روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في جولة في الصحافة العربية. ميسون طالعت الصحف الخليجية واختارت لكم عددا من العناوين ومن المقالات والتعليقات.
بماذا تبدأين ميسون:

أبدأ بصحيفة الوطن السعودية التي نشرت خبرا مفاده ان أحد الشيوخ الموقعين على على بيان ما سمي بعلماء السعودية والذي يحثون فيه الشباب على الجهاد في العراق
واسمه سلمان العودة عثر على رسالة تركها ابنه يقول فيها " موعدنا الجنة بإذن الله.. سأسافر إلى العراق للجهاد ".
صحيفة الوطن ذكرت ان الشيخ سلمان العودة سارع بعد عثوره على رسالة ابنه إلى الاستنجاد بالسلطات السعودية كي تبحث عن ابنه وتعيده إلى بيته.
بالفعل عثرت السلطات السعودية على الابن واعادته غير ان مفاجأة اخرى كانت في انتظار الاب سلمان العودة إذ أبلغ الابن جهات التحقيق بأنه لم يكن يفكر في الإقدام على خطوة السفر إلى العراق والمشاركة في الجهاد، وإنما كان الأمر مجرد مزحة مع الأب بمناسبة العيد - على حد قول الابن.



صحيفة الوطن السعودية نشرت ايضا خبرا مفاده ان سبب اعتقال نائب رئيس المجلس الوطني العراقي وعضو المكتب السياسي للحزب الاسلامي نصير العاني هو انه حاول ادخال قافلة اغاثة انسانية إلى الفلوجة عن طريق أحد معارفه فيها. صحيفة الوطن نسبت هذا النبأ إلى الدكتور عمار وجيه الناطق الاعلامي للحزب الاسلامي العراقي.


ننتقل الآن إلى صحف خليجية أخرى ونفتح صفحات الشرق القطرية التي تقدم لنا ميسون فكرة لتعليق نشرته الصحيفة في زاوية رأي الشرق.

الصحيفة تعتبر في هذا التعليق ان المعلومات التي وردت في تقرير أميركي سري عن فشل القوات الأميركية في السيطرة على الفلوجة لم تفاجئ المراقبين بل جاءت تأكيدا، حسب رأي الشرق القطرية لفشل خيار العنف في تحقيق الأمن في العراق.
الشرق تشير أيضا إلى ان هذا التقرير السري يؤكد حجم المأزق الذي أدخلت القوات الأميركية نفسها فيه في الفلوجة لا سيما عندما يشير إلى احتمال تمكن المقاتلين من إعادة تنظيم صفوفهم واعادة الهجوم.
الشرق القطرية تشير اخيرا إلى الحاجة إلى اعلاء لغة الحوار في العراق ثم تدعو الحكومة العراقية إلى الاقدام على هذه المهمة وعدم استثناء أي مجموعة عراقية منه.

شكرا ميسون ونتابع الآن جولتنا في الصحف الخليجية بقراءة في صحف الكويت:

مستمعي الكرام نتابع الآن بقية مواد برامجنا من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG