روابط للدخول

رئيس الوزراء أياد علاوي يحث الشركات الالمانية على مساعدة العراق في جهود الاعمار، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق تعلن تمديد مهلة تسجيل الافراد و الكيانات السياسية مدة يومين


حسين سعيد

***)حث رئيس الوزراء اياد علاوي الشركات الالمانية على مساعدة العراق في جهود الاعمار، مشددا على ان العراق لا يحتاج الى أي جندي الماني.
وقال علاوي في مقال للرأي نشرته صحيفة /بيلد ام زونتاغ/ الالمانية وبثت وكالة انباء رويترز اجزاء منه قال ان العراق يقدر جهود المانيا لتدريب قوات من الشرطة العراقية والجيش في دولة الامارات العربية المتحدة وعروض شطب مبالغ كبيرة من الديون العراقية.

***)اعلنت مصادر دبلوماسية في العاصمة الفرنسية ان زيارة الرئيس العراقي غازي الياور الى فرنسا التي كانت من المقرر ان تتم يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من الشهر الجاري تأجلت للمرة الثالثة وهذه المرة لتزامنها مع موعد انعقاد مؤتمر شرم الشيخ.
ورجحت المصادر في تصريح لوكالة انباء (كونا) الكويتية الرسمية ان تتم الزيارة خلال النصف الاول من الشهر المقبل.

***)وجه الرئيس الاميركي جورج بوش تحذيرا شديدا الى ايران اثر معلومات افادت انها تسرع في تخصيب اليورانيوم.
واعلن الرئيس بوش على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادي (آيبك) المنعقد في عاصمة تشيلي سانتياغو من المهم جدا ان تدرك الحكومة الايرانية اننا قلقون ازاء نواياهم، وازاء المعلومات التي تكشف سعيهم الى تسريع صناعة مواد يمكن ان تساعد على انتاج قنبلة نووية.

***)اعلن وزير المالية الالماني هانز ايشل ان المانيا والولايات المتحدة توصلتا الى اتفاق مبدئي قد يؤدي الى شطب ثمانين في المئة من ديون العراق الخارجية التي تقدر بنحو مئة وعشرين مليار دولار.
ونقلت تقارير عن الوزير الالماني ان مسودة الاتفاق ستحال على الاعضاء الاخرين في نادي باريس للدول الدائنة للموافقة عليها.

***)اعلن فريد ايار المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق انه تم تمديد مهلة تسجيل الافراد والكيانات السياسية التي تنوي خوض الانتخابات مدة يومين بسبب العدد الكبير من الطلبات.
وابلغ ايار وكالة رويترز انه تم حتى يوم الخميس تسجيل تسعين طلبا من مجموع مئة وخمسة واربعين طلبا، موضحا ان المفوضية تسلمت اليوم السبت نحو خمسة عشر طلبا آخر.

***)اعلن وزير الخارجية الاردني هاني الملقي ان العراق يمر بمرحلة في منتهى
الصعوبة وان الاردن ينتظر من مؤتمر شرم الشيخ دعم العراق ومساعدة حكومته المؤقتة.
واوضح وزير الخارجية الاردني في تصريح لوكالة الانباء الاردنية الرسمية بترا ان العراق يشكل العمق الاستراتيجي للاردن وان الاردن سيدعم العراق بكل ما اوتي من قوة، حسب تعبيره.

***)اعلنت البولندية تيريزا بورش خليفة التي كانت محتجزة كرهينة في العراق منذ تشرين الاول الماضي، وافرج عنها قبل ايام اعلنت ان خاطفيها احسنوا معاملتها. ووصفت خليفة خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة البولندية وارشو لحظة الافراج عنها بانها كانت لحظة سعيدة جدا.
وكان رئيس الوزراء البولندي ماريك بيلكا اعلن في وقت سابق ان تيريزا خليفه وصلت الى وارشو مساء الجمعة وان اطلاق سراحها جاء بفضل التعاون بين وكالات حكومية بولندية ودول اخرى، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

***)قال احمد عبد العزيز محمد وهو سائق شاحنة مصري كان محتجزا في العراق وافرج عنه مؤخرا انه سمع مختطفيه يتحدثون عن صحفيين فرنسيين يعتقد أنهما كانا محتجزين معه في المنزل نفسه.
وأبلغ السائق الذي افرج عنه مختطفيه قبل اكثر من اسبوع وكالة رويترز في عمان حيث يتلقى العلاج انه امضى في الاحتجاز اربعة وعشرين يوما وافرج عنه في الثاني عشر من الشهر الجاري وان جماعة اسلامية من الفلوجة هي التي اختطفته وكان محتجزا في منطقة اللطيفية.

***)اعلن اللفتنانت جنرال لانس سميث ان القيادة المركزية الاميركية قد تطلب من البنتاغون زيادة عديد القوات الاميركية في العراق بثلاثة الاف أوخمسة الاف جندي وبشكل اساسي عن طريق تأجيل الرحيل المقرر لبعض الجنود لتحسين الوضع يشار الى ان عديد القوات الاميركية في العراق آلآن هو مئة وثمانية وثلاثون الف عسكري.

***)اكد وزير الدفاع الياباني يوشينوري أونو خلال اجتماعه في واشنطن مع نظيرة الاميركي دونالد رامسفيلد ان طوكيو تنوي تمديد فترة بقاء القوات اليابانية في العراق، التي من المقرر ان تنتهي في اواسط الشهر المقبل.
ونقلت تقارير عن الوزير الياباني تشديده على أهمية المحافظة على الأمن في السماوة حيث ينتشر نحو ستمئة من قوات الدفاع الذاتي اليابانية، وعلى أهمية ان تجرى الانتخابات العامة في العراق في موعدها.

***)نقل عن مسؤول اميركي وصف بالبارز قوله ان عددا من الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي لم تسمح لضباطها الموجودين في مركز قيادة في الحلف بالمشاركة في أول مهمة مشتركة للحلف في العراق، معتبر ذلك خروجا غير مسبوق على اعراف حلف الاطلسي.

على صلة

XS
SM
MD
LG