روابط للدخول

الحزب الإسلامي العراقي يهدد بمقاطعة الانتخابات، انفجارات في المنطقة الخضراء في بغداد، إلقاء القبض على ستة اشخاص في البصرة خمسة منهم من المقاتلين العرب كانوا قد فروا من الفلوجة


ميسون ابو الحب

هدد الحزب الإسلامي العراقي بمقاطعة الانتخابات وقال رئيس الحزب محمد عبد الحميد لوكالة رويترز أن حزبه دعا إلى تأجيل الانتخابات لمدة ستة اشهر بسبب الاوضاع الامنية مضيفا انه في حالة عدم التأجيل فسيراجع حزبه موقفه.
يذكر ان عددا من رجال الدين والجماعات السياسية السنية كانت قد دعت الناخبين إلى مقاطعة الانتخابات احتجاجا على عمليات الفلوجة. يذكر أيضا ان الحزب الإسلامي العراقي انسحب من الحكومة العراقية في التاسع من هذا الشهر احتجاجا أيضا على عمليات الفلوجة.
هذا ودعت احزاب اسلامية سنية أخرى الحكومة العراقية إلى تأجيل الانتخابات الا في حالة تنفيذ مطالبها ومنها ما يتعلق بتغيير القانون الذي يعتبر العراق دائرة انتخابية واحدة، حسب ما جاء في خبر بثته وكالة اسوشيتيد بريس.
من هذه الاحزاب إضافة إلى الحزب الإسلامي العراقي الجبهة الديمقراطية العربية ومجلس عشائر الجبور والوسط والجبهة العراقية المستقلة والحركة الوطنية العراقية والجبهة الوطنية العراقية. هذه التجمعات دعت الحكومة العراقية أيضا إلى اشراك العراقيين الذين يعيشون في الخارج والمعتقلين في الانتخابات والى الغاء حالة الطوارئ التي تستمر لمدة ستين يوما اعتبارا من السابع من هذا الشهر.

من جانب آخر عبر آية الله محمد حسين فضل الله أحد المراجع الشيعية البارزة في لبنان عن شكه في امكانية تنظيم انتخابات في العراق في كانون الثاني المقبل مشيرا إلى ان مقاطعة السنة المحتملة لها قد تؤدي إلى ان نتائجها لن تمثل رغبة جميع شرائح المجتمع، حسب قوله.


وقعت عدة انفجارات في العاصمة بغداد وتصاعد دخان كثيف من المنطقة الخضراء.
كما انفجرت سيارتان مفخختان في مدينة سامراء مما ادى إلى مقتل مفجر انتحاري واصابة عشرة بجروح حسب مصادر في الشرطة.

قال مسؤول في الشرطة في البصرة هو محمد كاظم انه تم إلقاء القبض على ستة اشخاص خمسة منهم من المقاتلين العرب وكانوا قد فروا من الفلوجة شمال البصرة حيث كانوا يهيؤون لمهاجمة قواعد للتحالف ومراكز للشرطة. يذكر ان وزير الدفاع حازم الشعلان كان قد قال في وقت سابق من هذا الاسبوع ان حوالى ستين من المقاتلين العرب القي القبض عليهم خلال عمليات الفلوجة. يذكر أيضا ان اثنين من هؤلاء المقاتلين من السعودية واثنين آخرين من تونس وآخر من ليبيا.

في الفلوجة وضعت القوات الأميركية والعراقية يدها على اكبر مخبأ للاسلحة في المدينة حتى الآن كما جاء في بيان للجيش الأميركي ويقع المخبأ داخل جامع سعد بن ابي وقاص. عثرت القوات أيضا على وثائق حول استجوابات للمختطفين على يد المتمردين كما أشار البيان.

ادت اشتباكات بين متمردين وقوات اميركية في مدينة القائم إلى سقوط قتيلين عراقيين حسب ما نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شهود عيان.
وفي الرمادي ادت اشتباكات إلى اصابة عدد من سكان المدينة بجروح بعد ان طوقت القوات الأميركية عددا من الشوارع.
هذا وقال متحدث باسم رئيس الوزراء أياد علاوي ان عدد الهجمات اليومية انخفض إلى النصف منذ فرض حالة الطوارئ في السابع من هذا الشهر.
تعهدت الصين بتقديم مبلغ مليون دولار إلى العراق للمساهمة في تنظيم الانتخابات حسب ما اعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم. الناطقة بلسان الوزارة زانغ كي يو اضافت ان الصين تعرض أيضا مساعدتها في مجال تدريب دبلوماسيين ومدراء تجاريين ومتخصصين في صناعة الطاقة.

جاء في بيان اصدره وزير الخارجية الأميركي كولن باول ان مسؤولا في الوزارة كان يعمل مستشارا لوزارتي التربية والتعليم العالي، يدعى جيمس مولن قتل في بغداد مساء يوم الاربعاء. يذكر ان صحيفة واشنطن بوست ذكرت ان مولن قتل خلال تنقله في سيارته قرب المنطقة الخضراء.
وجاء في بيان نشره موقع اسلامي على الانترنيت ان جماعة الجهاد في بلاد النهرين المرتبطة بتنظيم القاعدة اعلنت مسؤوليتها عن مقتل مولن، غير انه لم يتم التأكد من أصالة هذا البيان.

اعلن رئيس منظمة الهجرة الدولية برانسون ماكينلي في جنيف ان تسجيل الناخبين العراقيين الذين يقيمون في الخارج للمشاركة في الانتخابات عملية معقدة ستحتاج إلى خمسة وسبعين مليون دولار مضيفا ان حوالى ثلاثة من كل خمسة من هؤلاء العراقيين وعددهم ثلاثة ملايين سيتمكنون من المشاركة فيها.
يذكر ان منظمة الهجرة الدولية تقوم بتنظيم الانتخاب في اربعة عشر بلدا بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وبناء على اتفاق تم الاعلان عنه الاسبوع الماضي. رئيس المنظمة ماكينلي أضاف ان المهمة لن تتم كما يجب رغم ان منظمته ستبذل قصارى جهدها لانجاح عملية تصويت الناخبين العراقيين في الخارج.

جاء في خبر بثته وكالة اسوشيتيد بريس ان السلطات العراقية ستسعى إلى الاتصال بعدد من قيادي حزب البعث الذين فروا خارج العراق بعد سقوط النظام السابق بدفع من عدد من الحكومات العربية. وزير الخارجية هوشيار زيباري قال ان لقاءات ستعقد في الأردن غير انه لم يحدد موعدها كما لم يحدد هؤية هؤلاء القياديين من حزب البعث. زيباري قال ان الأمر يتعلق بقياديين كبار وجهت اليهم اتهامات أو وردت اسماؤهم في لوائح المطلوبين مضيفا وهنا اقتبس " سنفعل ما هو مستطاع لوضع حد لكل هذه التبريرات ". غير ان زيباري أضاف ان الحكومة العراقية لن تلتقي اشخاصا من المعتقد انهم يؤدون دورا في التمرد.


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان بلاده تدعم تنظيم الانتخابات في العراق رغم الوضع المعقد في البلاد. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوتين بعد انتهاء القمة الروسية الاوربية في لاهاي في هولندا. بوتين أكد أيضا على ضرورة تهيئة الظروف لهذه الانتخابات وعلى اهمية ان يتولى العراقيون إدارة شؤونهم ومواردهم الطبيعية بانفسهم. بوتين اعلن أيضا ان روسيا ستشطب تسعين بالمائة من ديون العراق في اطار الاتفاق الذي تم التوصل اليه في اطار نادي باريس قبل ايام وفي اطار اتفاقات أخرى.
يذكر ان وزارة الخارجية الروسية ذكرت خلال هذا الاسبوع انها تتوقع وصول رئيس الوزراء اياد علاوي إلى موسكو في الاسبوع المقبل.


قالت مصادر اميركية عسكرية ان القوات الأميركية والبريطانية والعراقية اعتقلت 116 من المعتقد انهم متمردون في جنوب بغداد منذ بدء العمليات العسكرية في تلك المنطقة يوم الثلاثاء الماضي.
بيان عسكري ذكر أيضا ان تسعة وستين شخصا اعتقلوا اليوم قرب اليوسفية.
وفي سامراء اعلنت مصادر في الشرطة اصابة ستة من رجال الشرطة واربعة آخرين في انفجار سيارتين مفخختين.

من جانب آخر وقع انفجار في انبوب نفط يربط بين حقول كركوك ومصفى بيجي وقال مصدر في شركة نفط الشمال لم يشأ ذكر اسمه ان الحادث وقع في منطقة الفتحة مضيفا ان عملية الاصلاح ستستغرق حوالى خمسة ايام.

قال وزير الدولة لشؤون الأمن القومي قاسم داوود ان الحكومة العراقية عينت محافظا مدنيا جديدا ونائبا ومديرا للشرطة في محافظة الانبار.
كما قال ان الحكومة العراقية ستركز الآن على اعمار الفلوجة وتزويد سكانها بالمساعدات.

من جانب آخر، اعلن قاسم داوود ان قوات الحرس الوطني عثرت في الفلوجة على مختبر كيمياوي كان يستخدم في تحضير متفجرات وسموم حسب قوله في مؤتمر صحفي عقده في بغداد مضيفا ان القوات عثرت أيضا على كتيبات واوراق فيها تعليمات لصناعة هذه المتفجرات.

وزير الدولة اعلن أيضا انه تم إلقاء القبض على أحد مساعدي أبو مصعب الزرقاوي قبل يومين في الموصل مضيفا ان اسمه أبو سعيد.
كما أشار إلى ان حصيلة قتلى عمليات الفلوجة وصلت إلى الفي شخص دون تحديد انتماء هؤلاء الاشخاص وان كانوا من المتمردين فقط مضيفا ان عدد المعتقلين خلال هذه العمليات بلغ حوالى 1600 شخص.


مددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الموعد النهائي لقيام الاحزاب السياسية في المناطق السنية بتقديم طلباتها للتسجيل لدى المفوضية. وتشمل هذه المناطق محافظات الموصل والانبار وصلاح الدين. جاء ذلك على لسان الناطق بلسان المفوضية فريد آيار الذي قال ان المفوضية تدرك تماما حاجة الفئات السياسية والكيانات الموجودة في هذه المنطقة للمشاركة في العملية الانتخابية السياسية التي ستكون في صالح الشعب العراقي دون شك، حسب قول آيار.

يذكر ان الحزب الإسلامي العراقي هدد اليوم بمقاطعة الانتخابات إن لم يتم تأجيلها لمدة ستة اشهر بسبب الاوضاع الامنية.
هذا ودعا سياسيون سنة الحكومة العراقية أيضا إلى تأجيل الانتخابات رغم اصرار رئيس الوزراء على تنظيمها في موعدها المحدد في الثلاثين من كانون الثاني الماضي. عدنان الباججي عضو مجلس الحكم الانتقالي السابق اعتبر ان تأجيل الانتخابات لثلاثة اشهر أو اكثر سيسمح للقادة السياسيين باقناع رجال الدين السنة وآخرين بعدم مقاطعة هذه الانتخابات.

حثت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للامم المتحدة بريطانيا على نشر نتائج التحقيقات التي اجرتها في الدعاوى المتعلقة بقيام قوات بريطانية بممارسة التعذيب في العراق وفي افغانستان.
كان مسؤولون بريطانيون قد اخبروا اللجنة خلال جلسة استماع الاسبوع الماضي بان تحقيقا يجري حول سبع عشرة دعوى ضد القوات البريطانية بممارسة التعذيب وسوء المعاملة.

قال الجيش الأميركي انه تم اكتشاف اكبر مخبأ للاسلحة داخل جامع سعد بن ابي وقاص في الفلوجة. وذكر ضابط أميركي ان الكمية التي عثر عليها تكفي للاستيلاء على العراق. الجيش الأميركي وصف المسجد بكونه مكانا يستخدمه عبد الله الجنابي زعيم المتمردين الروحي وكان يلقي خطبه فيه.

عثر على ثلاث جثث احداها لحارس كردي واخرى لعضو في قوات الأمن العراقية في الموصل اليوم مما يرفع عدد الجثث التي تم العثور عليها في المدينة على مدى الايام الأخيرة إلى ثمان وعشرين جثة.

على صلة

XS
SM
MD
LG