روابط للدخول

اتفاق نادي باريس على شطب ثمانين في المائة من ديون العراق، تصدير التمور العراقية، ارتفاع الطلب على الدينار العراقي في الأردن، المشاريع النفطية الروسية في العراق و قرار شطب الديون


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعةً عن اتفاق نادي باريس بشطب ثمانين في المائة من الديون العراقية المستحقة لأعضائه، وتصريحاً لوزيرة الزراعة العراقية سوسن الشريفي حول تصدير التمور.
كما نستمع إلى متابعتين من عمان عن ارتفاع الطلب على الدينار العراقي في أسواق الصرف الأردنية إضافةً إلى ما أفيد في شأن اقتراحٍ لتسوية الديون بين العراق والأردن.
حلقة اليوم تتضمن أيضا مقابلتين إحداهما مع رئيس مجلس إدارة شركة (سويوز نفط غاز) الروسية يوري شافرانيك والأخرى مع الناطق الرسمي باسم هذه الشركة يفغيني ياكوبيتز يتحدثان فيهما عن شطب الديون العراقية ومشروع تطوير حقل (الرافدين) النفطي، إضافةً إلى متابعة من دمشق حول فوز شركة سورية بعقدٍ لإقامة محطة توليد كهربائية في العراق.
--- فاصل ---
اتفاق نادي باريس على شطب ثمانين في المائة من ديون العراق
أعلن نادي باريس للدول الدائنة الأحد التوصل إلى اتفاقٍ يقضي بشطب ثمانين في المائة من ديون العراق المستحقة لدول النادي.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها في باريس، ذكر رئيس النادي جان بيير جوييه أن الاتفاق الذي سوف يُنفّذ في ثلاث مراحل على مدى السنوات الأربع المقبلة سيخفض ديون العراق للدول الأعضاء إلى سبعة مليارات وثمانمائة مليون دولار بدلا من ثمانية وثلاثين مليارا وتسعمائة مليون دولار.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عنه القول أيضا أن نادي باريس سيشطب 30 في المائة من الديون المستحقة في الحال وسيشطب 30 في المائة أخرى في عام 2005. وفي عام 2008، سيتم شطب العشرين في المائة المتبقية.
يذكر أن نادي باريس يضم 19 دولة دائنة تشمل معظم دول أوربا الغربية واليابان وروسيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا. وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، تبلغ الديون العراقية نحو 120 مليار دولار، ينحصر ثلثها تقريباً في أيدي الدول الصناعية الرئيسية الأعضاء في النادي. وهناك أيضا ديون على العراق تبلغ نحو ستين مليار دولار مستحقة لدول خليجية مجاورة أو دول شيوعية سابقة. أما المبالغ المتبقية فهي مستحقة لمصارف وشركات.
وفيما يتعلق بالحجم الإجمالي للديون، صرح مسؤول أميركي السبت بأنها تضخمت إلى نحو 125 مليار دولار أي بزيادة خمسة مليارات دولار عن تقديرات صندوق النقد الدولي لمجموعها قبل الحرب.
اتفاق نادي باريس أنهى نزاعا بين الولايات المتحدة وفرنسا حول حجم ديون العراق التي سيتم إسقاطها.
وقال جون سنو وزير الخزانة الأميركي "هذا حدث مهم حقا ويبين أن التحالف عبر الأطلسي يظل قوة قوية للخير في العالم. ونتطلع الآن لان يتخذ الدائنون من غير أعضاء نادي باريس تحركا مماثلا"، على حد تعبيره.
وكانت الولايات المتحدة تضغط لتخفيض ديون العراق بنسبة تراوح بين 90 و95 في المائة لكن فرنسا قالت انه لا ينبغي معاملة العراق الذي يوجد لديه ثاني أكبر احتياطي نفطي في العالم مثل الدول الإفريقية الفقيرة التي تفتقر لموارد طبيعية.
--- فاصل ---

تصدير التمور العراقية
في تصريحٍ خاص لـ(التقرير الاقتصادي)، أكدت وزيرة الزراعة العراقية الدكتورة سوسن الشريفي أن التمور هي المحصول الزراعي الوحيد الذي يُصدّر حالياً من العراق مشيرةً إلى دعم المعامل الأهلية لتحسين تعبئة هذه التمور.
وفي معرض ردّها على سؤال طرحه مراسلنا في بغداد ليث أحمد، قالت وزيرة الزراعة:
(التصريح)
--- فاصل ---
ارتفاع الطلب على الدينار العراقي في الأردن
في عمان، ارتفع الطلب على الدينار العراقي بجميع فئاته إثر الإعلان عن اتفاق نادي باريس للدول الدائنة بشطب ثمانين في المائة من ديون العراق المستحقة لأعضائه.
كما شهد سعر الدينار ارتفاعا طفيفا بسبب إعادة فتح الحدود العراقية مع الأردن التي كانت أُغلقت بسبب العمليات العسكرية في الفلوجة.
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
في غضون ذلك، قالت مصادر البنك المركزي الأردني إن الحكومة العراقية اقترحت على أعضاء نادي باريس إلغاء ديون الأردن على العراق مقابل تسوية ديون أردنية تجاه أعضاء النادي.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية.
(متابعة)
--- فاصل ---
المشاريع النفطية الروسية في العراق وقرار شطب الديون
في تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، اعتبَرَ يوري شافرانيك رئيس مجلس إدارة شركة (سويوز نفط غاز) الروسية أن قرار موسكو المتعلق بشطب الديون إجراء صحيح. وأضاف أن العمل على مشروع تطوير حقل (الرافدين) النفطي سيبدأ حال استتباب الأوضاع الأمنية في العراق.
هذا فيما أعرب يفغيني ياكوبيتز الناطق باسم الشركة عن أمله بأن تحصل موسكو على ما وصفها بفوائد معيّنة مقابل انضمامها إلى قرار نادي باريس بشطب ثمانين في المائة من الديون العراقية.
وردَ ذلك في سياق المقابلتين التاليتين اللتين أجراهما مراسل إذاعة العراق الحر في موسكو ميخائيل ألاندارنكو.
(رسالة موسكو الصوتية)
--- فاصل ---
شركة سورية تفوز بعقد عراقي لإقامة محطة توليد كهربائية
أُعلن في دمشق أخيراً أن شركة سورية فازت بعقد من الحكومة العراقية لإقامة محطة توليد كهربائية في مدينة سامراء. هذا في الوقت الذي تُجرى مفاوضات لإبرام عقود أخرى في مجال إقامة محطات التوليد والتحويل وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة السورية جانبلات شكاي.
(رسالة دمشق الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG