روابط للدخول

وزراء خارجية دول الجوار، يقرون مشروع البيان الختامي، لمؤتمر شرم الشيخ، زيباري: العراق سيطالب تركيا و ايران، باتخاذ اجراءات امنية مماثلة لتلك التي اتخذتها سورية على الحدود مع العراق


فوزي عبد الأمير

اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط مساء اليوم ان دول الجوار العراقي اقرت مشروع البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ الدولي من دون ادخال اي تعديلات عليه.
و قال ابو الغيط للصحفيين في ختام اجتماع استمر حوالى ساعتين في شرم الشيخ ان اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الست بالاضافة الى العراق و مصر و ممثلي الامم المتحدة، التشاوري، كان ايجابيا للغاية موضحا ان المشاركين ناقشوا قضية الانتخابات والحاجة الي دعم الامن و الاستقرار في العراق.
و تجدر الاشارة الى ان اعمال مؤتمر شرم الشيخ، عن العراق، قد بدأت مساء اليوم، و قد افتتح وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق اجتماعاتهم مساء اليوم تمهيدا للمؤتمر الدولي عن الذي يبدأ اعماله يوم غد الثَــلاثاء.
و قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في افتتاح المؤتمر ان الاجتماعات ستكون غير رسميه، و لن يصدر عنها أي بيان.
ابو الغيط اوضح ايضا ان دول الجوار العراقي الست وهي ايران وسوريا وتركيا والسعودية والكويت والاردن، تشارك في الاجتماع اضافة الى مصر والعراق و الامم المتحدة، التي يمثلها موفدها الى العراق اشرف قاضي و كذلك الاخضر الابراهيمي مستشار الامين العام للامم المتحدة و موفد المنظمة السابق الى العراق.
وزير الخارجية المصري، الذي افتتح المؤتمر، اقترح ان تتم مناقشة التطورات السياسية والعسكرية في العراق، و قال انه سيتم الاستماع في بداية الاجتماع الى تقرير حول هذه التطورات من وزير خارجية العراق هوشيار زيباري ثم يستمع وزراء الخارجية الى تقييم للوضع من قبل ممثلي الامم المتحدة قبل ان يتنقلوا الى مناقشة التفاصيل.


اعلن مصدر عسكري اميركي، ان خمسة و ثلاثين شخصا تم اعتقالهم اليوم، في مدينة كركوك، بينهم اثنين من المقربين من عزت ابراهيم الدوري، الرجل الثاني في نظام صدام حسين المخلوع.
و اوضح الكولونيل لويد مايلدز قائد القوات الاميركية في كركوك ان خمسة من الموقوفين تم اعتقالهم في منطقة الزاب، و كان بينهم اثنان من قادة المسلحين، المقربين من عزت الدوري و هم سفيان على النعيمي، و حسن علي الصقلاوي، و قد اعتقل معهم عدد من السوريين و اليمنيين.
المسؤول العسكري الاميركي، قال ايضا، إن قواته اعتقلت، بمشاركة قوات الحرس الوطني و الشرطة العراقية، ثلاثين وهابيا من العراقيين.
و تجدر الاشارة الى ان مدينة الحويجة، التي تقع غرب كركوك، شهدت الاسبوع الماضي، اشتباكات بين القوات العراقية والمسلحين و اسفرت العمليات العسكرية هناك الى مقتل سبعة و عشرين شخصا من المسلحين اضافة الى اعتقال مئة اخرين، تجري التحقيق معهم في القواعد العسكرية الاميركية في تكريت و كركوك.


اصدر مكتب رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، بيانا اعلن فيه ان رئيس الوزراء، ابلغ مجموعة من رجال الدين السنة، انه على الرغم من وجود تقارير عن نشاط ارهابي في مسجد ابي حنيفة في منطقة الاعظمية في بغداد، فان أخطاء قد وقعت على ما يبدو، و قد امر رئيس الوزراء اياد علاوي، باجراء تحقيق شامل.
البيان قال ايضا ان علاوي بحث مع رجال الدين السنة، قضة ائمة الجوامع الذين يحرضون على العنف، و أوضح البيان، ان جميع الاطراف، اتفقت على اهمية ابعاد مثل هؤلاء الاشخاص، عن المساجد و المؤسسات الاخرى، و حماية الاماكن الدينية من انتهاكات الارهابيين، و ضرب البيان مثالا على ذلك باستخدام بعض الجوامج كمخازن لتخبئة الاسلحة.


قال وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري اليوم، إن العراق سيطالب ايران و تركيا بوضع ترتيبات أمنية حدودية، مشابهة لتلك التي وضعتها سورية على الحدود مع العراق، و ذلك لمنع تسلل المقاتلين الاجانب الى البلاد.
و اضاف زيباري، في حوار اجرته معه وكالة رويترز للانباء، اضاف انه سيتقدم بمطالبه هذه خلال اجتماع وزراء داخلية الدول المجاورة للعراق الذي سيعقد في طهران في الثلاثين من الشهر الجاري.
و تجدر الاشارة الى ان سورية كانت قد اعلنت في قت سابق من هذا الشهر انها توصلت لاتفاق حدودي امني مع العراق، و انها باشرت في إقامة سد ترابي على مناطق حدودية بين العراق و سورية.

و في حوار اخر اجرته معه وكالة فرانس برس للانباء، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، ان الهجوم على مدينة الفلوجة شكل نجاحا للحكومة العراقية، لكنه اضاف ان المسلحين توزعوا داخل العراق، بينما غادر قسم منهم البلاد الى الاردن و سوريا.
و اضاف زيباري، إن العمليات العسكرية، شكلت نجاحا لان الفلوجة كانت ملاذا للارهابيين وقد تم القضاء على تحديهم للحكومة والسلطة العراقية.

قال رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي إنه يأمل في ان تتخذ الدول العربية، قرارا مشابها للقرار الذي اتخذته دول نادي باريس بشطب الجزء الاكبر من الديون المستحقة على العراق.
و جاء في بيان رسمي صدر عن مكتب علاوي، ان رئيس الوزراء اشار الى ان عبء الديون العراقية مازال كبيرا رغم موافقة نادي باريس على شطب ثمانين في المئة من الدين العراقي لدول النادي، و الذي يبلغ نحو اربعين مليار. البيان اضاف ايضا ان رئيس الوزراء العراقي يتطلع الى ان تبادر الدول العربية الشقيقة، في المستقبل القريب، الى شطب ديونها المستحقة على العراق.

قال ممثل العراق الدائم لدى الامم المتحدة، سمير الصميدعي، ان الهجوم على مدينة الفلوجة، قضى على البنية الاساسية التي كان المسلحون يأملون استخدامها في حملة للسيطرة على العراق.
و قال الصميدعي في مقابلة مع وكالة رويترز للانباء، ان العمليات المسلحة في الفلوجة، لابد و ان تكون قد قضت على قناعة المسلحين، بان لديهم فرصة للسيطرة على زمام الامور في العراق، و اضاف الصميدعي، ان لدى العراقيين الآن فرصة افضل لاجراء الانتخابات في بيئة مقبولة.
و بشأن تهديد بعض الجماعات السنية بمقاطعة الانتخابات، بسبب الهجوم على الفلوجة، قال مندوب العراق لدى الامم المتحدة، إنه ليس مقتنعا بان تلك الجماعات تمثل العرب السنة، الذين يشكلون نحو عشرين في المئة من سكان العراق.

اكد الجنرال مايك جاكسون قائد سلاح المشاة البريطاني انه سيتم ارسال جنود بريطانيين لمساعدة القوات الاميركية في اي مكان داخل العراق.
و اضاف الجنرال جاكسون، ان القوات البريطانية، قد تبقى في العراق الى ما بعد عام 2005.
و اوضح قائد سلاح المشاة البريطاني، في حديث لصحيفة اندبندت البريطانية، ان عملية نقل السلطة في العراق، تنص على ان كانون الاول من العام المقبل، هو نهاية فترة تواجد قوات التحالف العسكرية في العراق، الا ان جاكسون، قال إن وجود القوات البريطانية هناك تحدده تطورات الاحداث.

قتل طفل عراقي و أصيب اربعة اشخاص بجروح، اثر سقوط قذيفة هاون على حي سكني مكتظ بالسكان وسط العاصمة العراقية بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مصدر في الشرطة العراقية، ان قذيفة الهاون سقطت على حي باب الشيخ، و هي حي سكني لا توجد فيه دوائر حساسة او مؤسسات رسمية، سوى بناية لامانة بغداد، المسؤولة عن تقديم الخدمات العامة في العاصمة العراقية.

اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروبا، ان الانتخابات الرئاسية التي جرت في اوكرانيا لا تتفق مع القواعد الديموقراطية.
وقال بروس جورج رئيس بعثة المراقبة التابعة للمنظمة في اوكرانيا، إن اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية الاوكرانية، لا يتفق مع عدد كبير من معايير منظمة الامن والتعاون في اوروبا و مجلس اوروبا، و لا حتى مع قواعد اوروبية اخرى بشأن اجراء انتخابات ديموقراطية. و قد افادت وكالات الانباء ان المرشح الاوكراني المقرب من موسكو فيكتور يانوكوفيتش، قد ضمن فوزه في الانتخابات الرئاسية الاوكرانية، و ذلك بتقدمه بثلاث نقاط على منافسه فيكتور يوتشينكو. و كانت المعارضة الاوكرانية قد احتجت على نتائج الاقتراع متهمة السلطة بممارسة عمليات تزوير شاملة، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.

وافق وزراء دفاع دول الاتحاد الاوروبي، على انشاء ثلاث عشرة مجموعة قتالية، يمكن نشرها بسرعة في حالة نشوب ازمة في اي مكان في العالم.
صرح بذلك وزير الدفاع الهولندي هينك كامب، و اضاف ان المجوعة القتالية، ستتألف من الف و خمسمئة عسكري، و ستكون مستعدة للانتشار خلال خمسة عشر يوما، و اضح الوزير الهولندي، ان هذه المجاميع تجسد خطط الاتحاد بتشكيل قوة عسكرية مستقلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG