روابط للدخول

القوات المشتركة تواصل هجماتها على معاقل المتمردين جنوب بغداد، حركة الوفاق الوطني تشكل جبهة وطنية تتألف من 250 حزبا وحركة وشخصية سياسية ودينية بقيادة أياد علاوي، نائب محافظ نينوى ينجو من محاولة اغتيال


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
ذكر الجيش الأميركي الأربعاء أن القوات المشتركة تواصل هجماتها على معاقل المتمردين في جنوب بغداد.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن الكابتن ديفيد نيفرس من الوحدة الاستطلاعية الرابعة والعشرين التابعة لقوات مشاة البحرية (المارينز) أن "المناطق التي تشملها العملية الواسعة هي اللطيفية والمحمودية واليوسفية والإسكندرية والحصوة والمسيّب".
وأوضح أن العملية لن تكون هجوما واسعا "لكن على الأرجح غارات متكررة ضد أهداف ذات أهمية كبيرة"، بحسب تعبيره.
العملية التي أطلق عليها اسم (بليموث روك) يشارك فيها خمسة آلاف فرد من القوات العراقية والأميركية والبريطانية.

ذكر وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه اليوم الأربعاء أن بلاده حثّت الحكومة العراقية على مدّ يدها لكل القطاعات في العراق لضمان إجراء الانتخابات المقررة في 30 كانون الثاني المقبل في موعدها.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بارنييه قوله على هامش اجتماع وزراء خارجية دول أوروبا والمغرب العربي "نحن نعتقد أن تنظيم الانتخابات صعب إلا انه ممكن في الوقت نفسه. صعب لأن الأوضاع غير مستقرة تماما في الوقت الراهن"، على حد تعبيره.
وأضاف "لهذا فالمطلوب هو قليل من العنف ومزيد من الهدوء. ويتعين أيضا على حكومة أياد علاوي أن تمدّ يدها للمجتمع والقوى العراقية بالكامل خاصة تلك القوى التي تتخلى عن العنف وتنضم إلى العملية الانتخابية"، بحسب ما نقل عن الوزير الفرنسي.

ذكر أحد أعضاء المكتب السياسي في حركة الوفاق الوطني العراقي الذي يتزعمه رئيس الوزراء أياد علاوي أن الحركة شكّلت جبهة وطنية تتألف من 250 حزبا وحركة وشخصية سياسية ودينية بقيادة علاوي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن راسم العوادي تصريحه الأربعاء بأن "حركة الوفاق الوطني العراقي وجّهت دعوة إلى 250 شخصا من أمناء أحزاب وحركات وشخصيات سياسية ودينية لبحث بناء جبهة وطنية موحّدة لغرض بناء عراق موحّد حر ديمقراطي بعيد عن الطائفية والتعصب"، على حد تعبيره.
وأضاف أن الاجتماع الذي عُقد اليوم في مقر الحركة في بغداد انتهى باختيار أياد علاوي رئيسا للجبهة بالإجماع على أن يتم عقد اجتماع قادم يوم السبت المقبل.

في موسكو، أُعلن أن الرئيس فلاديمير بوتن سوف يجري محادثات مع مسؤولين عراقيين في العاصمة الروسية الشهر المقبل.
الكرملين ذكر أن الرئيس الروسي ورئيس الوزراء العراقي أياد علاوي اتفقا في اتصالٍ هاتفي اليوم الأربعاء على عقد اجتماع بين مسؤولين من كلا البلدين في موسكو في كانون الأول.

نسبت صحيفة (غلوب آند ميل) الكندية اليوم إلى مصادر قولها إنه تُجرى دراسة قيام كندا بدور كبير في الإعداد للانتخابات العراقية المقبلة ويحتمل أن تراقبَها.
رويترز نقلت عمن وُصف بمسؤول كبير تصريحه للصحيفة بأن أوتاوا تناقش مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة والحكومة العراقية دورها المحتمل في الانتخابات المقرر إجراؤها في الثلاثين من كانون الثاني.
وربما يتزامن الإعلان الرسمي عن دور كندا مع زيارة الرئيس جورج دبليو بوش لها في الأسبوع المقبل.
المسؤول الكندي أضاف أن بلاده "معروفة بحسن إدارتها للانتخابات" مشيراً إلى الدور الذي قامت به في الإعداد للانتخابات الأخيرة في أفغانستان ومراقبتها.


واصلت القوات المشتركة اليوم الأربعاء ملاحقةَ المتمردين في العراق فيما قتلَ المسلحون عدة أشخاص.
الجيش الأميركي ذكر أن قوةً من خمسة آلاف جندي عراقي وأميركي وبريطاني تطارد المتمردين في محافظة بابل في إطار عملية عسكرية بدأت أمس.

في غضون ذلك، قالت مصادر من الحرس الوطني والشرطة العراقية إن ثلاثة أفراد من رجال الحرس الوطني والشرطة لقوا مصرعهم وأصيب اثنان آخران بجروح في هجومين منفصلين بشمال البلاد الثلاثاء.
رويترز أفادت نقلا عن مصدر في الشرطة بأن دورية للشرطة جنوب مدينة كركوك "تعرضت إلى هجوم في وقت متأخر ليل أمس بالأسلحة الرشاشة من قبل مسلحين مجهولين" مضيفاً أن الهجوم "أسفر عن مقتل أحد ضباط الدورية وإصابة آخر" .
وفي حادث منفصل آخر في كركوك، تعرضت دورية مكوّنة من ثلاثة أفراد من الحرس الوطني العراقي في وقت متأخر الثلاثاء إلى هجوم أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الدورية بينما أُصيب الثالث بجروح.
وفي كلا الهجومين تمكن المسلّحون من الفرار.

وفي بغداد، قُتل شخصان وانتحاري في انفجار سيارة مفخخة الأربعاء.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن ضابط من شرطة الكرخ طلب عدم ذكر اسمه أن "شخصين قتلا هم رجل وامرأة بالإضافة إلى انتحاري كان على متن سيارة فيما تم إلقاء القبض على شخص كان يصوّر الحادث". وأضاف أن "القتلى يمكن أن يكونوا أجانب".
وأوضح أن "سيارة أخرى كان تقل على ما يبدو أجانب أصيبت في الانفجار بالإضافة إلى سيارتين مدنيتين عراقيتين أُصيب راكبا إحداها بجروح طفيفة"، على حد تعبيره.

في الموصل، ذكر نائب محافظ نينوى خسرو كوران الأربعاء انه نجا من محاولة اغتيال عندما أطلق مسلحون مجهولون النار على موكبه مما أدى إلى مقتل أحد حراسه الشخصيين وإصابة اثنين آخريْن بجروح.
فرانس برس نقلت عن كوران تصريحه بأن "الهجوم في منطقة الدواسة وقع بعد الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي عندما فتح مسلحون مجهولون النار على سيارتي وأنا في طريقي إلى مبنى المحافظة وسط المدينة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "الهجوم أدى إلى مقتل أحد حراسي الشخصيين وإصابة اثنين آخريْن بجروح فيما لاذ المهاجمين بالفرار"، بحسب ما نقل عنه.


هدّد حزب البعث المنحل وعدد من الجماعات الإسلامية في العراق بينها مجموعة أبو مصعب الزرقاوي الأربعاء في بيانٍ نُشر على الإنترنت "بزيادة ومضاعفة" عمليات المقاومة.
وجاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس من دبي أن موقّعي البيان الذي يتعذر التأكد من صحته أضافوا أن هذا القرار جاء ردّاً على مؤتمر شرم الشيخ.
ومن بين الموقّعين تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين التابع للزرقاوي وتنظيم (أنصار السنة) المرتبط بالقاعدة.

وفي نبأ آخر ذي صلة، أُفيد بأن الزرقاوي انتقدَ في رسالة صوتية بثها موقع إسلامي على شبكة الإنترنت انتقد بعنف "علماء الأمة" واتهمهم بأنهم "خذلوا المجاهدين" و"أسلموهم إلى العدو" خصوصا في العراق وأفغانستان، بحسب ما نقل عن الرسالة التي لم يمكن التحقق من صحتها.
في عمان، منحت محكمة أمن الدولة الأردنية حليف تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي وثلاثة آخرين متهمين بالضلوع في هجوم بمتفجرات كيميائية جرى إحباطه منحتهم عشرة أيام لتسليم أنفسهم وإلا سيحاكمون غيابيا.
رويترز أفادت بأن الصحف الأردنية حملت الإنذار الأخير الذي وجهته المحكمة اليوم الأربعاء. وتحتجز الشرطة بالفعل تسعة مدعى عليهم آخرين في انتظار محاكمتهم التي يتوقع أن تتم قريبا.
ويقول ممثلو ادعاء أردنيون إن الجماعة التي تعمل تحت اسم كتائب التوحيد خططت لشن هجمات على أهداف بينها السفارة الأميركية ومقر المخابرات الأردنية بشاحنات محملة بمتفجرات كيميائية.

وفي عمان أيضا، صرح الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء بأن اللجنة الدولية زارت مؤخرا الرئيس السابق صدام حسين في إطار الزيارات الاعتيادية التي تقوم بها للأسرى في العراق.
فرانس برس نقلت عن معين قسيس "لقد قمنا مؤخرا بزيارة خامسة للرئيس العراقي السابق صدام حسين" من دون أن يحدد الموعد الدقيق لهذه الزيارة.

أعلن متمردون سودانيون الأربعاء انسحابَهم من بلدة ظلت محور قتال عنيف خلال الأسبوع الحالي في منطقة دارفور.
رويترز نقلت عن ناطق باسم المتمردين أنهم انسحبوا من بلدة الطويلة في ولاية شمال دارفور بعد يومين من القتال العنيف مع القوات الحكومية.
وأضاف سليمان محمد جاموس منسق الشؤون الإنسانية لجيش تحرير السودان "قواتنا لم تعد في الطويلة، وقد عدنا الآن إلى معسكراتنا"، بحسب تعبيره.
وذكر الناطق أن الحكومة تقصف حالياً إحدى قواعد المتمردين إلى الجنوب من الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور مضيفاً أن قواته مستعدة لمواصلة القتال بالرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه أخيراً.

نُقل عن دبلوماسيين قولهم الأربعاء إن إيران طلبت السماح لها بالاستمرار في إجراء "أبحاث وتطوير" أجهزة الطرد المركزي التي يمكن استعمالها في تطوير مواد تستخدم في الأسلحة النووية.
رويترز نقلت عن دبلوماسي طلب عدم نشر اسمه تصريحه بأن الإيرانيين "طلبوا السماح لهم بالاستمرار في إجراء أبحاث وتطوير أجهزة الطرد المركزي خلال فترة التجميد لكن الأوربيين رفضوا"، على حد تعبيره.

وصل وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إلى إسرائيل الأربعاء لإجراء محادثات تستمر يومين مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين.
سترو يجتمع في إسرائيل مع زعيم المعارضة شمعون بيريز قبل إجراء محادثات مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم في القدس ثم يجتمع مع رئيس الوزراء أرييل شارون ونائب رئيس الوزراء ايهود اولمرت.
وسيتوجه سترو الخميس إلى رام الله بالضفة الغربية للاجتماع مع القيادة الفلسطينية الجديدة في إطار جهود دبلوماسية لإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.

في دمشق، ذكر منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط تيري رود لارسن اليوم الأربعاء أن الرئيس السوري بشار الأسد مستعد لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل دون شروط.
فرانس برس نقلت عن المبعوث الدولي قوله إثر اجتماع مع وزير الخارجية السوري فاروق الشرع إن "الرئيس الأسد أكد لي اليوم أن يده ممدودة إلى نظيره الإسرائيلي وانه مستعد للذهاب إلى طاولة المفاوضات دون شروط"، بحسب تعبيره. وكان رود لارسن التقى الأسد في وقت سابق اليوم.

وفي مدريد، قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الأربعاء إن وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات تعني انه لم يعد هناك مزيد من الأعذار لتأخير عملية السلام في الشرق الأوسط.
رويترز نقلت عن مبارك في مؤتمر صحافي أن بعض الأطراف استغلت عرفات ذريعة لعدم إحراز تقدم في عملية السلام مضيفا انه بعد رحيله يجب ألا نبحث عن مزيد من الأعذار لعدم المضي قُدُماً.
ودعا الرئيس المصري الذي كان يتحدث إثر اجتماع مع رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو دعا الفلسطينيين إلى عمل ما عليهم بقوله إنه يجب أن يكون هناك تعاون داخل القيادة الفلسطينية للتحرك قدما نحو عمليةِ سلام.
في واشنطن، قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم الأربعاء إن الولايات المتحدة لا يمكن أن تعتبر نتائج الانتخابات الرئاسية الأوكرانية بأنها شرعية. وأضاف أن انتخابات الأحد الماضي في أوكرانيا أخفقت في الالتزام بالمعايير الدولية.

وكانت اللجنة الانتخابية في أوكرانيا أعلنت رسمياً في وقت سابق الأربعاء فوزَ رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية متقدماً بثلاث نقاط على منافسه زعيم المعارضة فيكتور يوتشينكو.
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في موسكو.
(نبأ من موسكو)


ذكر أحد مساعدي الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أنه سيؤدي اليمين الدستورية كأول رئيس أفغاني منتخب في احتفالٍ يقام في كابُل في السابع من كانون الأول المقبل.
وكالة الصحافة الألمانية ذكّرت في النبأ الذي بثته من العاصمة الأفغانية بحصول كرزاي على 55 في المائة من الأصوات ليضمن بذلك أول فترة رئاسية له تستمر لمدة خمس سنوات.

في سول، ذكرت تقارير إعلامية أن مسؤولا بارزا في الأمم المتحدة أبلغ زعماء كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية قالت إنها تحترم المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي وترغب في التعايش السلمي مع الولايات المتحدة.
وكالة الصحافة الألمانية أفادت نقلا عن هذه التقارير بأن جان بينغ رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة قال للمسؤولين في كوريا الجنوبية "لقد أحضرت أخبارا طيبة للغاية من بيونغيانغ". وأضاف أن كوريا الشمالية طلبت منه نقل رسالة مفادها أنها تحترم سير المحادثات السداسية وأنها ترغب في التعايش السلمي مع الولايات المتحدة.
وكانت كوريا الشمالية والولايات المتحدة أجرت محادثات شاركت فيها كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا في محاولات لحل الأزمة النووية بين الكوريتين ولكن المحادثات لم تحرز تقدما كبيرا.

على صلة

XS
SM
MD
LG