روابط للدخول

واشنطن تفكر في تمديد خدمة وحدات عسكرية اميركية في العراق لتعزيز وجودها حتى موعد الانتخابات، قائد عسكري اميركي، يعلن ان بن لادن و الزرقاوي حاولا الاتصال ببعضهما البعض


فوزي عبد الأمير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام،
و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث نسلط الاضواء على تطورات و مستجدات عراقية أو ذات صلة بالشأن العراقي.
و من بين ابرزها لهذا اليوم
--
= واشنطن تفكر في تمديد خدمة وحدات عسكرية اميركية في العراق لتعزيز وجودها حتى موعد الانتخابات، و تعرب عن نفاذ صبرها من مواقف بعض دول حلف شمال الاطلسي، من ارسال مدربين عسكريين الى العراق.
--
قائد عسكري اميركي، يعلن ان بن لادن و الزرقاوي حاولا الاتصال ببعضهما البعض، و ممثل العراق في الامم المتحدة، يدين تأييد رجال دين سعوديين للمسلحين في العراق.
--
و في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، محاور و تطورات اخرى، فالى التفاصيل
--
اعلن مساعد قائد القيادة الاميركية الوسطى، الجنرال لانس سميث، ان واشنطن تنوي تمديد خدمة نحو اربعة الآف عسكري اميركي، منتشرين في العراق، و ذلك لمدة شهرين حتى موعد الانتخابات العراقية في كانون الثاني المقبل.
الجنرال سميث، اوضح ايضا، ان واشنطن قد ترسل قوات عسكرية اضافية الى العراق، كي تساعد على احلال الامن والاستقرار، الى ان يحين موعد الانتخابات.
وقال مساعد قائد القيادة الاميركية الوسطى، إن عدد العسكريين الضروري، مرتبط بتطورات الاوضاع، في العراق، بعد الهجوم و السيطرة على الفلوجة لكنه توقع ان يتم ارسال لواء عسكري اضافي.
و تجدر الاشارة الى ان البنتاكون كان قد اعلن الشهر الماضي، عن نيته، تأخير عودة نحو ثلاثة آلاف و خمسئة جندي من اللواء الثاني في فرقة الخيالة الاولى الاميركية، الامر الذي سيرفع عدد القوات الاميركية في العراق الى اكثر من مئة و اربعين الف عسكري.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع التصريحات التي ادلى بها مساعد قائد القيادة الاميركية الوسطى، لانس سميث، حيث اعلن يوم امس، ان اسامة بن لادن و ابو مصعب الزرقاوي، حاولا الاتصال ببعضهما البعض ولكنه لم يعط تفاصيل حول وسائل الاتصال التي استعملت.
وقال الجنرال سميث، ان واشنطن تعتبر ان الرجلين لم يستطيعا الاتصال ببعضهما البعض بسبب طول المسافات التي يجب ان يقطعها الاشخاص الذين ينقلون الرسائل بين بن لادن و الزرقاوي، على الارجح.
واضاف القائد العسكري الاميركي، في مؤتمر صحفي عقد في البنتاكون، انه القيادة الاميركية، لا تعلم، ما اذا كان بن لادن يريد تهنئته الزرقاوي، على اعلان نيته الانضمام الى تنظيم القاعدة او ما اذا كان الاتصال يتعلق بايصال تعليمات تنظيمية.
هذا و قد اكد الجنرال سميث ان الزرقاوي ما زال موجودا في العراق.
--
نقلت وكالات الانباء عن مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الاميركية، ان الولايات المتحدة نفذ صبرها من رفض خمس دول اعضاء في حلف شمال الاطلسي، و على وجه الخصوص المانيا، السماح بارسال مدربين عسكريين الى العراق، من قواعد تابعة للحلف.
و كانت الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي الناتو، قد وافقت الاسبوع الماضي على المشاركة في تأهيل ضباط في الجيش العراقي الجديد، و قد اعتبرت هذه الموافقة، اشارة ايجابية للتقدم الحاصل منذ الخلافات التي ظهرت داخل الناتو بسبب الحرب في العراق. و في هذا السياق قال المسؤول الاميركي، ان واشنطن تخشى ان تؤثر هذه المعارضة وخصوصا الالمانية على الوحدة الهشة داخل الحلف الاطلسي.
و كان الامين العام للحلف الاطلسي ياب دي هوب شيفر قد دعا يوم الجمعة اعضاء الحلف الى المساهمة في اعداد وتدريب ضباط الجيش العراقي. و اعرب الاربعاء الماضي، عن استيائه من القيود الجديدة التي تضعها دول اعضاء في الحلف على مهمة الاطلسي في العراق.
الى ذلك اوضح مصدر دبلوماسي فرنسي، ان بلاده غير معنية بالمشاركة في هذه المهمة، لان فرنسا لا تشكل جزءا من الهيكلية العسكرية للحلف و بالتالي ليس لديها ضباط في الاطلسي يمكن ارسالهم الى العراق.
في المقابل، أبدى رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الاطلسي الجنرال الالماني هارالد كوجات،خشيته من ان يؤثر موقف هذه الدول، و هي المانيا و فرنسا و اسبانيا و بلجيكا و لوكسمبورغ، بشكل سلبي على مستقبل المهمة التي سوف يتولاها حلف الاطلسي في العراق.
--
على صعيد ذي صلة قال رئيس الوزراء العراقي، اياد علاوي، انه لا يتوقع من المانيا ان ترسل قوات الى العراق.
و دعا علاوي في مقال تنشره صحيفة بيلد ام سوتناك في عددها ليوم غد الاحد، دعا علاوي الشركات الالمانية الى المساهمة في اعادة بناء العراق.
علاوي قال إيضا في مقاله، نحن نثمن مساعدة المانيا العراق، في تدريب عناصر من الشرطة العراقية في دولة الامارات، و كذلك موافقة الحكومة الالمانية على تخفيض الدين العراقي.
في سياق متصل
اكد وزير المالية الالماني هانز ايشيل، ان اتفاقا مبدئيا قد تم التوصل اليه اليوم، بين الولايات المتحدة، و حلفائها في مجموعة الدول السبع، في نادي باريس، و ينص الاتفاق، على شطب ثمانين في المئة من الدين العراقي موضحا ان العملية ستتم على ثلاث مراحل، و دون أي شروط.
و قال الوزير الالماني، في مؤتمر صحفي، عقد على هامش لقاء في برلين، حيث يعقد وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة العشرين اجتماعات مغلقة لدراسة مستقبل الاقتصاد العالمي.
الوزير الالماني قال، ان ثلاثين في المئة من الديون العراقية، سيتم شطبها فورا، و ثلاثين في المئة ستشطب بموجب برنامج لصندوق النقد الدولي، بالاضافة الى شطب عشرين في المئة من الديون بعد النظر في نتائج برنامج صندوق النقد الدولي.
هذا و من المقرر الاعلان عن المزيد من التفاصيل عن الاتفاق في العاصمة الفرنسية حيث يناقش اعضاء نادي باريس للدولة الدائنة قضية الديون العراقية التي تبلغ مئة و عشرين مليار دولار.
--
و نختم مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، مع ممثل العراق لدى الامم المتحدة، سمير الصميدعي، الذي وصف بيانا نشر على شبكة الانترنت هذا الشهر وقعه اكثر من عشرين من علماء الدين السعوديين، دعوا فيه مسلمي العراق، الى طرد التحالف الاستعماري، من البلاد، حسب ما ورد في البيان.
و قال الصميدعي في اول مؤتمر صحفي يعقده كممثل للعراق في المنظمة الدولية، قال إن هذا البيان يستغله الارهابيون في العراق لتبرير افعالهم، و اضاف يمكنكم أن تروا كيف يمكن ان يستغل اولئك الناس الاسلام لاغراضهم سياسية، و قال الصميدعي نحن بالتأكيد نعتبرهم معادين للعراق.
الصميدعي دعا ايضا من اسماهم باصدقاء العراق وجيرانه الى منع مثل هذه التدخلات وقال ان تعاونهم يمكن ان يكون عنصرا حيويا في تحسين الامن قبل الانتخابات العراقية.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذا الساعة، نعود و نلتقي بحضراتكم في متابعات لاحقة خلال فترة بثنا لهذه اليوم، فابقوا مع اذاعة العراق الحر.
===

ملف امني
طاب مساؤكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في هذه المتابعة الاخبارية التي نخصصها لشؤون و تطورات امنية عراقية
و نبدأ مع الاوضاع في العاصمة بغداد، حيث افادت وكالة رويترز للانباء ان مسلحين هاجموا اليوم، مركزا للشرطة العراقية، في منطقة الاعظمية، مما ادى الى مقتل ثلاثة من رجال الشرطة على الاقل.

و في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، قتل شخص واحد على الاقل، في اعتداء استخدمت فيه سيارة مفخخة. الحادث وقع بعد ظهر اليوم، و افاد شاهد عيان، ان انتحاريا كان يقود سيارة مفخخة حاول الاصطدام بقافلة تضم خمس سيارات يستخدمها عادة حراس امنيون، لكنه لم يتمكن من ذلك و انفجرت السيارة المفخخة اثناء مرور سيارة مدنية كانت تسير في جوارها.

و في منطقة العامرية غرب بغداد، فتح مسلحون النار على مجموعة من الحرس الوطني العراقي كانوا منتشرين في المنطقة. وقال أحد أفراد الحرس الوطني في موقع الحادث ان سبعة من المهاجمين قتلوا في تبادل لاطلاق النار تبع الهجوم و أصيب سبعة من المارة بجروح.
المزيد عن المستجدات الامنية في بغداد، مع مراسلنا احمد الزبيدي
(بغداد)

و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل، حيث افاد مراسل لوكالة فرانس برس يرافق القوات الاميركية بانه تم العثور على تسع جثث تعود على الارجح لعناصر من قوى الامن العراقية.
من جانبها اعلنت القوات الاميركية ان خمسة عشر مسلحا قتلوا خلال اليومين الاخيرين، في مدينة الموصل، كما تم اعتقال خمسة و اربعين شخصا في عملية مشتركة شملت المدينة باكملها يوم امس.
المزيد عن الوضع في الموصل مع مراسلنا احمد سعيد.
(موصل)
--
و من الموصل الى الرمادي، حيث اغلقت القوات الاميركية، الطرق البرية المؤدية الى المدينة. و طالبت القوات الاميركية، عبر مكبرات الصوت، طالبت اهل المدينة عدم مغادرة منازلهم، و كذلك التعاون مع القوات العسكرية بتسليمها الارهابيين.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان القوات الامريكية لم تسمح لاحد بالدخول أو الخروج من الرمادي وانها كانت تفتش البنايات في الاحياء الجنوبية من المدينة فيما كانت الطائرات المروحية تحلق في سماء الرمادي
-
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الامنية لهذه الساعة، و سنوافيكم بآخر التطورات في نشراتنا الاخبارية اللاحقة فابقوا مع اذاعة العراق الحر من براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG