روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم في جولتنا اليومية على صحف عربية تناولت الشأن العراقي في معالجاتها. نبدأ جولتنا بأبرز عناوين الصحف في دول خليجية:
ـ شرم الشيخ: المؤتمر الوزاري يبدأ الاثنين وتوافق عام بشأن العراق
ـ جماعة الزرقاوي تذبح ضابطين عراقيين علنا بالموصل
ـ الاستيلاء على مقر قيادة الزرقاوي وقصم ظهر التمرد
ـ الموصل تودع هدوءها وتتحول الى ساحة من الفوضى العنيفة
ـ اعتقال ثمانية وثلاثين مشبوها في كركوك وامام مسجد في بغداد
ـ العراق ومؤتمر شرم الشيخ : بداية الفكرة وتطورها
ـ اعتقال شيخ عشيرة بالفلوجة وابنائه الاربعة


ونبقى الآن مع قراءة في صحف الخليج.
تحت عنوان "مصادفة" كتب احمد عرابي في صحيفة البيان الاماراتية ان عجائب مصادفات التاريخ لا تنتهي ومن احدثها إن الدبلوماسي الاميركي جون نيغروبونتي الذي كان احد مهندسي الاتفاقية الاميركية الفيتنامية التي بموجبها انسحبت الولايات المتحدة من الحرب الفيتنامية...هو الآن رجل واشنطن الأول في العراق.
احمد عرابي لفت في صحيفة البيان الاماراتية الى إن نيغروبونتي ليس عسكريا ولكنه بوصفه مخضرما على رأس بعثة دبلوماسية تضم ثلاثة آلاف من العاملين بينهم خبراء عسكريون واستخباراتيون ، فإن مهمته الأساسية هي كيفية استغلال الحكومة العراقية برئاسة إياد علاوي بذكاء لتبدو وكأنها هي السلطة التي تدير الحرب التي تشنها القوات الاميركية على المقاومة العراقية المسلحة ، على حد تعبير احمد عرابي.

ودعا الكاتب ، إياد علاوي الى قراءة الفصل الأخير من الحرب الآميركية في فيتنام مشيرا الى انه عندما توصلت واشنطن الى قناعة التفاوض من اجل الانسحاب كان من بين الاسئلة المطروحة داخليا ماذا سيكون مصير الحكومة الفيتنامية في العاصمة سايغون.

احمد عرابي حذر في مقاله من ان الاميركيين توصلوا الى قناعة بأنه في سبيل التوصل الى اتفاقية سلام مع الثوار الفيتناميين فان من الضروري التضحية برئيس الحكومة .

واكد في صحيفة البيان الاماراتية ان ما حدث في فيتنام "ينطوي على موعظة مأساوية لا ندري ما إذا كان علاوي سيتوقف عندها" ، بحسب الكاتب احمد عرابي.
(فاصل)
اما صحيفة "الرياض" السعودية فقالت ان مؤتمر شرم الشيخ الذي يبدأ اعماله يوم الاثنين يختلف عن الاجتماعات الستة السابقة التي خصصت فقط لوزراء خارجية دول الجوار مع العراق. ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية وصفتها بالمسؤولة ان لقاء شرم الشيخ يُعَد مؤتمرا دوليا يضم وزراء خارجية عدد من الدول الاوروبية بالاضافة الى اميركا وروسيا وسيحضره كوفي انان الامين العام للامم المتحدة وعبد الواحد بلقزيز الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي وعمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية.
(فاصل)
مستمعينا الكرام قبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع متابعة صحفية لمراسلنا في مصر احمد رجب.
( احمد رجب)
بهذا مستمعينا الاعزاء نصل واياكم الى ختام جولتنا على صحف عربية صدرت يوم السبت في الخليج ومصر.

على صلة

XS
SM
MD
LG