روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي وسادتي
مرحبا بكم في متابعه اخرى للصحف العربيه الصادره هذا اليوم جوله اليوم اعدتها الزميله سميره علي مندي وستكون مخصصة للصحف اللبنانية والسورية والاردنية.
ونبداها بابرز العناوين
العراق يلتزم قرار بوش عدم تأجيل الانتخابات
حركة الوفاق والحزبان الكرديان تنفي توقيع طلب إرجاء الانتخابات
معارضة المراجع والأحزاب الشيعية للتأجيل تجبر حكومة علاوي على التمسك ب30 ك2
الأمين العام لوزارة الدفاع العراقية بروسكة شاويس لـ"المستقبل":
أهم إنجاز هو السيطرة المدنية على سلطة القرار في وزارة الدفاع
85 ألف مقاتل عراقي جاهزون لتأمين الانتخابات ولواء حرس وطني في كل محافظة
سميرة قبل ان ننتقل الى الصحف اللبنانية نكمل متابعتنا الصحفية بقراءة في الصحف السورية من جانبلات شكاي ..
سميرة صحيفة المستقبل اللبنانية نشرت مقابلة خاصة مع الامين العام لوزارة الدفاع العراقية بروسكة شاويس .. مااهم ما جاء في هذه المقابلة؟
فريال اهم ماجاء في المقابلة هو المحور المتعلق باجراء الانتخابات العراقية فالسيد بروسك نوري شاويس تحدث عن الاجواء السياسية المتعلقة بالانتخابات حيث قال "في العام 1921 حصل خطأ في عزل الاكراد والشيعة والذين شاركوا في الدولة ذلك العام كانوا من المنبوذين بين الشيعة والاكراد وليس نخبهم، وكل الشعراء انتقدوهم، والسؤال الان كردستان امنة، وربما المنطقة الجنوبية كذلك، فهل نريد العودة الى ذات التجربة السابقة وهذه الانتخابات مهمة لانها ستفضي الى كتابة الدستور العراقي الدائم، وليس من الحكمة كذلك عزل جزء اساسي من مكونات الشعب عن المشاركة في هذه الانتخابات، واجيب على ذلك بالقول لا الاكراد ولا الشيعة يوافقون على التأجيل والعمل المطلوب التفاوض مع الاخوان السنة والتعامل معهم واقوى الجهات المنظمة داخل السنة هم البعثيون ولكن مع التأكيد بان ليس كل السنة بعثيين، والبعثيون يخوفون الناس، ومطلوب التحاور مع العراقيين الذين لهم توجه وطني من اجل التوصل الى نتائج مرجوة في الانتخابات المقبلة".
واعتبر بروسكة شاويس ان عقد اي مؤتمر للمصالحة الوطنية خارج العراق سيؤدي الى نتائج سلبية. ورجح عقد مثل هذا المؤتمر داخل العراق في منتصف الشهر المقبل بحسب ما نشرته صحيفة المستقبل اللبنانية على لسان بروسكة نوري شاويس الامين العام في وزارة الدفاع العراقية..
....................فاصل........................
ونطالع الان ابرز مانشر في الصحف الاردنيه عن الشان العراقي وهذه المتابعه من مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
........................فاصل ................

وبهذا مستمعينا الاعزاء وصلنا الى نهايه جولتنا على الصحف العربيه شكرا لمتابعتكم وارجوا ان تقضوا اوقاتا طيبه مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG