روابط للدخول

مدير عام فضائية "العراقية" يستقيل من منصبه، قوات عسكرية عراقية و اميركية تستعد لشن هجوم على مدينة الموصل، رئيس الوزراء قلق بشأن قيام احد عناصر المارينز بالاجهاز على جريح عراقي في الفلوجة


فوزي عبد الأمير

قدم المدير العام لقناة "العراقية" الفضائية التلفزيونية، جلال الماشطة، استقالته من منصبه اليوم، احتجاجا على تبذير الاموال وعدم دفع رواتب الموظفين.
وكانت سلطة الائتلاف السابقة برئاسة الحاكم المدني الاميركي في العراق، بول بريمر، قد منحت في مطلع العام الماضي، عقودا لشركة "هاريس كوربوريشن" الاميركية والمؤسسة اللبنانية للارسال (ال بي سي انترناشيونال) وشركة "الفوارس" الكويتية لادارة التلفزيون العراقي.
و اكد الدكتور جلال الماشطة الذي تم تعيينه مديرا عاما لقناة "العراقية" في شهر ايار الماضي، ان الطرف العراقي لا يعرف حتى الان قيمة الاموال التي تم انفاقها من قبل الجهات الاجنبية التي اوكلت اليها مهمة ادارة التلفزيون العراقي.
و اضاف الماشطه، انه طلب مرارا من شركة هاريس ان تقدم تقريرا بالاموال التي تم صرفها في اطار عمل فضائية العراقية، الا ان الشركة الاميركية كانت تجيب بانها تتعامل مع وزارة الدفاع الاميركية، رغم ان الامر يتعلق باموال عراقية، حسب تعبير الماشطة، الذي اعلن ايضا، في مؤتمر صحفي، ان ميزانية قناة العراقية، قد تم انفاقها لشراء برامج اجنبية، و اعطى المسؤول العراقي، مثلا على ذلك، برنامج المميزون الترفيهي الذي تنتجه مؤسسة الـ بي سي اللبنانية، و الذي يكلف ميزانية قناة العراقية، ثمانية و عشرين الف دولار عن كل حلقة، في حين يقول الماشطة، انه يمكن انتاج برنامج مماثل في العراق، بكلفة ثلاثة آلاف دولار.
المدير العام لفضائية العراقية، قال ايضا ان الحكومة لا تدفع أي ميزانية الى العراقية، و انه لم يستلم منذ خمسة اشهر أي مرتب.


اعلن مسؤول في الهلال الاحمر العراقي، ان نحو مئة و خمسين اسرة بقيت في مدينة الفلوجة، منذ اندلاع المعارك فيها.
و قال عبد الحميد سليم لدينا معلومات متناقضة عما يحصل في الفلوجة ولم نتمكن بعد من دخول المدينة.
و اضاف، ان الجمعية تتمكن حاليا فقط من نقل الاغذية والاغطية والادوية الى الاسر هربت من الفلوجة، و التي قدر عددها بأكثر من ثلاثة آلاف اسرة، لجأت الى عامرية الفلوجة، و اكثر الف اسرة لجأت الى مدينة الحبانية.


افادت وكالة فرانس برس للانباء ان قوات عسكرية عراقية، تدعمها قوات اميركية، تستعد لشن هجوم على مواقع المسلحين في مدينة الموصل.
و كانت قوات عراقية، قد هاجمت اليوم، مركزا طبيا في المدينة، حيث تم العثور على عشرين جريحا، و قد القت قوات الامن العراقية، القبض على ستة منهم، يشتبه بانهم اشتركوا في معارك الاسبوع الماضي في المدينة.
في السياق ذاته اعلن متحدث عسكري اميركي ان مسلحين، اختطفوا على الارجح اثنين من عناصر الحرس الوطني العراقي، الذين شاركوا في الدفاع عن المدينة.
و في غرب الموصل، دارت اشتباكات بالاسلحةالخفيفة والصواريخ المضادة للدبابات بين جنود اميركيين و مسلحين تحصنوا قرب مركز لتوزيع المواد الغذائية


اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، في مؤتمر صحفي مشترك، مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك، الذي بدأ اليوم زيارة رسمية الى لندن، تستغرق يومين، اعلن، ان بريطانيا وفرنسا تريدان عراقا مستقرا وديموقراطيا.
و اضاف رئيس الوزراء البريطاني:
"فيما يتعلق بالمسألة العراقية، اريد ان اقول، إن الاختلاف في وجهات النظر، اثناء النزاع، مسألة واردة جدا، لكننا نعمل الآن سوية، وفقا للقرار الدولي رقم 1546، و نريد نحن الاثنين عراقا مستقرا وديموقراطيا، وسنبذل نحن الاثنين ما بوسعنا لكي يحصل ذلك."
في المقابل كرر الرئيس الفرنسي جاك شيراك تأكيده ثانية، في لندن، ان الوضع لم يتحسن في العالم على صعيدي الامن وانتشار الارهاب بعد الحرب على العراق وسقوط صدام حسين.

اعرب رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، عن قلقه، بشأن قيام احد عناصر قوات المارينز الاميركية بالاجهاز على جريح عراقي في الفلوجة
و جاء في بيان صدر بهذا الشأن ان رئيس الوزراء قلق من عملية القتل غير القانوني لاحد الجرحى في الفلوجة، و التي اظهرتها شاشات التلفزيون.
البيان اضاف ايضا ان رئيس الوزراء ناقش الامر مع قائد القوة المتعددة الجنسيات في العراق الجنرال جورج كيسي.
من جانبه اكد الجنرال كيسي، ان القوات الاميركية تجري تحقيقا في الامر، و طمأن رئيس الوزراء، بانه سيطلع الحكومة العراقية، على نتائج التحقيق كاملة و بشفافية تامة.
و تظهر الصور التي التقطها مصور يعمل لشبكة NBC الاميركية كان يرافق القوات العسكرية، .. تظهر جنديا اميركيا يطلق النار على جريح عراقي بدا غير مسلح، و قد استند الى احد الجدران داخل مسجد فارغ في الفلوجة.


نشرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية في عددها الصادر اليوم، وثيقة وصفتها بالسرية، و تعود الى الجيش الاميركي الذي توقع في الوثيقة امكانية ان يعود المسلحون الى مدينة الفلوجة مرة اخرى، و بقوة.
و اضافت الصحيفة أن مسؤولين في اجهزة استخبارات المارينز، اعدوا الوثيقة في نهاية الاسبوع الماضي، و حذروا فيها من أي انسحاب كبير للقوات الاميركية، بعد انتهاء الهجوم على الفلوجة، و رأى المسؤولون الامنيون ان انتصار القوات الاميركية في الفلوجة لم يكن حاسما، و اكدوا ان المسلحين سوف يتمكنون من اعادة تنظيم صفوفهم سريعا في الفلوجة.

أدان المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي، اليوم، ادان ما وصفه بالجرائم التي يرتكبها "الكفار" في مدينة الفلوجة، و دعا مسلمي العالم الى الاحتجاج عليها.
وقال خامنئي في بيان بثه التلفزيون الايراني الرسمي، قال إن المجزرة التي تعرض لها الاف المدنيين من اطفال ونساء، و إعدام الجرحى و تدمير البيوت والمساجد وغيرها من دور العبادة في الفلوجة تسبب القلق لدى كل مسلم.
المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية، أكد ايضا، ان الاميركيين يرغبون في نشر ما يحدث في الفلوجة في اماكن اخرى من العراق خصوصا في الموصل و سامراء وبعقوبة.


اعلن احد كبار مساعدي سيد مقتدى الصدر، ان قوات الشرطة العراقية، اعتقلت مدير مكتب مؤسسة الصدر في مدينة النجف.
و قال عبد الهادي الدراجي، إن قوة من الشرطة العراقية قامت صباح اليوم باعتقال الشيخ هاشم ابو رغيف، مدير مكتب الصدر في النجف.
كما استنكر الدراجي، في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز للانباء، استنكر، هذه العمليات، و قال إن مثل هذه الاعتقالات ستخلق أزمات جديدة يمكن أن تؤثر سلبيا على مشاركة تيار الصدر في العملية السياسية.
اعلن الجيش الامريكي إن مسلحين هاجموا اليوم مكتب محافظ الموصل، مما أسفر عن مقتل أحد الحراس، و إصابة أربعة اخرين بجروح.
و قالت متحدثة باسم الجيش الامريكي إن المسلحين أطلقوا عشر قذائف هاون على مبنى المحافظة، لكن المحافظ دريد كشمولة لم يصب بأذى. على صعيد آخر، قالت الشرطة العراقية إن أربعة عراقيين قتلوا اليوم في حادث تفجير عبوة ناسفة، تعرضت له سيارة مدنية في مدينة بيجي. و لفتت وكالة اسوشيتدبرس للانباء، ان بيجي تشهد زيادة ملحوظة في أعمال العنف، و قد قُـــتل فيها يوم الاربعاء الماضي، خمسة عشر عراقيا، عندما تعرضت دورية اميركية الى هجوم انتحاري.

من المقرر ان تبحث الاطراف المجتمعة اليوم في نادي باريس للدول المانحة، موضوع تخفيف الديون العراقية، التي تقدر بــ مئة و عشرين مليار دولار.
و قد عرض الوفد العراقي، برئاسة وزير المالية عادل عبد المهدي، مطالبه قبل ان يغادر اللقاء، تاركا ممثلي نادي باريس التسعة عشر، يتفاوضون بشأن المطالب العراقية.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء ان فرنسا و روسيا والمانيا اعربت عن تاييدها لالغاء نصف الديون العراقية بينما تطالب الولايات المتحدة و بريطانيا بالغاء خمسة و تسعين من الديون العراقية لهذه الدول.


دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم في العاصمة الكينية نيروبي، دعا الى التوصل سريعا الى اتفاق سلام في جنوب السودان، الذي يشهد حربا منذ واحد و عشرين عاما. كما اعرب أنان عن امله في ان يشكل مثل هذا الاتفاق قاعدة لحل النزاع في دارفور. الامين العام للامم المتحدة، اشار ايضا في كلمة القاها امام مجلس الامن الذي اجتمع بشكل استثنائي في نيروبي للبحث في الوضع السوداني، الى ان معاناة عدد كبير من المدنيين في دارفور مستمرة، ولا يمكن السماح بذلك، و لا السماح بمروره دون عقاب، و تابع انان ان على مجلس الامن ان يوجه رسالة عاجلة الى الحكومات والى الاطراف المتمردة، حسب تعبيره.
و تجدر الاشارة الى ان مجلس الامن كان قد هدد في قرار سابق بفرض عقوبات على الحكومة السودانية اذا لم تضع حدا لتجاوزات الميليشيات الموالية للحكومة في دارفور.

على صلة

XS
SM
MD
LG