روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
العراق يطالب مؤتمر شرم الشيخ بدعم التحول السياسي.
سورية تطالب بجدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق.
--- فاصل ---
علي إبراهيم كتب في جريدة (الشرق الأوسط) اللندنية يقول:
"لا أحد يتوقع أن يأتي مؤتمر شرم الشيخ في مصر بحلول سحرية للأزمة العراقية مهما حسنت النوايا وذلك لأن الكثير في ما يتعلق بمستقبل العراق يتوقف على حقائق ما يحدث على الأرض هناك وإرادات ونوايا القوى المؤثرة على المسرح العراقي الداخلي الآن.
لكن أيضا الهجوم الذي تصاعد في الأيام الأخيرة على هذا المؤتمر الإقليمي ـ الدولي ليس له ما يبرره، فإضاءة أي شمعة لإنارة الطريق هي جهد مشكور ومطلوب، ولو كانت الوقائع على الأرض الآن لا توحي بالتفاؤل"، بحسب تعبيره.
ويعتبر الكاتب أن "أهمية مؤتمر مثل شرم الشيخ هو الحشد الإقليمي والدولي الممثل فيه، فمن جهة هناك الدول المجاورة والقوى الإقليمية التي تتداخل مصالحها مع مصالح العراق.
ومن جهة أخرى هناك الدول الثماني الكبرى والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وممثلو منظمات دولية وإسلامية وإقليمية. وبين هؤلاء الدول صاحبة القوات الموجودة في العراق وأخرى عارضت هذا الوجود، ودول إقليمية مجاورة للعراق تتضارب أجهزتها ومصالحها. وأخيرا الأمم المتحدة التي غابت عن العراق منذ تفجير مقرها هناك ومقتل ممثل الأمين العام في هجوم اتفقت معظم الأطراف على دمغه بالإرهاب"، بحسب تعبير الكاتب.
--- فاصل ---
وفي صحيفة (الراية) القطرية نطالع مقالا بقلم خير الله خير الله، جاء فيه:
"يعتقد القادة العسكريون الأميركيون أن معركة الفلوجة قصمت ظهر المتمردين في العراق. قد يكون ذلك صحيحا وقد لا يكون، لكن الأكيد أن ما يدور في العراق أكبر بكثير من معركة الفلوجة وأبعد منها، ذلك أن العراق قبل أقل من شهرين من موعد الانتخابات العامة يحتاج إلى معركة من نوع آخر"، بحسب تعبيره.
ويرى الكاتب أن ما يحتاجه العراق معركة حقيقية تعيد إلى البلد توازنه قائلا "إن الوضع الطبيعي لا يضمنه إلا إعادة بعض التوازن إلى العراق، وذلك يكون بالسياسة أولا وبإجراءات ملموسة على الأرض ثانيا، يتأكد من خلالها السني العربي انه ليس مواطنا من الدرجة الثانية في بلد اسمه العراق.."، على حد تعبير الكاتب خير الله خير الله.

--- فاصل ---
عرض الصحف المصرية من مراسلنا أحمد رجب.
(القاهرة)
--- فاصل ---

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG