روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، صحبة الزميل المخرج (سعود يحيى) ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

---------------فاصل--------------

مجموعة الزرقاوي تتبنى هجوما غربي بغداد ، وأنباء عن ظهوره في بعقوبة.

بغداد تهدد باستنساخ اجتياح الفلوجة ضد المدن الأخرى ، وأميركا تسمّن الاحتلال وتخطط لمدة حتى عام 2010.

نواب بريطانيون يتقدمون بمذكرة لمساءلة بلير وعزله بسبب العراق.

-----------------فاصل------------
سيداتي وسادتي ، في صحيفة الخليج الإماراتية اليوم مقال للكاتب (الدكتور محمد السعيد إدريس) بعنوان (ثمن الانتخابات) ، يعتبر فيه أن الاحتلال تحول بالنسبة لعدد من القوى والفئات العراقية أداة لاسترجاع حقوق اغتصبها نظام صدام حسين ، والآن أصبحت الانتخابات هي ذروة هذا الانقسام بين مختلف شرائح وطوائف الشعب العراقي.
فبينما أُطلقت الدعوات للمشاركة في الانتخابات وبينما شدد اكثر من 18 حزبا سياسيا من العرب والأكراد اثر اجتماع عقد في السليمانية بكردستان العراق وعلى مدى يومين ، على ضرورة إجراء الانتخابات ، أصدر المؤتمر التأسيسي العراقي الوطني الذي يضم هيئة علماء المسلمين و14 حزبا وتنظيما سياسيا وطنيا وقوميا قرارا بمقاطعة الانتخابات.
هذا الواقع الانقسامي مرشح للانفجار بعد إقرار مؤتمر شرم الشيخ لموعد الانتخابات الذي حددته الحكومة العراقية بما يعني أن الحرب الأهلية باتت تدق الأبواب ثمنا لانتخابات غير متفق عليها.

-----------------فاصل------------
والآن ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل---------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG