روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

--------------فاصل-------------

الأميركيون يقتربون من مثلث الموت ، والجدل يتسع في شأن موعد الانتخابات.

في مؤتمر شرم الشيخ: المشاركون ينحون خلافاتهم حول انسحاب القوات الأجنبية ويركزون على إطلاق عملية مصالحة وطنية قبل الانتخابات.

وزير الخارجية العراقي يصرح: لم يقتل الكثير من المدنيين في الفلوجة ، وقريبا نكشف كل الأوراق عن أوضاعها.

-------------------فاصل-----------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (عبد الوهاب بدرخان) بعنوان (رسالة شرم الشيخ إلى الحكومة العراقية) ، يعتبر فيه أن الحكومة العراقية المؤقتة تخطئ إذا اعتقدت أن مؤتمر شرم الشيخ بارك سياستها وطريقتها في إدارة شؤون العراق. الأكيد انه يؤيد السياسة التي يفترض أن تتبعها هذه الحكومة ولم تفلح فيها حتى الآن.
فلقد دعا المؤتمر الحكومة إلى التحلي بروح الحوار الوطني والتزام التحول من المرحلة الانتقالية إلى «دولة متحدة فيدرالية ديموقراطية تعددية تحترم بشكل كامل حقوق الإنسان والحقوق السياسية لمواطنيها». وإذا كانت هذه المطالب صيغت بديبلوماسية البيانات التوافقية فإن هذا لا يعني أنها إنجازات للحكومة ، بل واجبات يحضها المجتمع الدولي على تلبيتها.
ويخلص الكاتب إلى أن المؤتمر لم يبارك للحكومة في ما فعلته حتى الآن ، وإنما يبارك ما يريدها أن تفعله ، والكرة الآن في ملعبها ، أي عند الأميركيين ايضاً ، وإذا لم يفعلوا فإنهم يبرهنون التزامهم أجندة تخريب متعمد.
--------------فاصل------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------
تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG