روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
بوش: التاريخ سوف ينصفنا لإطاحة صدام.
معارضو الحرب يخسرون في شرم الشيخ والبيان يدعو لوقف الإرهاب ولا يشير للاحتلال.
--- فاصل ---
صحيفة (البيان) الإماراتية قالت في افتتاحيتها المنشورة تحت عنوان (العراق في مفترق الطرق):
"من يطلع على البيان الختامي للمؤتمر والذي يضم 14 بندا يجد أن معظم عباراته قد تبعث على الأمل، إذ يؤكد على سيادة العراق واستقلاله ووحدة أراضيه، إلى جانب الالتزام بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، كما يؤكد على دور الأمم المتحدة في دعم العملية السياسية طبقا لما ورد في القرار 1564 وأهمية التعاون بين دول الجوار للسيطرة على الحدود مع العراق"، بحسب تعبير الصحيفة.
وتضيف الافتتاحية:
"كان من الأجدى أن يشير البيان إلى موعد الانسحاب كما كانت تدعو فرنسا فمثل ذلك يساعد تماما على التغلب على معظم المشاكل الأمنية ويسهل الطريق نحو استتباب الأمن والاستقرار. إن المهم أياً كانت بنود ونتائج مؤتمر شرم الشيخ.. هو الخروج من دائرة الفوضى والعنف الذي يسود ارض الرافدين التي مازالت تعانى من نزيف الدم. نريد أن تكون الكلمة للعدالة وليست للغة القوة. إن المواطن العراقي الشقيق يئن من وطأة العنف والقتال والانفلات الأمني الذي يهدد بيته وأسرته. ونأمل أن يكون المستفيد الأول من مؤتمر شرم الشيخ هو الشعب العراقي الشقيق الذي تلازمه المعاناة رغم انه يملك كل أدوات ومقومات التقدم والرخاء"، بحسب تعبير صحيفة (البيان) الإماراتية.
--- فاصل ---
وتحت عنوان (شرم الشيخ العراقية) كتب د. حسن مدن في صحيفة (الخليج) الإماراتية يقول:
"إلى مؤتمر شرم الشيخ المصرية وصلت وفود الدول المعنية بالشأن العراقي وهذا المؤتمر يمكن أن يشكل فرصة مناسبة لوضع إطار دولي إقليمي يكون المظلة التي تندرج تحتها المعالجات المطلوبة، بديلاً للانفراد الأميركي الذي قاد ويقود إلى كوارث عدة، وهو الانفراد الذي ما زالت واشنطن تصر عليه، خاصة بعد إعادة انتخاب الرئيس بوش وتكرس نفوذ المحافظين الجدد في الإدارة الأميركية من دعاة الهيمنة على العالم عبر منطق القوة وما يعرف بالحروب الاستباقية، وهذا الإصرار الأميركي سيصطدم برغبة قوى دولية وإقليمية عدة مشاركة في مؤتمر شرم الشيخ تريد الوصول إلى توافق دولي إقليمي لمعالجة الوضع العراقي، وليس تحميل الدول الأخرى أعباء تخفف عن كاهل الولايات المتحدة ما تعانيه من صعوبات، فيما تظل هي منفردة بالسيطرة على العراق وثرواته"، بحسب تعبير الكاتب في مقاله المنشور بصحيفة (الخليج) الإماراتية.
--- فاصل ---
عرض الصحف الأردنية من مراسلنا حازم مبيضين.
(عمان)

--- فاصل ---
ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG