روابط للدخول

تطورات الشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، أرحب بكم إلى ملف العراق الإخباري الذي نسلط فيه الضوء على تطورات الشأن العراقي من خلال ما أوردته وكالات الأنباء وتقارير مراسلينا. العرض أعده اليوم أياد الكيلاني ويقدمه لكم صحبة الزميل المخرج (نبيل خوري).

-------------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، دعت أحزاب سياسية عراقية بارزة ، منها الحزبان الكرديان الرئيسيان وهما حليفان مقربان للولايات المتحدة أمس الجمعة إلى تأجيل الانتخابات المقررة يوم 30 كانون الثاني بسبب العنف المتزايد في العراق.
وبعد اجتماع في بغداد بمنزل عدنان الباجة جي وهو زعيم سني معتدل وصاحب نفوذ ومرشح رئاسي سابق ، وقع 15 حزبا وكيانا سياسيا عريضة تقول إنه يجب تأجيل الانتخابات لما يصل إلى ستة أشهر.
وقالت العريضة إن المشاركين يدعون إلى تأخير الانتخابات وإجرائها خلال ستة اشهر للسماح بحدوث تغير في الوضع الأمني وإكمال الترتيبات الضرورية من حيث التنظيم والإدارة.
وحضر الاجتماع ثلاثة وزراء من الحكومة المؤقتة ووقع ممثلون عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني على العريضة.
وحضر مندوب من حركة الوفاق الوطني العراقي بزعامة رئيس الوزراء أياد علاوي لكنه لم يوقع.
ومن اللافت عدم حضور أي ممثل من حزبي الشيعة الرئيسيين الدعوة والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق. ويبرز غيابهما الانقسام داخل البلاد على أساس ديني بين الشيعة والسنة.
وتأتي الدعوة للتأجيل وسط عنف متزايد وخاصة في مناطق السنة إلى الشمال والغرب من بغداد كما تأتي عقب دعوات من جماعات سياسية ودينية سنية مؤثرة لتأجيل الانتخابات.
وخلال الأسابيع القليلة الماضية دعت هيئة علماء المسلمين التي تضم كبار علماء السنة إلى مقاطعة الانتخابات. وكان الحزب الإسلامي العراقي وهو أكبر حزب سني في البلاد والذي حضر الاجتماع ووقع العريضة قال إنه سيقاطع الانتخابات إذا مضت قدما حسب المقرر.
وبعد الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة على مدينة الفلوجة السنية والقتال في مدن أخرى يغلب عليها السنة مثل سامراء وبعقوبة وتكريت ومناطق حول بغداد ، تتحجج الأحزاب بأنه لا يوجد وقت كاف لترتيب انتخابات حرة ونزيهة.

---------------فاصل-----------

أعلنت متحدثة باسم الجيش الأمريكي أن القوات الأمريكية اكتشفت 15 جثة أخرى في مدينة الموصل والمناطق الواقعة حولها ليرتفع إلى 30 عدد الجثث التي عثر عليها خلال الأسبوعين الماضيين في تلك المدينة المتوترة.
وأضافت المتحدثة باسم القوات الأمريكية في شمال العراق "ليس لدينا في هذه المرحلة أي شيء محدد بشأن هوياتهم أو كيفية قتلهم وكل شيء رهن التحقيق."
وعثر على 13 جثة في الطرف الغربي من المدينة يوم الخميس وعثر على جثتين أخريين في تلعفر الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا غربي الموصل.
وتم اكتشاف ما لا يقل عن 30 جثة في مناطق مختلفة من الموصل على مدى الأسبوعين الماضيين منذ تفجر أعمال عنف في المدينة يومي 10 و11 من تشرين الثاني الجاري لدى اجتياح مقاتلين مراكز شرطة ومهاجمة قوافل عسكرية أمريكية.

---------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، من المنتظر أن يجري مسؤولون عراقيون لقاءات ومباحثات مع بعض المعارضين العراقيين المقيمين في العاصمة الأردنية. مزيدا من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها من عمان مراسلنا هناك (حازم مبيضيم).
(عمان)

مستمعينا الكرام ، نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى مصدر محلي قوله اليوم السبت إن عشرات من المسلحين المجهولين هاجموا مراكز للشرطة والحرس الوطني العراقي وأوقعوا عدد من الجرحى شمال بغداد.
وقال غسان الخدران نائب محافظ مدينة بعقوبة إن "مسلحين مجهولين هاجموا في ساعة مبكرة من صباح اليوم مراكز الشرطة ومقار للحرس الوطني العراقي في مدينة الخالص شمال مدينة بغداد."
وقال المصدر إن الهجوم "أوقع عددا من الجرحى من الشرطة والحرس الوطني لكنه لم يسفر عن وقوع أية قتلى."
ونقلت الوكالة عن مصدر طبي في مستشفى المدينة أن "اثنين من رجال الشرطة وآخر من الحرس الوطني أصيبوا بجروح."
وقال شهود عيان من أهالي المدينة إن عشرات من المسلحين المجهولين هاجموا عند الساعة السادسة من صباح يوم السبت مراكز الشرطة والحرس الوطني ومبنى البلدية في المدينة مستخدمين الأسلحة الرشاشة والقاذفات الصاروخية.
وقال الخدران إن رجال الشرطة والحرس الوطني "تمكنوا من استعادة مراكز بعد أن شنوا هجوما على المسلحين لاستعادة السيطرة على هذه المراكز."
وأضاف أن المدينة الآن تحت سيطرة رجال الشرطة والحرس الوطني العراقيين.
وقال الشهود إن القوات الأمريكية أحاطت بالمدينة وقامت بإغلاق المنافذ الرئيسية لها قبل أن تقوم بمساعدة القوات الحكومية بإعادة السيطرة على المدينة.

------------------فاصل---------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري. شكرا لمتابعتكم ، مع دعوتكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا.


سيداتي وسادتي ، ننتقل بكم الآن إلى ملفنا الأمني اليومي ، وننتقل بكم على الفور إلى مدينة الموصل لنطلع على آخر التطورات في الوضع الأمني هناك من مراسلنا في المدينة (أحمد سعيد) في التقرير التالي:
(الموصل)

ونبقى مع الزميل أحمد سعيد ونستمع منه إلى التطورات الأخيرة التي شهدتها مدينة تلعفر ، وذلك ضمن التقرير التالي:
(تلعفر)
-----------------فاصل-------------

ووالآن ، ندعوكم إلى الاستماع إلى الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في بعقوبة والتي ضمنها مراسلنا هناك (سالم حسين) آخر التطورات الأمنية فيها.

--------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، تمكنتا السلطات العراقية بمدينة البصرة الجنوبية من إحباط محاولة تهريب شحنة كبيرة من الحشيشة ، قادمة من إيران وهي في طريقها إلى الكويت. التفاصيل ضمن الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في البصرة (فائق الخالدي)
(البصرة)

--------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية ملفنا الأمني اليومي لهذا اليوم. أعده وقدمه إلى حضراتكم أياد الكيلاني وبمشاركة مراسلينا في مواقع الأحداث ، وذلك من استوديوهات إذاعة العراق الحر في براغ بإشراف المخرج (نبيل خوري).

على صلة

XS
SM
MD
LG