روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميرة: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في الاردن وسورية ولبنان. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد.
وقبل ان نبدأ جولتنا هذه نبقى مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي وقراءة في تعليق لصحيفة الثورة الرمسية:
(جانبلات)
سميرة: حسين ماهي ابرز عناوين الصحف اللبنانية ؟
حسين: ابرزت صحف لبنان العناوين التالية:
***شطرنج كردي على رقعة كركوك
***دعوات للمصالحة لا تحول دون تأييد الانتخابات العراقية
***مؤتمر شرم الشيخ يقرّ برنامج الاحتلال
***نادي باريس يخفض ثمانين في المئة من ديون العراق وحكومة علاوي تطالب العرب بالمثل
فاصـل
سميرة: حسين في العناوين التي استعرضتها عنوان يقول (شطرنج كردي على رقعة كركوك) هل لك ان تطلع مستمعينا على تفاصيل هذا المقال:
حسين : بكل سرور هذا المقال نشرته صحيفة السفير اللبنانية للكاتب السوري نظام مارديني
يشبه مارديني ساحة أكراد العراق برقعة الشطرنج التي تموت البيادق فيها لينجو الملك، غير أن هذا لا يوجد فقط على رقعة الشطرنج، حسب الكاتب.
في ضوء هذه الرؤية يدعو الكاتب الى ضرورة النظر الى كركوك كضحية مباشرة لقصر النظر في توجه الزعيمين الكرديين جلال طالباني ومسعود بارزاني، حسب تعبير الكاتب، اللذين حاولا التأثير في اعتبار الأكراد ضحايا للعبة سياسية، مستفيدين قدر الامكان من وجود الاحتلال الانغلو أميركي في العراق لدعم مشروعهم الفيدرالي ومطلبهم بمدينة كركوك، وهو ما سيقود في النهاية إلى استقلال أكراد العراق. ويتهم الكاتب السوري النخبة الكردية، وبسبب قصر نظرها حسب رأيه، بالوقوع في محظور التعامل مع قوات الاحتلال.
ويري مارديني ان ما يزيد من خطورة الوضع في كركوك، هو الرغبة الكردية في توظيف جميع العوامل من أجل فصل المدينة عن بقية العراق، وإتباعها إلى ادارة الحكم الذاتي القائمة في الشمال، بحيث يكون مشروع الاستقلال الكردي العراقي جاهزاً.
فاصـل
سميرة: مستمعينا الكرام بعد ان استعرض لنا حسين اهم ما جاء في المقال الذي نشرته صحيفة السفير اللبنانية نبقى مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين وقراءة في صحف اردنية:
(تقرير حازم)
فاصـل
سميرة: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه الجولة على صحف عربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG