روابط للدخول

احزاب عراقية تشدد على ضرورة اجراء الانتخابات، اعتقال احد مسؤولي الصدر في كربلاء، حلف شمال الاطلسي يدعو اعضاءه الى المشاركة في اعداد القوات العراقية، قوات الحرس الوطني تقتحم جامع"ابو حنيفة"وتعتقل إمامه


فوزي عبد الأمير

شدد اليوم، ممثلوا ثمانية عشر حزبا عراقيا، اجتمعوا في منتجع دوكان، بالقرب من مدينة السليمانية، شددوا على ضرورة اجراء الانتخابات في العراق.
و اكدت هذه الاحزاب في بيان لها، على ضرورة اجراء الانتخابات لاعطاء الشرعية للسلطات العراقية وبناء دولة ديموقراطية و دولة القانون.
و شدد البيان ايضا على ضرورة توفير اجواء سياسية وامنية سليمة تتيح اجراء انتخابات حرة يشارك فيها جميع العراقيين بعيدا عن الضغوط والارهاب.
ومن بين الاحزاب المشاركة في هذا الاجتماع، الحزبان الكرديان الرئيسيان، الديموقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني الكردستاني، و كذلك الحزب الشيوعي العراقي والحزب الاسلامي و حزب المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي، بالاضافة الى المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق.

اعلن مسؤول في مكتب سيد مقتدى الصدر في كربلاء، ان الحرس الوطني العراقي اعتقل احد مسؤولي حركة الصدر في المدينة.
و اوضح الشيخ فاضل الشرع ان الحرس الوطني اعتقل الشيخ كاظم الشافعي ممثل السيد الصدر في منطقة الحسينية، التي تقع على مسافة خمسة عشر كيلومترا شمال كربلاء.
و لفتت وكالات الانباء الى ان الشافعي هو ثاني مسؤول في تيار الصدر يتم اعتقاله هذا الاسبوع، بعد ان اوقفت الشرطة العراقية امس الخميس مسؤولا في مكتب الصدر في مدينة النجف .


تظاهر مئات الفلسطينيين اليوم، في الضفة الغربية و قطاع غزة، دعما لمدينة الفلوجة.
و قد شارك نحو الفي شخص، في التظاهرة التي انطلقت في مدينة نابلس الفلسطينية، بدعوة من حركة المقاومة الاسلامية حماس. و قد رفع المتظاهرون لافتات نددت بسياسة الولايات المتحدة الخارجية.
و في البحرين تظاهر مئات الاشخاص، احتجاجا على العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة، و انطلقت التظاهرة بدعوة من اللجنة الشعبية للتضامن مع الشعب العراقي في مملكة البحرين.


دعا ياب دي هوب شيفر، الامين العام لحلف شمال الاطلسي الناتو، اعضاء الحلف الى المساهمة في اعداد وتدريب ضباط الجيش العراقي.
و اوضح ياب دي هوب، في حديث ادلى به اليوم، خلال زيارة يقوم بها لجمهورية لاتفيا، اوضح ان مدربين تابعين للحلف سوف يقومون باعداد وتدريب حوالى الف ضابط عراقي سنويا في اكاديمية عسكرية سوف يقيمها الناتو في منطقة قريبة من العاصمة بغداد.
واكد شيفر ان هذا التدريب سيبدا في نهاية العام الحالي، الا ان اثنتي عشرة دولة من دول حلف الناتو الست و العشرين، لا تريد المشاركة في البرنامج.
من جهته قال وزير الدفاع اللاتفي، ان بلاده موافقة على المشاركة في برنامج التدريب في العراق، و اوضح ان لاتفيا تريد تدريب مهندسين عراقيين، على كيفية التعامل مع الذخائر غير المنفجرة


اعلن مسؤول في الشرطة العراقية ان قوة مشتركة من الشرطة والقوات الاميركية داهمت احد احياء مدينة كركوك، و اعتقلت مجموعة من الاشخاص يشتبه بتورطهم في سلسلة من الهجمات المسلحة.
و اوضح اللواء تورهان يوسف مدير شرطة كركوك، ان القوات داهمت منطقة تعرف بحي العروبة شرقي المدينة و اعتقلت خمسة و ثلاثين شخصا من المشتبه بهم.
من جهة اخرى، اعلن العقيد في الشرطة العراقية، علي العبيدي، ان قنبلة انفجرت لدى مرور قافلة عسكرية اميركية في جنوب كركوك، دون الحديث عن النتائج التي اسفرت عنها العملية.

قتل شخصان على الاقل، و أصيب تسعة آخرون بجروح، اثر اقتحام قوة من الحرس الوطني العراقي مسجد ابي حنيفة في حي الاعظمية، في بغداد.
و اوضحت وكالة فرانس برس للانباء، ان نحو ثلاثــمئة عنصر من الحرس الوطني العراقي، اقتحموا المسجد بعد انتهاء صلاة الجمعة، و قاموا بالقاء قنابل صوتية، سمع بعدها تبادل لاطلاق النار.
و نقلت فرانس برس عن احد المصلين، ان الحرس الوطني، اعتقل امام المسجد، الشيخ مؤيد الاعظمي.


اعلنت متحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ان فرق اللجنة لا يمكنها دخول الفلوجة، دون وجود أي اتصال مع المسلحين في المدينة.
و اوضحت المتحدثة انتونيلا نوتاري لوكالة فرانس برس للانباء، إن فرق الصليب الاحمر، لن تتمكن من دخول الفلوجة، قبل ان تتأكد اللجنة، من ان جميع المسلحين في المدينة يرحبون بوجود الصليب الاحمر.
و لفتت نوتاري ان الاعتداء الذي استهدف في تشرين الاول من العام الماضي، مقر لجنة الصليب الاحمر في بغداد واسفر عن سقوط اثني عشر قتيلا اثبت ان الصليب الاحمر يشكل هدفا لبعض الاطراف المسلحة.
و تجدر الاشارة الى ان مسؤولا في جمعية الهلال الاحمر العراقية، كان قد اعلن يوم امس، ان غالبية سكان الفلوجة الذين تصل تعدادهم الى نحو ثلاثــمئة الف نسمة، قد فروا من المدينة قبل بدء الهجوم، و لم يبق في الفلوجة سوى نحو مئة و خمسين عائلة عراقية.


اعلنت وكالة World Vision لتقديم المساعدات الانسانية، انها علقت عملياتها في العراق بعد تصاعد موجة العنف في البلاد.
و قال جيف شيفرد مدير إغاثة الطواريء في الفرع الاسترالي لوكالة World Vision قال إن الوكالة عملت في العراق على مدى الاشهر الثمانية عشر الماضية، و قدمت المساعدة لنحو ستمــمئة الف شخص عبر تحسين الاوضاع في المدارس والمستشفيات العراقية.
شيفرد اوضح ايضا، ان برامج وورلد فيشن كان من المقرر ان تستمر حتى منتصف العام المقبل، لكن الوضع الامني المتدهور، فرض على المنظمة الإنسانية خيار الانتهاء من البرامج قبل موعدها المحدد.

اعلنت وزارة الخارجية المصرية، ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان والامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عبد الواحد بلقزيز والممثل الاعلى للسياسية الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اضافة الى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، سوف يشاركون في مؤتمر شرم الشيخ، بشأن القضية العراقية، و الذي سيعقد يومي الثاني و العشرين و الثالث و العشرين من الشهر الجاري.
كما يشارك في مؤتمر شرم الشيخ، وزراء خارجية دول مجموعة الثمان، بالاضافة الى الدول المجاورة للعراق.

أفادت وكالة رويترز للانباء، ان سيارة ملغومة انفجرت بعد ظهر اليوم، في العاصمة بغداد، اثناء مرور قافلة تضم خمس سيارات تابعة للشرطة العراقية.
و قد اسفر الانفجار عن مقتل اثنين على الاقل و اصابة خمسة اخرين.
في المقابل افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان شرطيا قد قتل، و اصيب عشرة آخرون بجروح، في عملية انتحارية بسيارة مفخخة، استهدفت مركز مراقبة للشرطة في بغداد.
و نقلت الوكالة عن الرائد جبار حسن من الشرطة العراقية، ان الانتحاري فجر سيارته في شارع فلسطين قرب مركز الزيونة بينما كان رجال الشرطة يقيمون حاجز تفتيش.
في سياق متصل،
افادت وكالة رويترز للانباء ان اعمدة كثيفة من الدخان، ارتفعت من المجمع الحكومي في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية، بعد سماع اطلاق نيران مدافع الهاون في وسط بغداد.

انتشرت قوى الامن اللبنانية اليوم، بكثافة عند مداخل العاصمة بيروت و في محيط الجامعات اللبنانية، و ذلك لمنع الطلاب المعارضين للوجود السوري في لبنان، من تنظيم تظاهرات احتجاجا على الهيمنة السورية، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
فرانس برس اضافت ايضا ان نحو الفي متظاهر تمكنوا من التجمع في منطقة المتحف عند المدخل الشرقي لبيروت، في حين تجمع اكثر من مئتين في وسط العاصمة اللبنانية. في السياق ذاته، قال رئيس الحكومة اللبنانية عمر كرامي، ان المتظاهرين منعوا من التظاهر لانهم لم يطلبوا ترخيصا من وزارة الداخلية.

توقع عدد من الخبراء الاقتصاديين، ان يواصل الدولار تراجعه خلال الاشهر المقبلة ليصل سعر صرفه امام اليورو، الى واحد فاصلة خمسة و ثلاثين مع بداية العام المقبل.
و اوضح الخبراء ان سبب التراجع المتواصل لقيمة الدولار، هو اعادة انتخاب الرئيس الاميركي جورج بوش، الذي ينتهج سياسة تشجع على تراجع سعر صرف العملة الاميركية.

على صلة

XS
SM
MD
LG