روابط للدخول

ديون العراق في نادي باريس


فارس عمر

اتفقت الدول الاعضاء في نادي باريس على مواصلة محادثاتها اليوم الجمعة بعدما اخفقت يوم الخميس في ردم الفجوة بين دول اوروبية والولايات المتحدة حول ما ينبغي اعفاؤه من ديون العراق التي تُقدَّر بمئة وخمسة وعشرين مليار دولار.

وتطالب الولايات المتحدة باعفاء العراق من تسعين الى خمسة وتسعين في المئة من ديونه فيما تقترح فرنسا ان تبادر الدول الدائنة الرئيسية الى الغاء خمسين في المئة من ديون العراق في البداية على ان تقوم بمراجعة الوضع مرة كل ثلاث سنوات بعد ذلك.

وكان الخلاف بين واشنطن وباريس حول ديون العراق ظهر مجددا خلال اجتماع مجموعة البلدان الصناعية السبعة في تشرين الاول الماضي. وتضم المجموعة كلا من الولايات المتحدة واليابان والمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا. وجميع هذه الدول اعضاء في نادي باريس ، وهو تجمع غير رسمي مهمته ايجاد الحلول للمصاعب التي تواجهها البلدان الاخرى في سداد ديونِها لاعضائِه.

الولايات المتحدة تقول إن العراق بحاجة الى اعفائِه من غالبيةِ ديونِه ليستطيع الوقوف مجددا على قدميه واعمارَ اقتصادِه الذي دمرته الحروب. وقال مسؤولون في نادي باريس إنهم يحاولون التوصل الى اتفاق قبل نهاية العام الحالي.

ونسبت وكالة رويترز الى جيروم بونافون الناطق باسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك القول إن اعضاء النادي ملتزمون بهدف التوصل الى نتيجة قبل نهاية العام وإنهم على اقتناع بضرورة إتخاذ بادرة كبيرة لصالح العراق. ولكن الناطق الرئاسي الفرنسي اضاف ان هذه البادرة ينبغي ان تبقى في حدود ما يفعله نادي باريس لبلدان العالم الأشد فقرا. ورفض بونافون ان يعطي رقما للنسبة التي توافق فرنسا على إعفائها من ديون العراق.
وكان وزير المالية الفرنسي نيكولاس ساركوزي اعلن خلال اجتماع مجموعة السبعة في الشهر الماضي ان روسيا والمانيا وايطاليا تؤيد مقترحَه الداعي الى إعفاء العراق في البداية من خمسين في المئة من ديونه ثم مراجعة الوضع بعد ثلاث سنوات. ونسبت وكالة فرانس برس للوزير الفرنسي انه قبل الاتفاق على اعفاء اكثر من نصف ديون العراق يجب ان يتسنى الوقت لتقييم الوضع العراقي العام واسعار النفط وطاقات العراق الانتاجية. وزير المالية البريطاني غوردن براون من جهته بدا متفقا مع الولايات المتحدة على ضرورة اعفاء العراق من غالبية ديونه.

رويترز افادت ان اتفاق اعضاء نادي باريس على اعفاء العراق من ديونه يمكن ان يشكل معيارا لاعفاءات مماثلة توافق عليها دول دائنة اخرى مثل العربية السعودية والكويت وبلدان اوروبا الشرقية. وتوقعت رويترز التوصل الى اتفاق على اعفاء العراق من ثمانين مليار دولار من ديونِه قبل نهاية العام.

وتبلغ حصة اعضاء نادي باريس ثلثَ اجمالي ديون العراق البالغة مئة وخمسة وعشرين مليار دولار وخاصة لفرنسا والمانيا وروسيا وبريطانيا. وتبلغ ديون العراق للبلدان الاخرى وخاصة جيرانِه من دول الخليج ودولٍ اوروبية شرقية مثل بلغاريا ورومانيا نحو ستين مليار دولار. اما ديون العراق لمؤسسات اقراض خاصة مثل البنوك والشركات المجهِّزة لمشاريع البنية التحتية فهي تتراوح بين عشرين وثلاثين مليار دولار.

وكان صندوق النقد الدولي وافق الشهر الماضي على منح العراق قرضا بقيمة اربعمئة وستةٍ وثلاثين مليون دولار في خطوة اعتُبرت لازمة لمواصلة المحادثات حول التخفيف من اعباء ديون العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG