روابط للدخول

أكثر من ألف شخص يؤبنون مارغريت حسن في قدّاس أقيم في مدينة كينمير الايرلندية، الرئيس الفرنسي يعلن عشية زيارته الرسمية الى بريطانيا ان العالم لم يصبح اكثر امنا منذ اطاحة نظام صدام حسين


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن أهم موضوعاته:
**أكثر من ألف شخص يؤبنون مارغريت حسن في قدّاس أقيم في مدينة كينمير الايرلندية.
**الرئيس الفرنسي يعلن عشية زيارته الرسمية الى بريطانيا ان العالم لم يصبح اكثر امنا منذ اطاحة نظام صدام حسين
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل
فاصــل
أبّن أكثر من ألف شخص مارغريت حسن في مراسم قدّاس أقيمت في مدينة كينمير بمقاطعة كيري في جمهورية ايرلنده حيث ولدت امها وتعيش شقيقتها وأسرتها.
واعلت الاتحاد الاوروبي أن عملية الاغتيال ستجعل من المستحيل على وكالات الإغاثة مواصلة نشاطاتها في العراق.
وقال الأب توم كرين في مراسم القدّاس الذي أقيم في جمهورية أيرلندا بأن مقتل السيدة حسن "اخترق لُب عظامنا جميعاً".
وقال المفوض الأوروبي لشؤون الإغاثة بول نيلسون بأن العراقيين فقدوا صديقة ومسؤولة إغاثة حقيقية، واضاف: إن مثل هذه الأعمال الوحشية تجعل من المستحيل على وكالات الإغاثة مواصلة نشاطاتها الهامة بالعراق)).
ووصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أخبار اغتيال مارغريت حسن بأنها "تثير الاشمئزاز"، بينما قال بيرتي أهيرن رئيس وزراء أيرلندا بأن مختطفي مارغريت "سيواجهون شجباً... من مُجمل المجتمع الدولي".

تراجع رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد الخميس عن ما اعلنه في برلمان بلاده حول الجثة التي عثر عليها في الفلوجة والتي قال انها على ما يبدو لمارغريت حسن وان شريط الفيديو حول اعدام امرأة غربية يبدو صحيحا.
وفي معرض الاجابة عن اسئلة صحفيين قال ان الاعتقاد السائد بوجه عام هو ان مارغريت حسن قتلت.
يشار الى زوجها تحسين حسن وجه نداء مؤثرا الى مختطفيها لاخباره عن مصيرها وقال:
(صوت تحسين32)
كما ان رد فعل الشارع العراقي على انباء مقتل مارغريت حسن جاء غاضبا وقال المواطن خالد:(صوت)
وكانت مارغريت حسن تدير مكتب منظمة "كير انترناشونال" الانسانية غير الحكومية في العراق. ويدير فرع المنظمة "كير استراليا" العمليات في العراق. واختطفت مارغريت حسن التي تحمل الجنسيات الايرلندية والبريطانية والعراقية في التاسع عشر من تشرين الاول الماضي ولم يتأكد رسميا نبأ قتلها لكن وزير الخارجية البريطانية جاك سترو اعلن الاربعاء في لندن ان مارغريت حسن "قتلت على الارجح".
في غضون ذلك اعلن وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه ان الصحافيين الفرنسيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو المحتجزين في العراق منذ تسعين يوما ليسا في خطر كما يبدو. والامر المطروح هو توقيت الافراج عنهما. ونحن نعمل من اجل هذه اللحظة.
واكد بارنييه ان سائق هذين الفرنسيين محمد الجندي السوري الجنسية الذي اطلقت سراحه القوات الاميركية الذي عثر عليه في الفلوجة واطلقت القوات الاميركية سراحه يوم الاربعاء اتصل بالسلطات الفرنسية.
فاصــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك عشية زيارته الرسمية الى بريطانيا انه ليس متأكدا من ان العالم بات اكثر امنا منذ اطاحة نظام صدام حسين معتبرا ان الوضع في العراق ادى الى المزيد من الارهاب.
وتتمحور مباحثات الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال زيارته الرسمية لبريطانيا التي تستمر يومين حول القمة السنوية الفرنسية البريطانية، التي تفيد التقارير انها ستعيد تأكيد التعاون بين البلدين رغم التوتر المستمر بينهما حول الملف العراقي.
واوضح شيراك في مقابلة مع شبكة بي بي سي التلفزيونية ان رحيل صدام بشكل ما كان أمرا ايجابيا لكن ذلك ادى ايضا الى ردود فعل كالتعبئة التي جرت في العديد من البلدان للمسلمين ما جعل العالم اكثر خطرا.
وذكرت التقارير ان شيراك وبلير سيبحثان خلال لقائهما مسألة الرئاسة البريطانية لمجموعة الثماني في العام المقبل. والمساعدة التي ستقدم الى افريقيا، وعقب مؤتمر صحفي مشترك سيلقي شيراك بعد ظهر الخميس خطابا بعنوان "قيم وتوجهات للقرن الحادي والعشرين" .
في غضون ذلك ستحتفل قوات بريطانية وفرنسية معا بالذكرى المئوية الاولى لإبرام معاهدة "الوفاق الودي" الموقعة بين بريطانيا وفرنسا.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط إنه تم التوصل إلى اتفاق عام بشأن البيان الختامي لمؤتمر شرم الشيخ الخاص بالعراق بعد سلسلة من الاجتماعات. في غضون ذلك أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى عن أمله في أن يخرج المؤتمر بقرارات تدعم العراق، وقال ابو الغيط ان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي عبد الواحد بلقزيز سيحضرون اعمال مؤتمر شرم الشيخ الذي من المقرر ان يبدأ في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
فاصـل
نقلت تقارير ان الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب سخيفير مستاء من القيود الجديدة التي تضعها دول اعضاء في الحلف على مهمة الحلف في العراق.
ونسبت التقارير الى مصادر دبلوماسية ان المانيا معنية بشكل خاص بهذا الموضوع. وقالت ان مواجهة كلامية جرت بين المندوبين الاميركي والالماني في الحلف حول هذا الموضوع يوم الاربعاء بعد ان ندد الاميركان بالعراقيل التي تضعها المانيا .
وابدى رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الاطلسي الجنرال الالماني هارالد كوجات يوم الاربعاء خشيته من ان يؤثر موقف هذه الدول سلبا في المستقبل على المهمة في العراق. وقال للصحافيين ليس لدينا عدد كبير من الخبراء ويجب التخطيط لاستبدالهم في وقت من الاوقات.
وهناك عشر دول من اصل ست وعشرين دولة عضو في الحلف لا تعتزم المشاركة في مهمة الحلف في العراق بحسب ما ذكر قائد قوات الحلف الجنرال الاميركي جيمس جونز.
ووافق المندوبون في الاطلسي الاربعاء على "خطة عمل" مفصلة لمهمة التدريب التي ستجري في العراق وخارج العراق بحسب ما ذكر المسؤول في الاطلسي.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
فاصــل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري
الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 18 تشرين الثاني
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل لآن الى الملف الامني:
اعلن مصدر في الشرطة العراقية ان انفجارا هز غرب بغداد يوم الخميس وافادت التقارير الاولية ان شخصا واحدا على الاقل قتل. تفاصيل الوضع الامني في العاصمة بغداد من احمد الزبيدي:
(تقرير احمد)
وفي كركوك قال مصدر في الشرطة إن مدنيين قتلا نتيجة انفجار عبوة ناسفة التفاصيل في سالة سوران الداوودي:
(تقرير سوران)
وذكرت تقارير من بيجي ان أربعة عراقيين قتلوا عندما دمرت قنبلة سيارة مدنية
ونقلت رويترز عن مقدم الشرطة كفاح محمد إن امرأتين ورجلا وطفلا قتلوا دون ذكر المزيد من التفاصيل.
وفي الموصل اعلن الجيش الاميركي ان مسلحين هاجموا مكتب المحافظ ما أسفر عن مقتل أحد حراس المحافظ وإصابة أربعة اخرين.
وأطلق المسلحون عشر قذائف هاون على مبنى المافظة ما أدى الى اندلاع النيران في عربة صهريج وقود كانت متوقفة في مكان مجاور.
ولم يمس المحافظ دريد كشمولة الذي تولى المنصب خلفا للمحافظ الذي اغتيل في تموز بسوء. تفاصيل الوضع الامني في الموصل في رسالة احمد سعيد
(تقرير احمد سعيد)
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الأمني الذي قدمناه لكم
من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG