روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في جولة في الصحافة العربية. ميسون أبو الحب طالعت الصحف واختارت منها اولا مقالة ظهرت في صحيفة الشرق الاوسط تحت عنوان " مساعد الزرقاوي حارس سابق لصدام ". ماذا جاء في هذا الخبر ميسون:

الخبر ينقل عن مصادر عراقية مطلعة ان المساعد الرئيسي لابو مصعب الزرقاوي وهو عراقي اسمه عمر حديد ومن سكان الفلوجة كان في الحرس الخاص للرئيس العراقي السابق صدام حسين قبل ان يلتحق بتنظيم القاعدة ويتدرب في افغانستان وانه شقيق آخر مدير لمكتب فضائية الجزيرة في بغداد قبل اغلاقه منذ ثلاثة اشهر.
المصادر ذكرت أيضا حسب صحيفة الشرق الاوسط ان عمر حديد قاد المعركة في الفلوجة ضد القوات الأميركية وانه ما يزال هناك بينما فر الزرقاوي. عمر حديد حسب المصادر العراقية هو شقيق حامد حديد مدير مكتب فضائية الجزيرة في بغداد قبل اغلاقه. الشرق الاوسط اضافت انها حاولت الاتصال بحامد حديد في قطر للاستفسار منه عن هذه المعلومات غير انها لم تستطع الوصول اليه أو معرفة مكانه حاليا.

نبقى مع صحيفة الشرق الاوسط ومقالة أخرى كتبها امير طاهري تحت عنوان " عن الانتخابات والتحولات في اقليم الظلام.
ميسون تعرض لهذه المقالة:

امير طاهري يتحدث عن خطة الرئيس الأميركي جورج بوش الخاصة بتطبيق الديمقراطية في دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ويعطي في مقالته امثلة تظهر ان الطغاة والمتطرفين الاسلاميين يخشون الانتخابات الحرة ويرى انه لا يمكن تحقيق أي تقدم في ما يدعوه بمنطقة الظلام إلى ان يجري الاعتراف بعقد الانتخابات الحرة والعادلة باعتباره الوسيلة الشرعية لمشاركة الناس في صنع القرار على جميع المستويات.
طاهري يذكر الانتخابات المقبلة في العراق الذي سيكون أول بلد عربي يجري انتخابات حرة ثم يلاحظ ان نجاح هذه الانتخابات سيزلزل نظم الطغيان الدكتاتوري في المنطقة.
أخيرا يرى طاهري ان خطة بوش لنشر الديمقراطية يجب في نهاية الأمر ان تأخذ خصوصية كل بلد عربي في نظر الاعتبار.

شكرا ميسون والان نتابع الجولة في مطالعة في الصحافة الاردنية:

من الأردن ننتقل إلى سوريا وقراءة في صحفها:

مستمعي الكرام جولتنا في الصحافة العربية انتهت ونتابع الآن مواد برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG