روابط للدخول

وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يعلن في شرم الشيخ ان الحكومة العراقية منفتحة على كل القوى العراقية التي تنبذ العنف


حسين سعيد

***)اختتم الاجتماع الدولي الوزاري لدول جوار العراق ومجموعة الثمانية والصين اعماله في منتجع شرم الشيخ باعتماد بيان ختامي دعا الى عقد مؤتمر وطني من أجل ضمان أوسع مشاركة ممكنة في العملية السياسية في العراق.
وعقب انتهاء أعمال المؤتمر الذي شارك فيه وزراء خارجية عشرين دولة وأربع منظمات دولية وإقليمية اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي أن الحكومة العراقية منفتحة على كل القوى العراقية التي تنبذ العنف.
وكشف زيباري أن وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط أبلغ الاجتماع الدولي بان البحرين ابدت استعدادها لاستضافة مؤتمر المصالحة الوطنية العراقية، وقال إن الحكومة العراقية تدرس في الوقت الحاضر هذا الاقتراح.
كما اكد زيباري إن الانتخابات العراقية ستجري في موعدها المقرر أي في الثلاثين من كانون الثاني المقبل، مشددا على عدم تأجيل الانتخابات أيا كان الوضع.

***)اعلن بيان للجيش الاميركي ان قوات عراقية واميركية وبريطانية بدأت اليوم هجوما على عدد من المواقع جنوب غرب بغداد في المنطقة التي اصبحت تعرف بمثلث الموت، وتمكنت من القاء القبض على اثنين وثلاثين مسلحا، بينهم عدد من المطلوبين المهمين.
واوضح البيان ان الهدف من الهجوم الذي يشارك فيه نحو خمسة الاف جندي اميركي وبريطاني وعراقي على عدة مدن جنوب غرب بغداد حيث يسيطر عليها مسلحون، هو قطع خطوط الاتصال والامدادات بين العناصر المسلحة غرب الفلوجة وبغداد ومحافظة بابل.
يشار الى ان قوات الامن العراقية ومشاة البحرية كانت اعتقلت خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة نحو 250 من العناصر المسلحة في المنطقة التي تشهد الهجوم الحالي.

***)نقلت تقارير من بعقوبة ان لصوصا قتلوا ثلاثة وأصابوا ستة بجروح وفروا
بما يعادل نصف مليون دولار نقدا اليوم بعد أن هاجموا موظفين في شركة دياله للصناعات الكهربائية كانوا استلموا من بنك بعقوبة رواتب العاملين في الشركة.
ونسب الى ناجين من الهجوم إن المسلحين لاحقوا المكلفين باستلام الرواتب في ثلاث سيارات وقطعوا الطريق وفتحوا النار، وفروا بعدة اكياس بداخلها نحو سبعمئة مليون دينار.

***)اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق انها سجلت مئة وستة وخمسين حزبا وكيانا سياسيا للاشتراك في الانتخابات العامة التي من المقرر ان تجرى في الثلاثين من كانون الثاني المقبل.
واوضحت المفوضية في بيان لها ان عدد الطلبات التي تقدمت بها التيارات السياسية في العراق منذ الاول من الشهر الجاري وحتي يوم إمس الاثنين حيث اغلق باب التسجيل بلغ مئتان واثنا عشر طلبا.
***)أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره البرتغالي جورجي سامبايو خلال مؤتمر صحافي مشترك عقب مباحثاتهما في لشبونة تطابق مواقف بلديهما حيال الوضع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط. وقال الرئيس بوتين انه بحث بالتفصيل مع نظيره البرتغالي الرئيس سامبايو تفاصيل الوضع في العراق ومنطقة الشرق الأوسط. مشيرا الى ان مواقف موسكو ولشبونه ازاء هاتين المسألتين متقاربة.
***)دعا زعيم المعارضة الاوكرانية فيكتور يوتشينكو البرلمان الى الغاء نتائج انتخابات الرئاسة التي فاز فيها فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو.
وقال يوتشينكو بينما تصاعدت حدة الاحتجاجات في العاصمة الاوكرانية كييف، إن البرلمان هو الوسيلة الوحيدة لإنهاء الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد بعد يومين من إعلان نتائج الانتخابات.

***)في غضون ذلك اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور البرتغال حاليا أنه لا يجوز الاعتراف أو عدم القبول بالانتخابات في أوكرانيا لأن نتائجها الرسمية لم تعلن بعد.
واقر الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده في ختام مباحثاته مع نظيره البرتغالي جورجي سامبايو في لشبونة اليوم بأنه هنأ بالفعل أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية على ضوء النتائج الأولية التي اعلنت.

***)بحث وزيرا خارجيتي بريطاني جاك سترو وايران كمال خرازي في شرم الشيخ تجميد البرنامج النووي الايراني.
ووصف سترو الاجتماع الذي دام عشرين دقيقة بانه كان جديا للغاية. وقال للصحافيين ان الجميع ينتظر ان تتم تسوية هذه المسألة عبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.
واكد خرازي من جهته للصحافيين ان طهران مع الاستخدام السلمي للطاقة النووية موضحا ان هذا هو حق من حقوق بلاده.

***)طلبت رومانيا الى دول اوروبا الشرقية تبني موقف مشترك من تحصيل ديونها المستحقة على العراق.
واعلنت وارة المالية الرومانية ان الوزير ميهاي تانشيسكو وجه رسائل الى بلغاريا وتشيكيا وكرواتيا وبولندا وسلوفاكيا تطلب منها موقفا مشتركا ازاء استحصالها ديونها البالغ قيمتها مليارات الدولارات رغم دعوة نادي باريس الحكومات الدائنة الى شطب ثمانين بالمئة من الديون المستحقة على الحكومة العراقية.

***)اعلن جهاد بلوط المتحدث باسم فضائية الجزيرة القطرية ان القناة تعتزم انفاق ما يصل الى ثلاثين مليون دولار لافتتاح قناة باللغة الانجليزية بحلول تشرين الثاني من العام المقبل.
واوضح بلوط ان القناة التي ستنطلق انشطتها من ثلاثة مراكز اقليمية بينها ماليزيا، وسيطلق على الخدمة اسم الجزيرة انترناشيونال، وذلك لمواجهة ماسماه المتحدث بالتغطية غير المتوازنة من جانب شبكات اخبارية غربية مثل سي إن إن وبي.بي.سي.

على صلة

XS
SM
MD
LG