرازه في مختلف المجالات حتى الآن.

من جانب آخر اعلنت السلطات العراقية اليوم تخفيف حدة منع التجول في العاصمة بغداد وضواحيها والذي فرض في اوائل هذا الشهر قبيل عمليات الفلوجة. منع التجول سيبدأ اعتبارا من يوم في الحادية عشرة ليلا وينتهي في الخامسة صباحا حسب ما ورد في بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء.

اعتبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول انه ليس هناك سبب يمنع تنظيم الانتخابات في الثلاثين من كانون الثاني المقبل. باول قال ان آلافا من العراقيين يعملون في عمليات التسجيل ويتهيؤون للانتخابات ثم دعا باول جميع الاحزاب إلى المشاركة في العملية السياسية لا سيما في المناطق السنية وأكد على ضرورة عدم السماح للمتمردين بتحقيق النجاح من خلال تنظيم هذه الانتخابات. باول قال أيضا نحن ملتزمون بهذه الانتخابات. هذه التصريحات جاءت بعد لقاء باول بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذي يزور واشنطن حاليا.


أكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح على ثقته في ان السنة يريدون ان تنظم الانتخابات في موعدها المحدد ولاحظ ان النقاش الدائر حول تأجيلها يعني ان العراقيين يأخذون الأمر مأخذ الجد.
جاء ذلك بعد لقاء عقده مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في العاصمة البريطانية لندن. صالح أكد وجهة نظر الحكومة العراقية بضرورة تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد معتبرا ان أي تأجيل سيعني انتصارا للارهابيين.

برهم صالح قال " كلي ثقة في ان الطائفة السنية ترغب في المشاركة في الانتخابات لانها تعتبرها الوسيلة التي سيتم بها تحديد مستقبل العراق، حسب قول برهم صالح الذي اعتبر أيضا ان تنظيم الانتخابات سيكون تحديا ضخما لتشكيل حكومة ديمقراطية في العراق كما لاحظ ان الدعم الذي تقدمه بريطانيا والولايات المتحدة والشركاء في التحالف إلى العراق هو دعم كبير.

من جانبه عبر رئيس الوزراء البريطاني عن اعتقاده بان غالبية الشعب العراقي ترغب في المشاركة في الانتخابات. وقال:

" رغم التركيز الحالي على المشاكل التي ما يزال يجب تجاوزها في العراق لا سيما تلك التي يسببها المتمردون والارهابيون الذين يريدون ايقاف العملية الديمقراطية، الحقيقة هي ان الغالبية العظمى من الشعب العراقي ترغب في اختيار حكومتها عن طريق الخيار الديمقراطي ".
من جانب آخر اعلن برهم صالح ان علي حسن المجيد ووطبان ابراهيم حسن التكريتي سيمثلان امام المحكمة العراقية الخاصة الشهر المقبل أما صدام حسين نفسه فسيمثل في وقت لاحق بسبب تعقيد قضيته حسب قول صالح في لندن اليوم.



جاء في نبأ بثته الوكالة الألمانية للانباء ان المجلس الوطني العراقي شهد اليوم حالة من الانقسام بسبب دعوة عدد من الاحزاب العراقية إلى تأجيل الانتخابات التي من المفترض ان تنظم في الثلاثين من كانون الثاني المقبل. يذكر ان عددا من الاحزاب السنية وغالبية الأكراد يدعون إلى تأجيل هذه الانتخابات بينما يصر الشيعة والتركمان على اجرائها في موعدها.
المجلس الوطني شهد نوعا من الانقسام في الاراء أيضا حول دور حزب البعث في المستقبل إذ عبر عدد من النواب عن رفضهم عودة اعضاء هذا الحزب إلى المناصب السياسية والادارية بينما دعا آخرون إلى ضرورة اشراكهم في العملية السياسية في العراق بهدف تحقيق المصالحة الوطنية.
عادت صادرات النفط إلى وضعها الطبيعي في جنوب العراق حسب قول ناطق باسم شركة نفط الجنوب هو سمير جاسم، وذلك بعد تعرض الخط الذي يربط بين حقول نفط الرميلة وميناء البصرة إلى عمل تخريبي يوم السبت أدى إلى اشتعال النيران في الخط خلال عمليات الاصلاح يوم الاحد.
الناطق ذكر أيضا ان كمية التصدير حاليا تصل إلى مليوني برميل يوميا، حسب خبر بثته اسوشيتيد بريس.


أعلنت جماعة تابعة لناشط القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن مقتل عدد من رجال الأمن في الموصل. وجاء في بيان نشره موقع اسلامي على الانترنيت يحمل توقيع فرع تنظيم القاعدة في العراق، ان التنظيم مسؤول عن مقتل سبعة عشر من رجال الأمن والميليشيات الكردية في الموصل. هذا ولم يتم التأكد من اصالة هذا البيان.

اعلنت وزارة الخارجية البريطانية اليوم انها وجهت تحذيرا إلى رعاياها من التنقل على الطريق السريع الذي يربط بين العاصمة العراقية بغداد ومطار بغداد الدولي وذلك بسبب ازدياد عدد الهجمات على هذا الطريق.
جاء في البيان الذي اصدرته الوزارة ان الطرق بين بغداد والمطار والرمادي تعتبر من المناطق الخطرة وان حركة افراد السفارة البريطانية توقفت في هذه الطرق اعتبارا من الثامن والعشرين من هذا الشهر.
يذكر ان الحكومة البريطانية كانت قد حثت مواطنيها في وقت سابق على تجنب التوجه إلى العراق بسبب الاوضاع الامنية.
أعلنت إيران عن استعداداها لتدريب الشرطة العراقية وحرس الحدود كما جاء على لسان نائب وزير الداخلية علي أحمدي. أحمدي أضاف ان هذا العرض الايراني سيطرح خلال اجتماع وزراء الداخلية حول العراق والذي سيعقد في طهران يوم الثلاثاء.
يذكر ان هذا الاجتماع سيجمع وزراء داخلية العراق ومصر والسعودية والاردن والكويت وسوريا وتركيا وسيناقش مسألة الحفاظ على سلامة الاراضي العراقية ومكافحة الارهاب في العراق.

اشتبكت الشرطة الايرانية مع حوالى مائتين من الطلاب الذين تظاهروا امام السفارة البريطانية في طهران اليوم احتجاجا على دعم بريطانيا للولايات المتحدة في احتلالها العراق، وعلى دورها في الازمة النووية الايرانية.
المتظاهرون طالبوا أيضا بابعاد سفير بريطانيا جون رتشارد دالتون وبمقاطعة البضائع البريطانية في إيران.
وقعت الاشتباكات بعد ان حاولت الشرطة الايرانية تفريق المتظاهرين الذي راحوا يرمون مبنى السفارة بالاحجار وبالزجاجات الحارقة.


دولي: أكد رئيس وزراء اسبانيا السابق خوزيه ماريا أثنار على عدم وجود علاقة بين حوادث التفجير التي استهدفت قطارات في مدريد في الحادي عشر من آذار الماضي والدعم الذي عبرت عنه اسبانيا لعملية اجتياح العراق. جاء ذلك في شهادة قدمها أثنار في تحيق برلماني يتعلق بهذه الحوادث التي اودت بحياة مائتي شخص تقريبا.
يذكر ان أثنار غادر منصبه كرئيس للوزراء في اسبانيا بعد فوز مرشح الحزب الاشتراكي خوزيه لويس رودريغيز زاباتيرو، في انتخابات نظمت في الرابع عشر من آذار الماضي.



قال وزير المالية الروسي اليكسي كودرين في مؤتمر صحفي عقده في موسكو أن مبلغ الديون العراقية المستحقة لروسيا سيتراوح ما بين 700 مليون دولار ومليار دولار بعد شطب نسبة كبيرة من هذه الديون، حسب قوله. كودرين قال أيضا ان مبلغ الديون الاصلي كان حوالى 11 مليار دولار. يذكر أيضا ان القوى الاقتصادية العظمى في العالم والاعضاء في نادي باريس قررت شطب 80 بالمائة من ديونها المستحقة على العراق أي ما يعادل واحدا وثلاثين مليار دولار.


يعقد مسؤولون اتراك واميركيون وعراقيون اجتماعا في أنقرة يوم غد لمناقشة الاجراءات اللازمة لحماية سائقي الشاحنات الأتراك الذين يتعرضون إلى هجمات على يد مسلحين. مسؤول تركي قال دون الكشف عن هويته ان هذا الاجتماع سيكون مهما في مجال تبادل وجهات النظر في هذا المجال مضيفا ان الجانب التركي لديه مطالب وان على الجانبين العراقي والاميركي ان يتحمل مسؤولية توفير الأمن لسائقي الشاحنات الأتراك.
يذكر ان ستين شخصا تركيا قتل في العراق على يد خاطفين ومسلحين حسب قول السلطات التركية.

أكد ايمن الظواهري مساعد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ان التنظيم سيستمر في مهاجمة الولايات المتحدة حتى تغير واشنطن من سياساتها إزاء العالم الإسلامي كما جاء في شريط فيديو بثته فضائية الجزيرة اليوم. يذكر ان الناشط الاردني أبو مصعب الزرقاوي اعلن قبل فترة ولاءه لزعيم تنظيم القاعدة.

اعتبر ستيفن لويس مبعوث الامم المتحدة الخاص في افريقيا لشؤون مرض نقص المناعة المكتسبة، اعتبر ان ما يحدث في افريقيا بسبب انتشار هذا المرض اقرب ما يكون إلى حالة قتل جمعية بسبب اللامبالاة. المبعوث ستيفن لويس أشار إلى قلة المبالغ التي تنفق على معالجة هذا المرض مقارنة بالمبالغ التي تنفق على الحروب.
جاء ذلك في مقابلة اجرتها معه مجلة دي زايت الألمانية.

قالت الشرطة اليابانية اليوم انها عثرت على إحدى عشرة جثة في ثلاث مجموعات منفصلة نتيجة عمليات انتحار جمعية الأمر، الذي يرفع عدد المنتحرين حتى الآن إلى ستة وعشرين شخصا على مدى شهرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG