روابط للدخول

الحكومة العراقية تؤكد تصميمها على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، القوات المشتركة تواصل العملية العسكرية جنوب بغداد، اليابان تلمّح إلى احتمال تمديد المهمة الإنسانية لقواتها إلى ما بعد كانون الأول


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
الحكومة العراقية تؤكد تصميمها على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، والقوات المشتركة تواصل العملية العسكرية التي بدأتها منذ أيام في جنوب بغداد، واليابان تلمّح إلى احتمال تمديد المهمة الإنسانية لقواتها في العراق إلى ما بعد كانون الأول.
--- فاصل ---
في ردّها على دعواتٍ أصدرتها عدة أحزاب سياسية بشأن تأجيل الانتخابات، أكدت الحكومة العراقية تصميمها على إجراء التصويت في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
وكالات أنباء عالمية تناقلت ما صرح به السبت ثائر النقيب الناطق باسم رئيس الوزراء العراقي أياد علاوي في شأن عزم الحكومة على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد.
وأضاف أن علاوي "يدرك تماما دوافع المطالبين بالتأجيل ويتفهم كذلك تصميم شخصيات وأحزاب على إجراء الانتخابات وفق قانون إدارة الدولة" الذي ينص على إجرائها قبل الحادي والثلاثين من كانون الثاني.
من جهته، أكد عبد الحسين الهنداوي رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن المفوضية تواصل عملها من أجل إنجاز العملية الانتخابية في موعدها المقرر قائلا:
(صوت رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات)
وفي تصريحاتٍ أدلى بها السبت، اعتبرَ رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) عبد العزيز الحكيم أن أي تأجيل للانتخابات سيعتبر انتصارا للمقاتلين الذين يسعون لتخريب العملية الانتخابية.
وأضاف أن حزبه سيُصرّ على ضرورة إجراء الانتخابات وأن التأجيل لن يكون في مصلحة الشعب العراقي، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
أما عدنان الباجة جي الذي يرأس تجمع الديمقراطيين المستقلين فقد تطرق في مؤتمر صحفي عقده في منزله في بغداد إلى ضرورة تحسين الأوضاع الأمنية لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.
وأضاف قائلا:
(تصريح رئيس تجمع الديمقراطيين المستقلين باللغة الإنكليزية)
"نشعر أن الأمن يجب أن يتحسن ليتمكن الناس من التصويت بدون خوف، وفي أمانٍ تام، وبدون ترويع أو ضغط".
أما السفير الأميركي في العراق جون نيغروبونتي الذي زار الفلوجة السبت فقد صرح بأن الوضع الأمني لا ينبغي أن يعيق تنظيم الانتخابات العامة في موعدها المقرر.
--- فاصل ---
في غضون ذلك، تتواصل العملية العسكرية التي أُطلق عليها اسم (بليموث روك) في جنوب بغداد.
وصرح ضباط أميركيون بأن مداهمات نفّذتها القوات المشتركة أسفرت عن اعتقال عدد من المقاتلين المشتبه فيهم في عدد من المناطق الواقعة في محافظة بابل.
تقرير لوكالة رويترز نقل عن قادة عسكريين أميركيين أن مؤيدي صدام حسين وأعضاء من حزب البعث المنحل يمثلون الجزء الأكبر من قيادة المقاومة المؤلفة من نحو 600 شخص في المنطقة التي كانت مركزا لصناعة الأسلحة وقاعدة لقوات الحرس الجمهوري. وقال ضباط إن ما يتراوح بين أربعة إلى عشرة أمثال هذا العدد يقومون بالهجمات المسلحة.
--- فاصل ---
وفي حديثٍ لإذاعة العراق الحر عن أهداف العملية العسكرية التي تنفذها القوات المشتركة والاعتقالات التي تسفر عنها، قال المحلل العسكري العقيد الركن علي حسين جاسم عضو المعهد الملكي البريطاني لدراسات القوات المسلحة في لندن:
(صوت المحلل العسكري)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور القوات متعددة الجنسيات، ذكر يوشينوري اونو وزير الدفاع الياباني اليوم الأحد أن طوكيو قد تمدد المهمة الإنسانية للقوات اليابانية في العراق إلى ما بعد الموعد النهائي المبدئي لانتهائها في الرابع عشر من كانون الأول ربما لسنةٍ أخرى.
رويترز أفادت بأن تصريحات المسؤول الياباني جاءت في وقتٍ يحتدم فيه النقاش بشأن ما إذا كان يتعين على طوكيو سحب قواتها المتمركز في السماوة بجنوب العراق.
هذا فيما تظهر استطلاعات الرأي أن أغلبية الناخبين اليابانيين تحبّذ عودة القوات في الشهر المقبل.
أونو صرح بأن عملية إعادة البناء في العراق مازالت جارية "ولذلك علينا أن نواصل الدعم. ولكي نخرج يجب أن تكون هذه العملية قد اكتملت إلى حد ما"، على حد تعبيره.
وأوضح أن بين الفرص المحتملة لموعد عودة القوات هي كانون الأول من العام المقبل والذي سيمثل نهاية التفويض للقوات متعددة الجنسيات في العراق.
--- فاصل ---
في محور المواقف الإقليمية، قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي إن مشاكل العراق ستزول في حال تشكيل حكومة ديمقراطية في العراق.
وكالة الصحافة الألمانية أفادت بأن خاتمي أكّد أيضا لدى اجتماعه السبت مع نائب الرئيس العراقي إبراهيم الجعفري في طهران أن الإسراع بإجراء الانتخابات هو السبيل لإنقاذ العراق وحل مشاكله. وأشار إلى ضرورة المشاركة الواسعة لجميع الفئات والأحزاب السياسية العراقية في الانتخابات التي وصفها بأنها مطلب تاريخي للشعب العراقي.
وفي إشارته إلى ضرورة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى قال خاتمي إن على دول المنطقة أن تعلم بأن العراق الآمن والمستقر يسهم في الحفاظ على أمنها واستقرارها وان إيران تشعر بالمسؤولية اكثر من أي دولة أخرى حيال إحلال الأمن والهدوء في العراق، بحسب ما نقل عن الرئيس الإيراني.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور الشؤون الاقتصادية، وصفَ الدكتور عصام الخفاجي مدير مركز موارد العراق تعهّدَ أعضاء نادي باريس الأسبوع الماضي بشطب الديون العراقية وصفه بأنه خطوة جيدة ولكنها غير كافية.
وأضاف قائلا في تصريحٍ خاص لإذاعة العراق الحر:
(صوت الدكتور عصام الخفاجي)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونبدأ في بغداد حيث قال شهود عيان إن قنبلة انفجرت اليوم الأحد على طريقٍ سريع أثناء مرور قافلة عربات تحمل أجهزة رياضية ويستخدمها عادة متعاقدون أجانب ومسؤولون عراقيون.
رويترز نقلت عن أطباء في مستشفى قريب أن ثلاثة من حراس وزير الشباب والرياضة نُقلوا إلى المستشفى بعد إصابتهم بجروح صباح اليوم ولكن لم يتضح ما إذا كان الوزير في القافلة المستهدفة.
مراسلنا في بغداد وافانا بمزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أمنية أخرى في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى بعقوبة حيث أصيب ثلاثة مدنيين بجروح الأحد في انفجار أربع قذائف هاون بالقرب من مركز شرطة الوحدة.
فرانس برس أفادت بأن القذائف انفجرت نحو الساعة التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي بينما كان نحو خمسة عشر متطوعا يقفون عند مدخل المركز.
وقد أدت الانفجارات إلى إصابة ثلاثة أشخاص بينهم امرأة مسنة وأحد المتطوعين.
من جهة أخرى، لقي أحد ضباط الحرس الوطني مصرعه على أيدي مسلحين مجهولين.
مراسلنا في بعقوبة وافانا بالمتابعة التالية التي تتضمن تفصيلات عن مستجدات أمنية أخرى.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
ومن الموصل، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالمتابعة التالية لمستجدات أمنية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن كركوك، أفاد مراسلنا بأن هجوماً مسلّحاً على إحدى نقاط التفتيش أدى إلى مقتل أحد رجال الشرطة وإصابة آخر بجروح.
مزيد من التفاصيل عن هذا الحادث ومستجدات أمنية أخرى مع مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لحسن إصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG