روابط للدخول

مؤتمر شرم الشيخ يؤكد دعمه الحكومة العراقية المؤقتة كما يؤكد على ضرورة انجاح تجربة الانتخابات، أياد علاوي ينتقد هيئة علماء المسلمين ويدعوها إلى اعتماد معايير الإسلام باعتباره دينا يدعو إلى المودة


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الاخباري تعده وتقدمه لكم ميسون أبو الحب:

من عناوين الملف:

مؤتمر شرم الشيخ يؤكد دعمه الحكومة العراقية المؤقتة كما يؤكد على ضرورة انجاح تجربة الانتخابات
أياد علاوي ينتقد هيئة علماء المسلمين ويدعوها إلى اعتماد معايير الإسلام باعتباره دينا يدعو إلى المودة والتسامح.

اهم حدث سياسي حاليا هو الاجتماع الدولي الوزاري لدول جوار العراق ومجموعة الثمانية والصين الذي انهى اعماله في شرم الشيخ في مصر يوم الثلاثاء. شارك في المؤتمر عشرون دولة تقريبا ممثلة بمسؤولين كبار فيها، منهم وزير الخارجية الأميركي كولن باول والامين العام للامم المتحدة كوفي أنان.
الدول العشرون اعربت عن التزامها بدعم الحكومة العراقية المؤقتة.

وزير الخارجية هوشيار زيباري قال في مؤتمر صحفي عقده عند انتهاء المؤتمر:

" ابدى المؤتمر ارادة مشتركة لدعم الشعب العراقي ودعم عملية الانتقال السياسي في اتجاه انشاء عراق منصف وديمقراطي ومستقر ".
شارك في هذا المؤتمر ست دول مجاورة للعراق هي سوريا وايران وتركيا والكويت والاردن والسعودية وكذلك مصر ودول عربية أخرى والصين ومجموعة دول الثمانية والامم المتحدة والاتحاد الاوربي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
العراق في هذا المؤتمر طالب الدول المجاورة بمراقبة حدودها بشكل اكبر وبتبادل المعلومات بشأن الجماعات التي تدعم المقاتلين.

الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان أكد في المؤتمر على ضرورة تشجيع جميع الاطراف على المشاركة في عملية إعادة الأمن والاستقرار إلى العراق قبل موعد الانتخابات ودعا إلى المصالحة الوطنية كما حذر من نتائج انعدام الأمن على نجاح العملية الانتقالية. أنان قال:
" الانتخابات التي من المفترض عقدها في كانون الثاني هي جزء اساسي من العملية الانتقالية في العراق. الاشراف على هذه الانتخابات يتم على يد مفوضية مستقلة للانتخابات في العراق والامم المتحدة تقدم المشورة لها وتدعمها. من الضروري تماما اجراء هذه الانتخابات في جو مساعد ".

أنان أشار أيضا إلى العمليات العسكرية الهادفة إلى القضاء على التمرد واعتبر ان من حق السلطات العراقية ومن واجبها الحفاظ على سيادة القانون في جميع مناطق البلاد. الامين العام للامم المتحدة قال:

" حالة انعدام الأمن المنتشرة في العراق وبضمنها اعمال الارهاب تعتبر عائقا كبيرا أمام عملية انتقالية ناجحة، لذا فان استعادة الأمن امر أساسي ".

فرنسا حثت المؤتمر على نبذ الخلافات بشأن الاجتياح ومساعدة العراق في وضع حد لاعمال العنف. وزير الخارجية ميشيل بارنييه أكد على ضرورة انجاح الانتخابات العامة وعلى ضمان نزاهتها واجرائها في جميع انحاء البلاد كما أكد على ضرورة مشاركة جميع عناصر المجتمع العراقي التي ترضى باحكام الديمقراطية في هذه الانتخابات حسب قوله. يذكر ان فرنسا كانت ترغب في اشراك وفد يمثل المعارضة العراقية في المؤتمر غير ان بغداد تمكنت من عرقلة هذا المقترح الفرنسي.

وزير الخارجية المصري احمد أبو غيط اعتبر ان امن العراق واستقراره يؤثران على امن المنطقة والعالم واستقرارهما كما اعتبر ان خلاص العراق سيكون في انجاح الانتخابات واشراك جميع الاطراف فيها. الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى دعا من جانبه إلى وقف اطلاق النار في العراق وعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية قبل حلول موعد الانتخابات.

الاطراف المشاركة في مؤتمر شرم الشيخ أعلنت دعمها لعملية الانتقال السياسي في العراق وأكدت على أهمية دور الامم المتحدة في التهيئة للانتخابات كما أدانت الارهاب وعمليات الاختطاف وقتل المدنيين ودعت إلى تعاون دول الجوار أو في الاقل إلى عدم تدخلها في شؤون العراق.
مؤتمر شرم الشيخ لم يناقش قضية العراق فحسب بل عملية السلام في الشرق الاوسط أيضا.

في مقابلة مع وكالة اسوشيتيد بريس عبر رئيس الوزراء أياد علاوي عن ثقته في ان عددا قليلا من الاشخاص سيقاطعون الانتخابات الوطنية العامة. علاوي قال أن قوى الظلام والارهاب لن تكسب شيئا من تجربة ديمقراطية وستحاربها، ثم أكد على ضرورة إنجاح العملية الانتخابية. علاوي أضاف ان الاسباب التي تدفع جهات معينة إلى مقاطعة الانتخابات ستكون سياسية وليست طائفية ثم أكد ان من يقاطع الانتخابات سيكون هو الخاسر.

علاوي انتقد أيضا هيئة علماء المسلمين واتهم عددا من اعضائها بالتحريض على العنف مشيرا إلى انه سيتم التعامل مع الداعين إلى العنف عن طريق القوة والقانون ثم دعا هيئة علماء المسلمين إلى ان تكون بمستوى معايير الإسلام باعتباره دينا يدعو إلى الحب والتسامح.

رئيس الوزراء اعتبر أيضا في المقابلة التي اجرتها معه اسوشيتيد بريس أن عددا من دول الجوار لا يبذل ما يكفي من الجهود للمساهمة في إحلال الاستقرار في العراق ثم عبر عن امله في انشاء علاقات ايجابية ومتوازنة مع جميع دول المجاورة دون استثناء.
بالنسبة لعمليات الفلوجة دافع عنها علاوي واعتبرها ناجحة تماما وقال ان القوات المهاجمة عثرت في هذه المدينة على أسلحة تكفي لتدمير بلد كامل وتابع انه تم القضاء على اولئك الذين يحاولون عرقلة الديمقراطية والانتخابات.


كان وزير الخارجية هوشيار زيباري قد تحدث من جانبه عن دعوة بعض الجماعات السنية إلى مقاطعة الانتخابات قائلا ان هؤلاء لا يمثلون جميع السنة ثم دعاهم إلى الاحتكام إلى صناديق الاقتراع إذا ما أرادوا اثبات شعبيتهم. يذكر ان هيئة علماء المسلمين دعت إلى مقاطعة الانتخابات مع الاعلان عن موعد الثلاثين كما اعتبرت مؤتمر شرم الشيخ محاولة لاضفاء الشرعية على الاحتلال.

من جانب آخر أعلن وزير الدفاع حازم الشعلان في حديث لصحيفة الشرق الاوسط التي تصدر في لندن ان الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين سيمثل امام المحكمة في نهاية هذا العام لمواجهة تهم بارتكاب جرائم ضد البشرية. الشعلان قال ان صدام سيحاكم قبل نهاية هذا العام. وردا على سؤال هل سيكون ذلك قبل الانتخابات قال الشعلان، نعم قبل الانتخابات. من جانب آخر، وصف الشعلان في المقابلة نفسها فضائية الجزيرة بكونها فضائية الارهاب.
الشعلان قال ان الارهابي العراقي عمر حديد الذي يرتبط بعلاقات مع تنظيم القاعدة حسب قوله هو شقيق مدير مكتب الجزيرة في بغداد قبل اغلاقه حامد حديد وان الاخير حامد حديد كان يستلم اشرطة فيديو عن عمليات قطع الرؤوس التي كانت تتم في الفلوجة من شقيقه.
يذكر ان فضائية الجزيرة أنكرت أي علاقة بين مدير مكتبها في بغداد وعمر حديد.

ملف العراق انتهى شكرا لاصغائكم.


الملف الامني:
اعلنت السفارة الأميركية في بغداد اليوم انه تم العثور على قنبلة في طائرة تجارية يوم أمس. الناطقة بلسان السفارة لم توضح التفاصيل غير انها ذكرت انه تم تشديد الاجراءات الامنية في مطار بغداد الدولي.
في سامراء هاجم متمردون رتلا عسكريا اميركيا بعبوة ناسفة فرد الجنود الاميركيون باطلاق النار.
في كركوك اختطف مسلحون مقاولا كرديا يعمل مع القوات الأميركية من منزله.
في بعقوبة هاجم سارقون موظفين في شركة الصناعات الكهربائية في ديالى كانوا قد استلموا مبلغ رواتب الشركة من أحد البنوك وأدى الحادث إلى مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ستة إضافة إلى الاستيلاء على نصف مليون دولار.
في قضاء المقدادية اغتيل عضو في هيئة علماء المسلمين. هذا الحادث وتفاصيل أخرى في التقرير التالي من مراسل إذاعة العراق الحر في بعقوبة:

على صلة

XS
SM
MD
LG